صحافة العرب:
2024-10-02@09:06:27 GMT

صيام عاشوراء.. حكمه وفضله ومراتبه

تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT

صيام عاشوراء.. حكمه وفضله ومراتبه

شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن صيام عاشوراء حكمه وفضله ومراتبه، يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وهو يوم عظيم نجّى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه، وأغرق فرعون وجنوده، فصامه النبي ﷺ شكرًا .،بحسب ما نشر يمن مونيتور، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات صيام عاشوراء..

حكمه وفضله ومراتبه، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

صيام عاشوراء.. حكمه وفضله ومراتبه

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وهو يوم عظيم نجّى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه، وأغرق فرعون وجنوده، فصامه النبي ﷺ شكرًا لله على نجاة أخيه موسى وأمرَ المسلمين بصيامه.

وروى البخاري عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يومٌ صالح، هذا يوم نَجَّى اللَّه بني إسرائيل من عدُوِّهِم فصامه موسى، قال: فأنا أحقُّ بموسى منكم، فَصَامَهُ، وأمر بصيامه.

فضل صيام عاشوراء

وأكّد الأزهر الشريف أن صيام يوم عاشوراء سنّة عن الرسول ﷺ، وجاء في فضله أنه يُكَفِّر السنة التي قبله، فقد سُئِل -صلى الله عليه وسلم- عن صيامه فقال “أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ” رواه مسلم، وبالتالي فصيام عاشوراء يمحو ذنوب سنة كاملة.

وقال العز بن عبد السلام رحمه الله “وتفضيلُ الأماكن والأزمان ضربان: أحدهما دنيوي، والثاني تفضيل ديني راجع إلى أن الله تعالى يجودُ على عباده فيها بتفضيلِ أجر العاملين، كتفضيل صوم رمضان على صوم سائر الشهور، وكذلك يوم عاشوراء، ففضلها راجع إلى جودِ الله وإحسانه إلى عباده فيها”، قواعد الأحكام (1/ 38).

مراتب صيام عاشوراء

ويستحب صوم التاسع والعاشر جميعًا، لأن النبي ﷺ صام العاشر ونوى صيام التاسع، فقد روى مسلم “عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَوْمَ عَاشُورَاء وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ، قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ”.

وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب: أدناها أن يُصام وحده، وفوقه أن يصام التاسع معه، فللمسلم أن يصوم عاشوراء ويومًا قبله أو يومًا بعده، أو يصوم عاشوراء ويومًا قبله ويومًا بعده، أو يصوم يوم عاشوراء وحده.

حكم صيامه إذا صادف يوم سبت

وفي فتوى بشأن صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوم السبت، ذكر موقع “إسلام ويب” أن صيام يوم عاشوراء لا يُترك لموافقته يوم يُكره أن يفرد بالصيام، مؤكدين على استحباب صيام التاسع من محرم مخالفة لليهود.

وجاء في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال “إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صامه، ومن شاء فليفطر”.

أحد أيام شهر الله المحرّم

والأشهر الحرم أربعة: شهر مفرد هو رجب، والبقية متتالية وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم، وسميت حُرُمًا لأن الله حرم فيها القتال بين الناس، وهي شهور مباركة، أجزل الله فيها الثواب لمن عمل صالحًا، ولا سيما شهر المحرم، وهو أول شهور السنة الهجرية.

وأخرج مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي ﷺ قال “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل”. وهنا خص موقع الإمام ابن باز الإشارة إلى يوم عاشوراء وذكر أن النبي ﷺ كان يصوم عاشوراء في الجاهلية وكانت تصومه قريش أيضًا.

وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي في لطائف المعارف “يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام”، بحسب “إسلام ويب”.

وروي عن إبراهيم الهجري عن أبي عياض عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ قال “يوم عاشوراء كانت تصومه الأ

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل صيام عاشوراء.. حكمه وفضله ومراتبه وتم نقلها من يمن مونيتور نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صیام عاشوراء یوم عاشوراء شهر الله النبی ﷺ ى الله

إقرأ أيضاً:

لقد نال حسن نصر الله ما كان يتمنّاه

ترجمة: بدر بن خميس الظّفري -

كان حسن نصر الله يرغب في أن يعيش ويموت مقاتلاً، وقد تحققت أمنيته يوم الجمعة، عندما دمرت القنابل الإسرائيلية مخبأه تحت الأرض في بيروت. ومن المؤكد أن حزب الله سيسعى إلى الانتقام لمقتل زعيمه، ولكن حسن نصر الله كان الزعيم النادر الذي لا يمكن تعويضه.

لقد التقيت بنصر الله في أكتوبر 2003 في مخبأ محصن في الضاحية الجنوبية لبيروت، على مقربة من المكان الذي قتل فيه. وعلى الرغم من أنه أصدر أوامر بقتل العديد من الإسرائيليين، إلا أنه كان هادئ الحديث بشكل مدهش. كان يتمتع بكاريزما هادئة، واستمد شرعيته من دراسته الدينية في النجف بالعراق، وخطبه المشوقة التي كانت تبث على شاشات التلفزيون خلال شهر محرم وغيره من الأعياد الدينية.

في لبنان حيث يعيش الزعماء السياسيون عادة حياة مترفة، كان نصر الله مختلفاً. فقد أخبرني بفخر أن ابنه هادي مات وهو يقاتل إسرائيل في عام 1997. وقال: "لم نرسل أطفالنا إلى لندن أو باريس للدراسة في الجامعة، بل للقتال إلى جانب اللبنانيين الآخرين".

وكان نصر الله أيضاً عنيداً. ولهذا السبب كان هدفاً إسرائيلياً لا مفر منه. فقد أمر بشن هجمات صاروخية على إسرائيل بدءاً من الثامن من أكتوبر، في اليوم التالي لهجوم حماس ضد إسرائيل. وقد مارس قدراً من ضبط النفس، فامتنع عن شن هجمات واسعة النطاق على المدن الإسرائيلية. ولكنه لم يتراجع عن المشاركة في المعركة.

لم يفصل نصر الله مصير حزب الله ولبنان عن مقاتلي حماس في غزة. لقد كانت لديه فرصة لإنقاذ نفسه وحركته، في إطار خطة سلام وضعها المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين. ولكن هذا كان ليتطلب قطع العلاقات مع حماس. وهو ما لم يكن ليفعله نصر الله.

في عام 2003 سألت نصر الله عما إذا كانت هناك أي صيغة للسلام من شأنها أن تضع حداً للتفجيرات الانتحارية التي كانت تحصد أرواح الإسرائيليين آنذاك. فأجابني ببرود: "لا أستطيع أن أتخيل وضعاً، استناداً إلى طبيعة المشروع الإسرائيلي وطبيعة القادة الإسرائيليين، حيث يوافق الفلسطينيون على إلقاء السلاح".

ولم ير نصر الله أي مخرج، بل رأى فقط الحرب بين إسرائيل و"المقاومة" التي قال إنه يقودها. وقال إنه في وقت اتفاقيات أوسلو عام 1993 بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، "كان هناك نقاش فلسفي" حول اتفاقية السلام. لكن ذلك العصر قد انتهى.

لقد نجح نصر الله في بناء حركة قوية بشكل غير عادي في حزب الله. لقد كانت هذه الحركة قوية ومنضبطة إلى الحد الذي جعلها قادرة مع مرور الوقت على التأثير على الدولة اللبنانية. لقد كان عناصر حزب الله مختلفين عن الميليشيات اللبنانية الأخرى، فقد كانوا أكثر رشاقة وقوة وأكثر تنظيماً. وكان بوسعك أن تميزهم وهم يرتدون سترات خضراء في بعض الأحيان عندما تصل إلى مطار بيروت.

لقد مثل حزب الله قوة أتباعه من اللبنانيين، الذين كانوا في وقت ما مهمشين ومستبعدين من النخب اللبنانية. ومع مرور الوقت، أصبحوا أكبر مجموعة عرقية في لبنان، وفي نهاية المطاف غدوا الأكثر قوة.

لقد خدم وزراء حزب الله في الحكومة اللبنانية المعطلة، وكانوا يمارسون حق النقض فيما يتصل بمن يقود البلاد كرئيس ورئيس وزراء. ولكن القوة الحقيقية التي امتلكها حزب الله كانت تتمثل في كونه كيان مستقل، يتمتع بشبكة خاصة من منظمات الرعاية الاجتماعية والأمن لخدمة أتباع المقاومة التي كرست نفسها لمقاومة إسرائيل.

لقد كان نصر الله هو الذي حرك هذا الحزب داخل الدولة. فقد أشار أوغسطس ريتشارد نورتون في كتابه الصادر عام 2007 تحت عنوان "حزب الله" إلى أنه من الممكن شراء سلاسل المفاتيح والقمصان والأزرار وملصقات السيارات والملصقات التي تحمل وجه نصر الله في أماكن بعيدة مثل دمشق.

ولكن على الرغم من الكاريزما التي يتمتع بها نصر الله، فقد أصبح العديد من اللبنانيين لديهم موقف منه ومن حزبه. فعندما اغتيل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في فبراير 2005، ألقى عشرات الآلاف من اللبنانيين الذين تدفقوا إلى الشوارع باللوم على سوريا، وحليفها حزب الله ضمناً. وقد أدانت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة في عام 2020 أحد أعضاء حزب الله بارتكاب جريمة الاغتيال. وتعمق الشعور المناهض لحزب الله بعد حرب عام 2006، عندما دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية جزءاً كبيراً من البنية الأساسية في لبنان، رداً على عملية أسر نفذها حزب الله عبر الحدود.

حتى نصر الله كان يعلم أنه تجاوز الحد. فقد قال لقناة تلفزيون الجديد اللبناني: "لم نكن نعتقد ولو بنسبة واحد في المائة أن عمليّة الأسر ستؤدي إلى حرب في هذا الوقت وبهذا الحجم. وإذا سألتني عما إذا كنت قد علمت في الحادي عشر من يوليو أن العملية ستؤدي إلى مثل هذه الحرب، فهل كنت سأقوم بها؟ فأقول: لا، على الإطلاق". ولكن على الرغم من الكارثة التي حلت بالبلاد في عام 2006 واصل نصر الله حربه ضدّ إسرائيل.

إن الحرب التي أودت في النهاية بنصر الله هي حرب لم يكن هو ولا حزب الله راغبين في الهروب منها، فقد كانت هذه المعركة هي التي تحدد هويتهما، فبدون عباءة المقاومة، كان حزب الله سيفقد مبررات استقلاله داخل الدولة اللبنانيّة. ومن عجيب المفارقات أن حزب الله كان في حاجة إلى الحرب من أجل البقاء.

في يونيو 2002 سألت أحد الملهمين الروحيين لنصر الله، الشيخ محمد حسين فضل الله، عما قد يقوله للأطفال الإسرائيليين الأبرياء الذين قُتِلوا على يد أحد الانتحاريين. فأعاد السؤال إليّ، وسألني عما قد أقوله لضحايا ناغازاكي، ثم أضاف فضل الله: "أثناء الحرب، يحدث كل شيء. لأن الحرب هي الحرب".

إن أتباع حزب الله لديهم تفانٍ في الاستشهاد، ويعود ذلك إلى مقتل }الإمام{ علي، ابن عم النبي محمد، في عام 661 ميلادي، وابنه الحسين، في عام 680 ميلادي. وخلال سبعينيات القرن العشرين في لبنان، كان الإمام الشهيد الموقر هو موسى الصدر، رجل الدين اللامع الذي اختفى في ليبيا في عام 1978.

وعندما ظهر نصر الله كزعيم لحزب الله في عام 1992، أظهرت ملصقات وجهه الدائري تحت صورة رمزية للصدر. وفي دراسة أجراها فؤاد عجمي عام 1987 تحت عنوان "الإمام المغيّب"، وصف الصدر حركة المقاومة والاستشهاد: "ويقف الشباب خلف أكياس الرمل، مع صور إمامهم، يدافعون عن خرابهم وخراب طائفتهم".

والآن انضم نصر الله إلى الطابور الطويل من الشهداء. وسوف يرثيه أتباعه الذين سيحاولون الانتقام له. ولكن موته قد يمنح اللبنانيين فرصة لتوحيد بلادهم بعد ما يقرب من أربعين عاماً من الصّراع.

• ديفيد إغناطيوس يكتب عمودًا عن الشؤون الخارجية مرتين أسبوعيًا لصحيفة واشنطن بوست. أحدث رواياته هي "المدار الشبح".

** عن واشنطن بوست

مقالات مشابهة

  • علي جمعه يوضح فضل الصلاة على النبي: يُكْفي همك ويغفر لك ذنبك
  • مَن هو النبي الذي سبحت معه الطير والجبال؟.. كان له صوت جميل
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • كلا... إيران لم تبع حسن نصر الله
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • لقد نال حسن نصر الله ما كان يتمنّاه
  • حزب الله قصف صفد بالصواريخ
  • غارة للاحتلال تستهدف منزلا في بلدة النبي شيت شرقي لبنان
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر