الأنبا اغاثون والأنبا صليب يشاركان الأقباط نهضة الصوم الكبير.. شاهد
تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT
شاركا الآباء الأساقفة هذه الفترة نهضة الصوم الكبير التي تفيض بتعاليم ومبادئ الكتاب المقدس خلال هذه الأيام التي تعد هى الأقدس لدي الأقباط الأرثوذكس طوال العام.
تفاصيل المشهد الأخير في حياة الرهبان الثلاثة بالتزامن مع عيد الصليب..شاهد "الصوم والخادم" موضوع العظة لأسقف الشرقية بكاتدرائية مارجرجسزار نيافة الانبا صليب اسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية،نيافة الانبا اغاثون اسقف ايبارشية مغاغة والعدوة بالمنيا، للمشاركة في نهضة الصوم الكبير.
والفي اسقف ميت غمر العظة الروحية بعنوان " دور الكنيسة في الإعداد للأبدية"، وتخلل اللقاء عدة فقرات روحية بحضور الآباء الأساقفة وكهنة واحبار الكنيسة.
أنشطة تعيشها الكنائس المصرية
يعيش الأقباط في ربوع الأرض، هذه أيام، فترة روحية تعرف بـ الصوم الكبير تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، ويأتي ذلك بعدما شهدت الكنائس خلال الأيام الماضية فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” واستمر “فصح يونان” الذي اقيم بالكنائس في الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك".
أسباب تباين موعد الاحتفالات بين الطوائف
تختلف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.
وقائع مؤثرة في تاريخ المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية وأصبح منذ الفارق بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: اسقف مغاغة النهضة الروحية الصوم الکبیر
إقرأ أيضاً:
في عظة قداس عيد الميلاد.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يطلب الصلاة من أجل 5 دول
احتفلت الكنيسة الكاثوليكية بمصر بعيد الميلاد المجيد مساء اليوم، حيث ترأس الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، قداس ليلة العيد في كاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر.
عظة قداس عيد الميلادوقال البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، إن عيد الميلاد يتميز بمظاهر وعلامات خارجيّة عديدة، مثل المغارة وشجرة الميلاد وغيرها، وهي لطيفة طالما أنّها لا تشتّت انتباهنا، بل تساعدنا على أن نعيش المعنى الحقيقيّ والمقدّس لعيد ميلاد يسوع، بحيث لا يكون فرحنا سطحيّا بل عميقًا.
وأضاف الأنبا إبراهيم إسحق، خلال عظة قداس ليلة عيد الميلاد المجيد 2025، أن عيد ميلاد السيد المسيح، يأتي ليجدد اليقين بأن الله حـقّا حاضر لنا، يأتي كي يلتقي بنا: «ولد لكم اليوم مخلّص»، لـم يـكتف الخالق بأن يُظهر لنا آيات رائعة أو أن يكلّمنا ليرشدنا، بل شاركـنا حدود إنسانيّتنا ووهـبنا آفاق محبته الإلـهيّة.
وتابع: « أخذ الذي لنا وأعطانا الذي له » كما نردّد في مدائح شهر كيهك، هذا هو سرّ التجسد الذي میّز وما زاليميّز تاريخ الإنسان «لأَنه هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.(يو ٣: ١٦-١٧).
وواصل : أن الميلاد قبل كلّ شيء هو لقاء، واللقاء بشخص عمانوئيل، الله معنا، مع كلّ واحد منّا، فهو النور الحقيقيّ الذي يهزم الظلمة التي تحاول غمر حياتنا وحياة الإنسانيّة كلّها، «النور أضاء في الظلمة والظلمة لم تدركه» (يو ١، ٥)، بحسب ما جاء في الإنجيل.
وأشار إلى أنه من هنا تأتي هدية الميلاد متى قبلنا مولود بيت لحم بقلبنا وحياتنا وسمحنا له أن يدخل ويبارك حياتنا، فبالميلاد الثاني الفوقاني تعود الحياة ويتعافى الـقلب ويتجدّد الرجـاء، ويصير عيد المـيلاد فرصة للاحـتفال بـالـثقة التي تغلب اليأس، والرجاء الذي يهب المعنى، فالله معنا ومازال يثق بنا.
وأكد الأنبا ابراهيم إسحاق أن الميلاد دعوة ورجاء وأن الله يوقف للأبد إلى جانب الإنسان ليخلّصه وينفض عنه غبار بؤسه ويمحو خطاياه، لافتًا إلى أن ليلة الميلاد يولد رجاء للإنسانيّة بشكل عام وللكنسية بشكل خاصّ، فميلاد الرب يسوع هو مبادرة تجدّد فينا قدرة التغلّب عــلى القلق الــذي راح يــسيطر عــلى نفوس الكثيرين.
رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية: ميلاد المسيح أعظم رسالة للعالمالكنيسة الأسقفية توفر ترجمة فورية بلغة الإشارة وتخصص ركنًا للصم بقداس العيدكما أكد: «أننا نشعر أن جزءاً منّا، وهو الأكرم، مهدور. وبالرغم من تعدّد وتقدّم تقنيات التواصل، صار كثيرون يميلون الي الـبقاء فـي عـزلـة أضعفت قدرتهم عـلى الـتواصـل! فظهرت معاناة فقدان التوازن واختلال الهوية»، مشيرًا إلى أنه في ليلة الميلاد تبيت البشرية، العطشى الي الله، خارج مغارة بيت لحم - مثل الـرعـاة البسطاء- الذين سيقودهـم الـروح الـقدس إلـى مـغارة بـيت لحم، ليلتقوا بمريم ويوسف والطفل تمامًا كما قيل لهم.وبـــعد أن رأى الـــرعـــاة "الله الظاهر في الجسد" أخـبروا عنه بما قـيل لهم، فـصاروا شهودًا ومعلنين للبشرى الـسارّة.
دعوة صلاةواختتم البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، عظته مطالبًا من الشعب أن «نرفع صلاتنا متّحدين مع قداسة البابا فرنسيس وأصحاب الغبطة بطاركة الشرق، وقال مضيفًا «نصلّي معا من أجل البلاد التي تعاني ويلات الحرب والدمار والأزمات خاصةً: ســوريــا، والسودان وأوكرانيا وفلسطين».
كما طالب بطريرك الكاثلويك خلال حديثه، الصلاة من مـــن أجـــل وطننا الـغالي مصر.