يترقب المسلمون في شتى بقاع الأرض حلول ليلة القدر بفارغ الصبر، ورغم أنّ تلك الليلة غير محددة بتاريخ بعينه في العشر الأواخر من رمضان، فإنّ المسلمين يقومون الليالي الوترية ويتوجهون إلى الله عز وجل بأدعية لتيسير الأمور  في ليلة القدر، وذلك لأنها ليلة عظيمة يستجاب فيها الدعاء.

أدعية لتيسير الأمور في ليلة القدر

وحول أدعية لتيسير الأمور في ليلة القدر، قال الشيخ عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّ هناك صيغا متعددة للدعاء منها: اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.

رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد.

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض.يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.اللهم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالين، ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيءٍ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء لحفظ النفس في ليلة القدر 

وفي ليلة القدر يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم إني أشهدك في ليلة القدر أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، وفي ليلة القدر، اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام يا حي يا قيوم أن تعف عني، وترزقني، وتغفر لي، وتيسر لي كل صعب.

يا ربَّ العالمين.. يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.. اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ، وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين"."يا سمَيعَ الدُّعاء.. يا ذا المَنِّ والعَطاء.. يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء.. اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين، وأَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين، ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا، انَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات.. يا أرحَمَ الرَّاحمين.

اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك، أحسِن وُقوفَنا بين يديك، لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك، اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها، وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة، يا حنَّان.. يا منَّان.. يا ذا الجلال والاكرام

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر 2024 ليلة القدر دعاء ليلة القدر أدعية ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان لا إله إلا أنت لتیسیر الأمور فی لیلة القدر اللهم إنی من تشاء الل هم

إقرأ أيضاً:

وحان الوداع

وكحالنا في نهاية كل عام وبداية العام الجديد نقف وقفة تأمل في هذه الحياة نذكر الله تعالى ونحمده ونثني عليه فهو مالك الملك مدبر الكون بيده مقاليد السموات والأرض يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير سبحانه وتعالى مضى عام ألف وأربع مئة وخمسة وأربعون للهجرة النبوية الشريفة كما مضت من قبله الأعوام لنجد أنفسنا نكبر عاما بعد عام وهكذا هي الحياة تمر بنا سفينة الأيام مسرعة وكلمح البصر نتخطى كل الأحداث التي تواجهنا مضي الأيام وتعاقب الليل والنهار سنة من سنن الله تعالى في هذا الكون أحداث مرت بنا ونحن نتأرجح مابين افراح وأتراح مابين راحة وشقاء مابين عافية ومرض ذهبت دونما عودة .

نعيش في خضم الحياة لانملك من أمرنا شيئا نمضي ونحن متوكلين على الله تعالى في كل أحوالنا وموكلين إليه كل أمورنا .
مضت الأيام بعد أن حزنا لفراق أحبة لنا وفرحنا بمقدم أخرين سبحان الله إن في مضي الأيام من العبر الشيء الكثير كفى واعظا للمرء أيام دهره تروح له بالواعظات وتغتدي طويت صفحة العام الماضي وانطوت معه صفحة من صفحات حياتنا لن نستطيع فتحها ولو بذلنا قصارى جهدنا فما مضى لن يعود.

ووقفنا ننتظر بزوغ فجر عام جديد لتتجدد معه آمالنا بالله وأمنياتنا .

ننتظر عامنا الجديد ونحن ندعو الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والعز في وطننا الغالي المملكة العربية السعودية فنحن نعيش في وطننا الحبيب تحت راية الإسلام الخالدة وفي ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان .

ننعم بفضل من الله تعالى ثم بفضل قيادتهم الرشيدة بالراحة والاستقرار والأمن على الدين والنفس والمال والولد فاللهم أدم هذه النعمة مادامت السموات والأرض .

اللهم وفق شباب وشابات بلادنا وبلاد المسلمين وجعلهم يارب صالحين مصلحين نافعين لأنفسهم ولدينهم ولوطنهم ولأهلهم .
اللهم اغفر لنا زلالتنا وكفر عنا سيئاتنا في مامضى من أعوامنا وتقبل اللهم منا الحسنات .

اللهم اجعل عامنا الجديد وأيامه ولياليه عامرة بالطاعات واجعلها اللهم أيام خير وبركة على وطننا وأنفسنا ومجتمعنا وعلى العالم بأجمعه يارب العالمين .

دعوة :

ومع بداية هذا العام أتوجه بدعوتي للجميع بأن نفتح صفحة جديدة وعلاقات أخوية خالية من الشقاق مملؤة بالحب والعطاء والتضحية والوفاء لتسكن الراحة قلوبنا وتطمئن نفوسنا .

مقالات مشابهة

  • هل يجوز المسح علي غطاء الرأس في الوضوء دون إزالته ؟.. «الأزهر» يوضح
  • بغداد من السماء.. مشاهد صادمة تفضح تلوثاً بيئياً قاسياً يهدد سكان العاصمة
  • بعد خط بغداد - بكين.. الطائر الأخضر يعيد ترتيب أولويات العراق في السماء
  • اللهم امنحني أفضل ما أتمناه.. أدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ
  • وعد لم يمنحه القدر الفرصة لتنفيذه.. ماذا قال أحمد رفعت لأقاربه قبل وفاته؟
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية
  • وحان الوداع
  • ليه مفترض ما تخوض نقاشات مطولة؟
  • استعدادا للكمياء: استمرار المراجعة النهائية لطلاب الثانوية بالغربية