بين مؤيد ومعارض.. لافتة منع الأطفال من دخول المسجد تثير نقاشا كبيرا بمواقع التواصل الاجتماعي
تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT
أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي
أعرب مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن انزعاجهم من بعض مظاهر الإزعاج التي يحدثها الأطفال الذين يرافقون أمهاتهم إلى المساجد في صلاة التراويح، حيث طالبوا بتوعية الآباء والأمهات وتثقيفهم بأهمية مراعاة حرمة المسجد وخشوع المصلين.
وانتشرت صورة لورقة معلقة بأحد المساجد تخير النساء بأنه يمنع اصطحاب أطفالهن، وتأمر من لديها أطفال بالصلاة في بيتها، وهي الواقعة التي أثارت العديد من ردود الأفعال المتباينة بين مؤيد لمضمونها وبين رافض لها، حيث يبسط كل طرف دلائله الموضوعية والدينية للبرهنة على رأيه.
وقال أحد المتفقين مع مضمون الورقة الداعية لمنع اصطحاب الأطفال للمسجد: "شيء جيد اصطحاب أولادكم لصلاة التراويح بالمسجد، لكن علموهم أن للمسجد حرمة وهو مكان للصلاة وليس مكان للعب والكلام والجري بين المصلين، فهم يشوشون على المصلين بالكلام والضحك و فيهم من يخلق بلبلة غير مقبولة تماما".
وأضاف آخر؛ " أنا أوافق صاحب الورقة الرأي، هذا أمر جيد، غير أن المسؤولية لا يتحملها الأطفال لوحدهم لأنهم لا يزالون صغارا، ولا يميزون بين الخطأ والصواب، فقط أنصح الأمهات والمصلين بنصح الأطفال قبل اصطحابهم للمسجد، خاصة وأن أغلبهم لا ينصح أطفاله باحترام حرمة المسجد باعتبارهم صغارا، ولا يزالون غير قادرين على استيعابها".
وبينما يفتقر رأي الفئة الأولى للدلائل الشرعية القائلة بعدم اصطحاب الأطفال للمنزل، يسهب أصحاب الرأي الثاني في استحضار بعض الأحاديث والمواقف التي تزكي طرحهم في فضل اصطحاب الأطفال للمساجد قصد تقوية رابطهم بالدين الإسلامي والصلاة كعماد له.
وفي نفس السياق قال أحد النشطاء:"المسجد يا سادة يُعرف بالجامع لأنه يجمع في داخله كل نشاط يمكن أن تتخيله، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه في المسجد، وكان يمازح أصحابه في المسجد، وكان الصبية يلعبون في المسجد، وكان الحبشة يلعبون التحطيب في المسجد وهم رجال كبار ورسول الله صلى الله عليه وسلم يشاهدهم!".
وأضاف: "أما عن الأطفال فقد كان رسول الله - صلى عليه وسلم - يصلي بالناس وهو يحمل أمامة حفيدته على كتفه فإذا سجد وضعها فإذا قام حملها، وفي إحدى المرات جاء الحسن أو الحسين حفيدا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فركب على ظهره وهو يصلي بالناس؛ فأطال رسول الله السجود فلما قضيت الصلاة قال الناس: يا رسول الله أطلت السجود حتى ظننا أنك قد قبضت! فأخبرهم سيد الخلق صلى الله عليه وسلم أنه أطال سجوده حتى لا يزعج الطفل الراكب على ظهره، بل تخيلوا أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل يومًا في الصلاة ثم سمع بكاء صبي مع أمه في الخلف فخفف من صلاته رحمة بالصبي".
وختم قائلا: "كل هذه المواقف ثم يأتي إنسان ويضع هذه اللافتة في بيت الله عز وجل! هذه الصورة كارثة بكل المقاييس؛ وتزعجني جدا محاولات منع الأطفال من المساجد بحجة أنهم يلعبون، وما المشكلة في لعبهم؟! نعم لا شك أنه على الأهل توعية الأطفال وتعليمهم لكن في النهاية هم أطفال غير مكلفين شرعًا، رب العالمين لا يحاسبهم على أخطائهم ورسول الله صلى الله عليه وسلم عاملهم بهذه الرحمة ثم تريد أن تحاسبهم أنت؟ اتركوهم في بيت الله الذي ليس ببيتكم لتتحكموا في من يدخله".
المصدر: أخبارنا
كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم رسول الله فی المسجد
إقرأ أيضاً:
الشيخ ياسر مدين يكتب: في الصوم
قال سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدِنا جبريلَ عليه السلام حين سأله عن الإسلام: «الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقيمَ الصلاة، وتُؤتي الزكاة، وتصومَ رمضان، وتحجَّ البيت إن استطعتَ إليه سبيلا». سبقت الإشارة إلى أن قَصْر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام فى هذه الخمس ليس معناه أنّ الإسلام عبادات فقط، فقد سبق أن أشرنا إلى أثر الشهادة والصلاة والزكاة في حياة المسلم، وما تستلزمه منه.
وسوف نشير -إن شاء الله تعالى- إلى أثر الصيام والحج، فالحديث إذن لا يدل على انحصار الإسلام في العبادات فقط، وإنما هو ذِكرٌ للأركان الكبرى التي تُؤصّل لحياة مستقيمة في العبادات والمعاملات. وبدَيهيٌّ أن يبدأ الحديث بشهادة «أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم» لأنها إعلان الإسلام والالتزام به عقيدة وسلوكا.
وقد سبقت الإشارة إلى أنّ الواو العاطفة بين الصلاة والزكاة والصيام والحج تقتضي الجمع بدون ترتيب؛ أي: صار المرء بمجرد إسلامه مطالبا بهذه العبادات كلها، إلا إذا سقطت عنه لعدم القدرة. فالواو إذن لا تقتضي ترتيبا، لكن هذا لا ينفي أن يكون لترتيب هذه الأركان حِكمةٌ، وذلك ليس من حيثُ اقتضاء الواو ترتيبا معينا، ولكن من حيث إن المتكلم بها قدَّم بعضها على بعض وأخّر بعضها عن بعض.
وإذا نظرنا سنجد أنّ الزكاة والصيام لا يفرضان كل عام، بخلاف الصلاة التي تتكرر خمس مرات في اليوم والليلة، فتقديم الصلاة تقديم لما يكثر تكراره، والزكاة والصيام يسقطان عن غير القادر، فالذي لا يملك النِصاب يسقط عنه أداء الزكاة، وغير القادر على الصيام لا يصوم، هذا بخلاف الصلاة التي يؤديها المسلم ولو بالإشارة إن لم يقدر على الركوع والسجود، وهذا داعٍ ثانٍ لتقديمها عليهما.
ثم تأتي الزكاة بعد الصلاة، وهي كذلك في كتاب الله جاءت تالية للصلاة في ستة وعشرين موضعا، ومن الجهة الاجتماعية نجد أن الصلاة شأنها أن تجمع المسلمين خمس مرات فى اليوم والليلة فيقترب بعضُهم من بعض، ويعرف بعضهم بعضا، وهذا يُوقفهم على أصناف مستحقي الزكاة بينَهم، وهنا يأتي دور الزكاة لمساعدة أولئك المحتاجين، وهذا يقتضي أن تأتي الزكاة بعد الصلاة.
ثم إن الزكاة رِفْدٌ بالمال [أي عطاء وصِلة]، وهذا العطاء هو الذي يعين المحتاج على ضروريات حياته، فيقدرُ على شراء الطعام الذي يتسحر به ويُفطر عليه إذا صام، وبعض مصارفه قد يُجعل لحج بعض المحتاجين، فسبق الزكاة للصيام والحج أمر منطقى.
وإذا كانت الزكاة قد عوّدت المسلم الواجد أن يُخرج قدرا من ماله للمحتاجين، فإنّ ما يذوقه في الصيام من سَغَبٍ [أي: جوعٍ] يحمله على مزيد من الجود والإطعام، وكما طهّرته الزكاة من البخل وحب المال والاستئثار به، يأتي الصيام ليرقى به مرتبة أعلى فيجعله يستغني في يومه من طلوع الفجر إلى غروب الشمس عن الطعام والشراب والشهوة، وهذه الأمور هي أسباب استمرار الحياة، وطغيان شهوتي البطن والفرج سبب لارتكاب الموبقات والاعتداء على الحرمات، فالصيام يجعل الإنسان يستعلى عن أن تسوقه الشهوات، فهو قادر على قمعها وتوجيهها وفق ما أمر الله تعالى به، وباستقامة هذا الشأن يستقيم أمر الإنسان في سائر حياته في العبادات والتعاملات.
والصيام إذن عبادة تؤصّل لاستقامة شأن الحياة في جميع مناحيها، حيثه إنه يرجى من وراءه تحقيق التقوى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، والتقوى هى أن يقي الإنسان نفسه من الوقوع فيما حظره الشرع الشريف، فبها يستقيم شأن الحياة وفق مراد الله تعالى.
ثم بعد ذلك يأتي الحج، فهو عبادة مالية بدنية، يحتاج فيها المرءُ إلى مالٍ كافٍ للذهاب والعودة وترك ما يكفي لأهله حتى عودته، كما يحتاج إلى قوة بدنية يستطيع بها أداء مناسك الحج المختلفة، وهو بهذا لا يتهيأ لكل مسلم، ولذا قيده سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستطاعة فقال: «وتحجَّ البيت إن استطعتَ إليه سبيلا»، وهذا يقتضي تأخره عما قبله.
ثم إنه عبادة تجب مرةً في العمر، وهذا الوجه أيضا يقتضي تأخره عما قبله.