الصين – تمكن علماء من استخدام الحمض النووي المأخوذ من بقايا إمبراطور صيني عاش قبل 1500، وأعادوا إنشاء صورة تقريبية لوجهه ومعرفة السبب المحتمل لوفاته.

وحكم الإمبراطور “وو” أسرة تشو الشمالية في الصين من عام 560 بعد الميلاد حتى وفاته عام 578، عن عمر يناهز 36 عاما، وفقا لدراسة نشرتها في مجلة Current Biology.

وذكرت الدراسة أن وو ربما اشتهر بوجود عسكري قوي وتوحيد شمال الصين بعد هزيمة أسرة تشي الشمالية. ومع ذلك، فإن سبب وفاة الإمبراطور في مثل هذه السن المبكرة كان موضع نقاش منذ فترة طويلة، حيث يتساءل بعض المؤرخين عما إذا كان قد تم تسميمه من قبل منافسيه، ويزعم آخرون أنه توفي بسبب مرض غير معروف.

ويؤكد تحليل الحمض النووي الجديد أنه من المحتمل أن يكون قد توفي بسبب مضاعفات السكتة الدماغية، وفقا للدراسة.

واكتشف علماء الآثار في الأصل قبر وو في عام 1996. وكان يحتوي على الهيكل العظمي للحاكم بما في ذلك “جمجمة كاملة تقريبا”، والتي تمكن العلماء من استخراج الحمض النووي الخاص به من خلالها لإجراء تحليل جيني.

وقال بيانبيان وي، المؤلف المشارك في الدراسة، والأستاذ المساعد في قسم التراث الثقافي وعلم المتاحف بجامعة فودان في شنغهاي، في البيان: “عملنا جلب شخصيات تاريخية إلى الحياة. في السابق، كان على الناس الاعتماد على السجلات التاريخية أو الجداريات لتصوير الشكل الذي كان يبدو عليه القدماء. وأصبحنا قادرين على الكشف عن مظهر شعب شيانبي مباشرة”.

وتلك الصورة هي لرجل ذو عيون بنية وشعر أسود وبشرة داكنة، تشبه بشرة شمال وشرق آسيا الحالية. وأكدت الدراسة أيضا أن وو كان ينتمي عرقيا إلى شيانبي، وهي مجموعة بدوية عاشت فيما يعرف الآن بمنغوليا والأجزاء الشمالية من الصين، وفقا للدراسة.

وكشف تحليل الحمض النووي أن شعب شيانبي هاجر جنوبا إلى شمال الصين، واقترن بأشخاص من عرقية الهان الصينية.

وأكد الباحث المشارك في الدراسة شاوتشينغ وين، طالب الدكتوراه في العلوم الأثرية بجامعة فودان، في بيان: “هذه معلومات مهمة لفهم كيفية انتشار القدماء في أوراسيا وكيفية اندماجهم مع السكان المحليين”.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الحمض النووی

إقرأ أيضاً:

تعيين رئيس وزراء هولندا السابق كأمين عام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»

أعلن حلف شمال الطلسي «الناتو»، اليوم الأربعاء، تعيين مارك روته، رئيس وزراء هولندا المنتهية ولايته، أمينًا عامًا جديدًا للحلف في العام المقبل، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأفاد هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، بتعيين رئيس وزراء هولندا السابق في منصب السكرتير العام لحلف الناتو، وذلك خلفًا لأمين الحلف الحالي ينس ستولتنبرج، دون الكشف عن أي تفاصيل آخرى.

وي وقت سابق، صرح ينس ستولتنبرج، أمين عام«حلف الناتو»، يوم الثلاثاء الموافق 11 يوليو 2023، أن أعضاء الحلف سترسل إشارة واضحة وإيجابية بشأن انضمام أوكرانيا للناتو، كما سيشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أعمال القمة.

وشدد ستولتنبرج في «قمة الناتو» المنعقدة في عاصمة ليتوانيا «فيلنيوس»، على ضرورة سحب قوات روسيا من محطة زابوريجيا النووية، والخطاب النووي الذي تعتمده «خطير ومتهور»، مشيرًا إلى أن الحلف لم يلحظ أي تغييرات في نشر الأسلحة النووية الروسية.

وتابع أمين عام الناتو، أننا نبحث تنفيذ آلية دائمة، لمكافحة الإرهاب في المنطقة.

يذكر أن، العاصمة الليتوانية «فيلنيوس» بدأت في استقبال أعضاء حلف شمال الأطلسي، للمشاركة في القمة المنعقدة على أراضيها يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و 12 يوليو 2023، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تستضيف ليتوانيا على أراضيها قمة كبيرة بهذا الحجم.

أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية

«الناتو» يعلن ترشيح الأدميرال الفرنسي بيير فاندير قائدا أعلى للحلف

حلف الناتو: الردع النووي ضروري بعد توسيع روسيا مناوراتها في بيلاروسيا

مقالات مشابهة

  • التزييف العميق: بين التقنية الإبداعية والتحديات الأمنية
  • توقع نشاط بركاني جديد في شبه جزيرة ريكيانيس
  • تعيين رئيس وزراء هولندا السابق كأمين عام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»
  • علماء يحذرون من بلوغ أنتركتيكا نقطة تحول مناخية جديدة
  • اكتشاف جين “صيني” قادر على محاربة السمنة
  • مسبار صيني يعود للأرض حاملا أول عينات من الجانب البعيد للقمر
  • دراسة حديثة تكشف تأثير الجينات على السمات المرتبطة بمحاربة السمنة
  • علماء يكتشفون طريقة لزيادة إنتاجية البازلاء
  • اكتشاف جين "صيني" قادر على محاربة السمنة
  • احذر من الشرب من عبوات المياه البلاستيكية خاصة في الأيام الحارة