بوابة الوفد:
2024-06-27@12:45:51 GMT

على مائدة القرآن

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

 

الفناء تعبير قرآنى ورد بسورة الرحمن: (كلُّ مَنْ عليها فانٍ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) بمعنى المَحْق والإبادة وإنهاء الوجود، وقد أكدت هذا المعنى سورة القصص: (كل شىء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون).

فقد كتب الله الفناء التام على مَنْ سواه من المخلوقات سواء أكانت أحياء عاقلة كالإنس والجن وهؤلاء المقصودون فى لفظة (مَنْ)، أو كانت كائنات غير عاقلة أو جمادات وهى المقصودة فى لفظة (كل).

إذ تتضمن مشاهد يوم القيامة المرعبة بدء الأهوال بالنفخ فى الصور: (ونُفخ فى الصور فصعق مَنْ فى السموات ومَنْ فى الأرض إلا مَنْ شاء الله)؛ ليتم فناء الأحياء، ثم تتوالى مشاهد فناء الموجودات الهائلة فتنشق السماء وتصبح سائلة مثل الحديد والنحاس المنصهر: (يوم تكون السماء كالمهل)، وتُكوَّر الشمس ويذهب نورها: (إذا الشمس كُوِّرت)، وتتساقط النجوم وينطمس نورها: (وإذا النجوم انكدرت)، وتهوى الكواكب وتتفرق وتتبعثر أشلاء: (وإذا الكواكب انتثرت)، والجبال تُزال وتُدكُّ وتُسوَّى بالأرض: (ويسألونك عن الجبال فقُلْ يَنْسفها ربى نسفاً)، وتتفجر البحار وتلتهب: (وإذا البحار سُجِّرت).

فينتفى الوجود ويتلاشى فلا يبقى إلا وجود الله الواحد الأول والآخر.

لكنَّ معنى لفظ هذا الفناء المرعب بأهواله وأحواله قد تحول على يد أهل العرفان من الصوفية إلى مقام عال من القرب الإلهى والأُنْس به سبحانه.

 فالفناء كما يرى الهجويرى هو قمة الحياة الروحية فى التصوف، ودرجة كمال لا يبلغها إلا العارفون الذين انتهى بهم الطلب إلى الكشف فَفَنَوا فى مقصودهم وفنِيتْ فى هذا المقصد كل مقاصدهم، مما تعجز اللغات عن بيانه والتعبير عنه.

 وقد بدأ هذا المقام فيما يبدو من مقام المحبة الذى أرسته سيدة المحبة رابعة العدوية حيث تغيب النفس والموجودات ولا يُشاهَد سوى جمال المحبوب ذى الجمال المطلق والخير المطلق والعدل المطلق.

بل يصبح الفناء شرطا لتلك المحبة على يد ابن الفارض:

فلمْ تَهْوَنى ما لم تكُن فيَّ فانياً..

ولم تَفْنَ ما لمْ تُجْتَلى فيكَ صُورتي

هو الحُبُّ إنْ لم تَقْضِ لم تقضِ مأرباً..

من الحُبّ فاخْتَرْ ذاكَ أوْ خَلِّ خُلَّتي

ثم استوى الفناء لديهم على سُوقه بنوعين من الفناء:

١. الفناء الذوقى أو فناء شهود السِوى فى عالم المُلك والملكوت

٢. الفناء الأخلاقى بسقوط الأوصاف المذمومة والتخلص منها، واستبدالها بالأوصاف والأخلاق المحمودة

لكنه انتهى بفَنَاء مظنون عن وجود السوى فى ظلال من فلسفة وحدة الوجود أو الحلول والاتحاد، كما يبدو فيما يفهم ظاهريا من عبارة الحلاج (أنا الحق)، ووحدة الأديان أو الوجود لدى الشيخ الأكبر ابن عربى.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السوداني يبحث مع السفيرة الامريكية مجريات الحوار حول الوجود الاجنبي

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل السفيرة الأمريكية لدى العراق.

المسلة تنشر نص البيان:

استقبل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق السيدة ألينا رومانوسكي.

وجرى، خلال اللقاء، بحث مجريات الحوار الذي تجريه اللجنة العسكرية العليا، المعنية بإنهاء مهمة التحالف، وسبل حسم هذا الحوار للوصول إلى اتفاق حول جدول زمني للتنفيذ.

كما شهد اللقاء بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، ومجريات الأحداث في غزّة، ومعاناة شعبنا الفلسطيني جراء استمرار العدوان، وأخطار توسع وانتشار الصراع في المنطقة، ومسؤولية الدول الكبرى والمنظمات الدولية والأممية في وقف مأساة المدنيين في عموم الأراضي الفلسطينية.

•••••
المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء
26-حزيران-2024

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • ‏نائب الأمين العام لحزب الله: إذا وسعت إسرائيل الحرب سنوسعها وإذا خاضت حربا شاملة سنخوضها دون تراجع
  • السوداني يبحث مع السفيرة الامريكية مجريات الحوار حول الوجود الاجنبي
  • صالون منير
  • التحقيق مع ولي أمر ضبط داخل فناء لجنة امتحانية بنجع حمادي
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • الوجود العسكري الروسي بسوريا.. أسبابه وأهدافه وأماكنه
  • روحي تعبة بعد أن فقدت وهج المحبة
  • الأنبا دانيال يترأس قداس عيد أم المحبة الإلهية ويمنح الدرجة الإنجيلية لاثنين من شمامسة الإيبارشية
  • ست حالات لإبعاد مخالفي قوانين الإقامة من الإمارات