الجزيرة:
2024-10-02@04:13:27 GMT

سفينة مساعدات ثانية تبحر من قبرص إلى غزة

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

سفينة مساعدات ثانية تبحر من قبرص إلى غزة

أبحرت سفينة مساعدات ثانية من قبرص نحو قطاع غزة، بعد أكثر من أسبوعين من وصول السفينة الأولى، عبر ممر بحري تم تدشينه بتعاون غربي إسرائيلي وشككت منظمات إنسانية في جدواه في ظل تقييد المساعدات عبر الطرق البرية والتحذيرات الدولية من المجاعة.

وانطلقت السفينة "جينيفر" من ميناء لارنكا في قبرص، اليوم السبت، محملة بحوالي 400 طن من المواد الغذائية، وهي جزء من أسطول نظمته جمعية "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) ومقرها الولايات المتحدة، مع جمعية "أوبن آرمز" (الأذرع المفتوحة) الإسبانية.

وكانت السفينة الأولى قد أبحرت من ميناء لارنكا في 12 مارس/آذار الجاري، وتوقفت على بعد مئات الأمتار من شاطئ غزة، حيث تم تفريغ الحمولة على قوارب صغيرة قامت بنقلها إلى الشاطئ.

وتفحص جهات إسرائيلية المساعدات وتفتشها قبل شحنها من قبرص.

وقد أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في السابع من مارس/آذار الجاري أنه أمر الجيش الأميركي بإنشاء رصيف مؤقت على ساحل غزة لإيصال المساعدات الإنسانية.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قبل أيام إن إسرائيل ستقوم بدور لضمان أمن هذا الرصيف المؤقت.

وقوبلت الخطة الأميركية بتشكيك وانتقادات من جانب خبراء في العمل الإنساني ومسؤولين في منظمات دولية قالوا إن هذا المشروع يصرف الانتباه عن الأزمة الحقيقية في غزة، وقد تكون له دوافع خفية.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة منذ نحو 6 أشهر، خلّفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، أغلبهم أطفال ونساء، وسط تحذيرات منظمات دولية من المجاعة ولا سيما في شمال القطاع، جراء تقييد الاحتلال لدخول المساعدات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

اجتماع في السرايا مع منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة.. وميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه

يعقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعا مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة في اطار خطة الاستجابة الحكومية لازمة النزوح الناتجة عن العدوان الاسرائيلي على لبنان .
شارك في الاجتماع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا، ومكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.
كما شارك في الاجتماع نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، منسّق لجنة الطوارئ الحكومية الوزير ناصر ياسين،
وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، وزير المال يوسف الخليل، وزير الاقتصاد امين سلام، وزير المهجرين عصام شرف الدين، وزير الصحة فراس الابيض، وزير الزراعة عباس الحاج حسن ، وزير التربية القاضي عباس الحلبي ، وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية ، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء  الركن محمد المصطفى.
في مستهل الاجتماع تحدث رئيس الحكومة فقال: نجتمع اليوم في الوقت الذي يواجه فيه لبنان واحدة من أخطر المحطات في تاريخه، حيث نزح حوالى مليون شخص من شعبنا بسبب الحرب المدمرة التي تشنها اسرائيل على لبنان. ونحن نعمل بشكل دؤوب بالتعاون مع المؤسسات التابعة للامم المتحدة على تأمين  الاحتياجات الأساسية للبنانيين النازحين ، كما فعلنا خلال كل المراحل العصيبة التي مر بها  لبنان.
أضاف: إننا نثمن جدا الدعم المتواصل الذي تقدمه الأمم المتحدة، كما نثمن دعم الدول العربية الشقيقة وغيرها من الدول الصديقة. ونوجه اليوم النداء بشكل عاجل لتقديم المزيد من الدعم لتعزيز جهودنا المستمرة في تقديم المساعدات الاساسية للمدنيين النازحين.
وقال: لقد انشأنا ، بالتعاون والشراكة ، مع مؤسسات الأمم المتحدة، إطارًا محددا وواضحا وفعالا لضمان التأمين السريع والفعال والشفاف لتقديم المساعدات الإنسانية.
وختم: اناشدكم جميعا الاستمرار في الوقوف إلى جانب لبنان، ومساعدتنا في حماية ابناء شعبنا بكرامة حتى يتمكنوا من العودة بأمان إلى منازلهم وبلداتهم.

                   

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • دفاعات الاحتلال تعترض دفعة ثانية من الصواريخ الإيرانية
  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • لولوة الخاطر تقدم نصيحة للدول العربية قبل غرق السفينة
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر بالجمهور في «رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي»
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • اجتماع في السرايا مع منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة.. وميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
  • فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة