العشر الأواخر من رمضان أصبحت العشر الاواخر من رمضان محل بحث الكثير من المسلمين عبر محرك البحث العالمي جوجل، وذلك أول أيام العشر الاواخر من رمضان، لعظم شأن هذه الأيام فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا دخل العشر الأواخر من رمضان شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

العشر الأواخر من رمضان

على كل من قصر فيما مضى من رمضان انتبه فرمضان قد أوشك على الانتهاء انتهز فرصة العشر الأواخر من رمضان وتقرب الى الله بالصوم والصلاة والصدقة وقيام الليل والاستغفار والصلاة على النبي لعلك تصادف ليلة القدر ويتغير حالك لأحسن حال، ويقدم موقع صدى البلد فى هذا التقرير عن العشر الأواخر من رمضان أهم أعمال العشر الأواخر من رمضان وكيف كان يقضي النبي العشر الأواخر من رمضان.

دعاء العشر الأواخر من رمضان(( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا)) دعاء العشر الأواخر من رمضان.. 7 كلمات لا تفارق لسانك حتى آخر ساعة صلاة التهجد.. متى تبدأ وعدد ركعاتها والفرق بينها وبين التراويح؟ أعمال العشر الأواخر من رمضان

١- استحضار نية قيام العشر الأواخر.
٢- التوبة الصادقة وإعادة الحقوق إلى أصحابها.
٣- التصدق ولو بالقليل، وتفقد المحتاجين.
٤- الابتعاد عن المشاحنات والاجتهاد في مساعدة الأهل والأصدقاء وزرع المحبة والتعاون.
٥- الإكثار من ذكر الله تعالى والصلاة على النبي المصطفى.
٦- الإكثار من تلاوة القرآن بتدبر وفهم معانيه. 
٧- التهجد في الليل ولو بركعتين. 
٨- الإلحاح في الدعاء والتيقن من الإجابة .
٩- الإكثار من قول :اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا.
١٠- المحافظة على أداء الصلاة المفروضة في أوقاتها والإكثار من صلاة النافلة، من السنن الرواتب والضحى والتسابيح وصلاة الأوابين بعد المغرب والتهجد والتراويح.

صلاة ليلة القدر.. اغتنمها في العشر الأواخر من رمضان وسترى العجب بحياتك تسبب العمى.. حركة في الصلاة حذر منها النبي إياك أن تفعلها بالتراويح تستغفر لك الملائكة ويزيد من عمرك.. حاول اغتنام هذا العمل في رمضان صلاة تجعل بيتك يشع نورا في رمضان يراه أهل السماء.. لا تتركها طول الشهر ماذا كان يفعل النبي فى العشر الأواخر من رمضان ؟

كان النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- يجتهد في قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان اجتهادًا جماعيًا، فجاء في الحديث الصحيح أن رسول الله - عليه الصلاة والسلام - إذا دخل العشر الأواخر من شهر رمضان أيقظ أهله أي: نساءه وشد المئزر وأحيا ليله، ومعنى هذا: أن الاجتهاد الجماعي في الطاعة على مستوى الأسرة يصلح الأسرة، فشد المئزر هو: الاجتهاد في الطاعة، كما أن الحديث يفهم منه أن من لم يقم الليل في العشر الأواخر يكون ليله ميت أي: ساقط من الثواب والأجر؛ إذ لا عمل للأموات، فهذا القيام حياة للأسرة وصلاح لها كلها؛ فإذا صلحت الأسرة صلح المجتمع.

وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أجود الناس في رمضان، فإذا دخل العشر الأواخر منه كان كالريح المرسلة أي: كان أكثر جودا وسخاء وعطاء؛ فعلينا أن نكثر من الإنفاق في رمضان عامة وفي العشر الأواخر خاصة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العشر الأواخر من رمضان دعاء العشر الأواخر من رمضان دعاء العشر الأواخر من رمضان 2024 أدعية العشر الأواخر من رمضان أعمال العشر الأواخر من رمضان العشر الأواخر من رمضان فی العشر الأواخر فی رمضان

إقرأ أيضاً:

بعد ظهور ابنة داعية بدونه.. سعاد صالح تكشف مفاجأة بشأن خلع العروسة للحجاب ليلة زفافها (فيديو)

علقت سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على بعض الأسئلة المثيرة للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة موقف خلع العروسة طرحتها ليلة زفافها، وحرمانية الابنة لزوج أمها.

الدكتورة سعاد صالح تنتقد إلهام شاهين بشأن موقفها من صلاة المخرجين داعية إسلامي: حب الوطن جزء من عقيدة المؤمن (فيديو)

وقالت "سعاد صالح" خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج "تفاصيل" المذاع على فضائية "صدى البلد2"، "المحجبة اللي تخلع طرحتها يوم فرحها ليس عليها إثم، وربنا يغفر لها لأنه من باب الفرحة".

وعلقت سعاد صالح على حفل زفاف نجلة الداعية الإسلامي رمضان عبد الرازق، وذلك بسبب ظهورها دون حجاب، قائلة: "إذا كانت العروسة تجاوزت بعض الشيء في إظهار جزء من شعرها، فهذا من باب الفرحة".

وتابعت "مش عاوزين نكون متربصين بالناس ونطفشهم من الدين، كما أنها لا تمانع أن تظهر الفتاة شعرها في حفل زفافها، وبعد ذلك تستغفر الله".

لبس الابنة "هوت شورت" أمام زوج أمها 

وتابعت "مش حرام البنت تلبس هوت شورت أمام زوج أمها، لأنها بمثابة ابنته وتُحرم عليه ما دام دخل على أمها"، مستشهدة بقول الله - سبحانه وتعالى - في سورة النساء: "وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم" صدق الله العظيم.

وأكملت سعاد صالح "في حالة أن الزوج لم يدخل على الأم وطلقها قبل أن يدخل عليها؛ فإن بنات الأم مُحللون له في الزواج بهن".

مقالات مشابهة

  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)
  • المولد النبوي: إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأثره على الأمة الإسلامية
  • المولد النبوي: دروس مستفادة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • مظاهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا
  • بعد ظهور ابنة داعية بدونه.. سعاد صالح تكشف مفاجأة بشأن خلع العروسة للحجاب ليلة زفافها (فيديو)
  • حكم تأخير صلاة الوتر لآخر الليل وأداؤها في البيت
  • رمضان عبد المعز: سيدنا النبي لم يمنع النساء من الصلاة في المساجد
  • رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد
  • مع اقتراب المولد النبوي.. تعرف على صيغ الصلاة على النبي ﷺ
  • مع اقتراب مولد النبي.. أفضل الأدعية في شهر ربيع الأول