شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن بينما يمضي الوقت – بين سواد القهوة وبياض السكر – أمل أبوالقاسم، جلست اليهن تتوسطنا قهوة أعدت بحب، ورغم سواد لونها ومسببات إعدادها في هكذا مكان أكثر سوادا إلا ان قلوب الجميع كانت كما بياض السكر الذي يذوب فيها .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بينما يمضي الوقت – بين سواد القهوة وبياض السكر – أمل أبوالقاسم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بينما يمضي الوقت – بين سواد القهوة وبياض السكر – أمل...

جلست اليهن تتوسطنا قهوة أعدت بحب، ورغم سواد لونها ومسببات إعدادها في هكذا مكان أكثر سوادا إلا ان قلوب الجميع كانت كما بياض السكر الذي يذوب فيها وتذوب معه اوجاعهن ولو إلى حين ذلك رغما عن تبخر أحلامهن وآمالهن أي كانت صغيرة أو كبيرة مع سحائب بخار تلكم القهوة التي تحمل أكثر من عنوان.

هنالك حيث حطوا رحالهم من وعثاء طريق شائك بل دامى ربما قطعوه في نصف يوم أو اقل لكنه بالنسبة لهم طويل وقاسى عبروه مخلفين بؤسا وعذاب اناخ عليهم من حيث لا يحتسبون فجثم على ماضيهم مبددا وحاضرهم مضللا ومستقبل مجهول ومع ذلك اجتمعوا على ضحكة وفنجان قهوة.

كيف لا يضحكن أو يسترخين وقد أمن على الأقل حفظ أرواحهن وأسرهن، كما أمن على عرض بناتهن، مستودعات ديارهن للواحد الأحد الفرد الصمد. وكما تلمست لا يشغلن انفسهن بهذا الأمر كثيرا طالما انه حال جل البيوت المعتدى عليها رغم ضياع شقى العمر وقد بات هباء منثورا ومع ذلك كأنهن اكتفين بما غنمن من سلامة الروح والجسد والعرض وطالما انهم يجتمعون وأسرهم في مكان آمن يكفيهم شرور مليشيا الدعم السريع التي استباحت البيوت فقتلت،وسحلت، وشردت و اغتصبت. لا يهم حتى وان توسدن الأرض وابناؤهم حولهم وبناتهم في حرز أمين

في طريقى لمحت بناتهن مجتمعات داخل غرفة ( فصل) وقد انخرطن يتصفحن الهواتف. ربما يتابعن كغيرهم ما يفعله الجنجويد بالخرطوم وعدد من الولايات. ماذا نهبوا ومن قتلوا وكيف تصدى لهم الجيش؟. كذلك ربما طفقن يبحثن عن أثر للجامعات أو الامتحانات. وكذا ربما شغلن ببنات جنسهن ما ان كن نجون من دنس المليشيا أو وقعن في مستنقعها الآسن مغدورات، أو او أو .. وغير ذلك مما يشغل مخيلة اي سوداني وسودانية بعيدا من اهتماماتهن السابقة، القيت عليهن السلام واكملت

عن زيارة لعدد من دور الإيواء بمدينة ود مدني اتحدث. زيارة ابتدرتها بمعسكر عائشة بخيت بحى المطار وبعد ان التقيت بشاب متطوع تساعده عدد من الصبيات المتطوعات، واستمعت لشكاوى باتت متشابهة عند حلول كل كارثة بالبلاد مفادها الجشع والفساد والإهمال من الجهات المعنية رسمية وشعبية بحق المتضررين الذين يتنفع البعض بإسمهم ويتمثلوا المقولة الشعبية ( رب ضرة نافعة) بينما المستهدفين يتضاعف ضررهم المعنوى قبل المادى.

بعد جلوسي مطولاً مع الشاب سامر والاستماع المشفوع بالبيان قادني الى حيث يقيم النازحين في مبنى المدرسة التي اجتهد في توفيرها لهم رفقة الشق الثاني منها والمخصص للرجال بمدرسة البنين.

نزلت وتجولت معه على الفصول التي تتقاسمها (146) أسرة اختزلت تفاصيلهم جلسة عدد من السيدات متحلقات حول فناجين قهوة تعمل على إعدادها رفيقة لهم واحسب ان الاخريات اندمجن في موضوعات شتى قطعتها عليهن باقتحامى فرحبن بي ايما ترحيب حرضني لسحب مقعد ومقاسمتهن الجلسة والقهوة

وانا ارتشف فنجان قهوة داكنة طاعمة ادرت معهن حوار ودردشة تعرفت من خلالها على مناطق سكنهن بالعاصمة الخرطوم، كيف خرجن ومتى؟ وكيف وصلن لهذا المأوى؟ كيف يعشن ويقضين يومهن؟ وكيف تاتيهم أخبار الحرب هناك؟ وكيف أخبار بقية الأسر التي شطرتها الحرب إسوة بالأرض والعرض؟ وغير ذلك الكثير.

وجدت ان سودان مصغر اختزل في (145) أسرة كنموذج شكلن قوميته كونهن يمثلن اغلب قبائل السودان شرقه وغربه، شماله وجنوب، فضلا جغرافيا المكان فتلك من بحرى، وأخرى من مايو، واولئك من ام درمان بعدد من احيائها، ، وشرق النيل، وسوبا، وووو… يا سلام.. كل هذه الأسر توحد وجدانها كيف لا والمصائب تجمعنا المصابينا.

عرفت كذلك ان جميع هذه الأسر تعرف بعضها البعض تماما ، يجتمعون على ا

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل بينما يمضي الوقت – بين سواد القهوة وبياض السكر – أمل أبوالقاسم وتم نقلها من نبض السودان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الإصبع الأوسط والبنصر لاختبار نسبة السكر بالدم.. تعرف علي الأسباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

يتعرض مريض السكر لاحساس بالضيق والألم عند اجراء اختبار نسبة السكر بالدم، نظرا لكثرة إجراء الاختبار في حالة عدم خروج دم من الإصبع .

وكشف تقرير منشور عبر موقع onlymyhealth انه من الأفضل الخضوع لاختبار قياس نسبة السكر عن طريق الإصبع الأوسط والبنصر ، نظرا لأن هذه الأصابع تتمي بجلد رقيق، ونهايات الأعصاب الأقل، ومخاطر أقل للإصابة بالعدوى، مما يجعل العملية أكثر فعالية .

وقال : أما الإبهام والسبابة يكون لديهما جلد أكثر سمكا  مما قد يؤثر على دقة نتائج فحص الدم ، عادة ما يكون لدى الإصبع الأوسط والبنصر جلد رقيق ، مما يتيح نتائج أكثر دقة، فمن الافضل الحصول على عينات الدم عن طريق الإجراء، والذي يشمل ثقب الجلد للوصول إلى قطرة الدم من الإصبع الذي يحتوي على إمداد دموي مستمر.
وأكد التقرير أنه من الأفضل تحديد الإصبع الملائم لإجراء فحص الدم لتقليل الاسباب الناتجة عن الناتجة عن القلق  نتيجة فحوصات دم متعددة في اليوم الواحد، نظرا لحساسية إصبعي الإبهام والسبابة  بسبب النهايات  العصبية ويسببان الألم عند وخزهما،  أما إصبعا الوسطى والبنصر فيخففان الانزعاج الناتج لفحوصات الدم بسبب نهاياتهما العصبية الأقل قليلا.

تقليل خطر العدوى
يشار إلى أنه يستخدم الإبهام والسبابة بشكل روتيني في التعامل مع الأشياء؛ وبالتالي يصبحان أكثر عرضة للجراثيم والأوساخ،  ولهذا السبب، قد يؤدي الاختبار بهذه الأصابع إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى نظرا لأن احتمالات وجود الجراثيم  فإن الإصبعين الأوسط والبنصر أقل مشاركة في الإمساك بالأشياء أو لمسها، وبالتالي فهي أكثر نظافة وأقل عرضة لإدخال البكتيريا إلى موقع الوخز.

 

 

مقالات مشابهة

  • “شعبة التوجيه المعنوي للقوات البرية” تشرع بتنفيذ محاضرة للكتيبة 222 دبابات
  • 10 فوائد مذهلة للإقلاع عن تناول السكر
  • أسواق الذهب في الإمارات تشهد تراجعًا ملحوظًا بينما يشهد السوق المصري استقرارًا تامًا
  • السكر والزيت بكام؟.. أسعار السلع التموينية اليوم الخميس 19 سبتمبر
  • لمرضى السكر.. مكون في مطبخك يقي من ارتفاع مستواه بالدم
  • الإصبع الأوسط والبنصر لاختبار نسبة السكر بالدم.. تعرف علي الأسباب
  • حكاية رجل يحارب آثار زلزال المغرب بفناجين القهوة
  • أنغام تشعل حفل جدة بصيحة فتافيت السكر
  • سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية اليوم الثلاثاء 17-9-2024
  • تنبيه للحماية من مرض السكر