قال وزير الخارجية الفرنسي الجديد، ستيفان سيجورني، إننا نريد بذل الجهود معا بالتنسيق مع الدول العربية والأوروبية وتناولنا جهود فرنسا لحل الأزمة في 3 محاور: المحور الأول هو المحور الإنساني عبر تنسيق عمليات إيصال المساعدات والمعدات جويا وبحريا ونسقناها مع مصر والأردن.

وأضاف «سيجورني»، خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية سامح شكري ونظيريه الأردني والفرنسي، أنَّ المحور السياسي نمضي فيه قدماً من خلال جهودنا في مجلس الأمن، لافتاً إلى الوضع الإنساني المأساوي في غزة: «2,5 مليون نسمة ينقصهم كل شيء وأكثر من مليون نسمة في رفح أمام خطر تهجير جماعي وقسري عند وقوع عملية اجتياح بري».

وتابع: «فرنسا تعارض بشدة وبشكل رسمي أي عمل عسكري ضد رفح ونشجب هذا وننادي بوقف العمليات العسكرية وصوتنا لصالح القرار في مجلس الأمن مع مصر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية الفرنسية فرنسا حرب غزة غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يوجه طلبا لإسرائيل بشأن أموال المقاصة الفلسطينية

ذكر بيان صادر عن البيت الأبيض، الأربعاء،26 يونيو 2024 ، أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أثار مسألة التوتر في الضفة الغربية خلال اجتماع مع وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، بما في ذلك أهمية "نقل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية من دون مزيد من التأخير".

وقال البيان إن سوليفان أكد لوزير الأمن الإسرائيلي "التزام بايدن بضمان حصول إسرائيل على كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها عسكرياً".

وأشار إلى أن سوليفان وجالانت ناقشا الكارثة الإنسانية في غزة والحاجة إلى زيادة وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

إقرأ/ي أيضا: إعمار فلسطين تكشف حجم المبالغ التي أنفقتها على المشاريع في غـزة

وفي 23 مايو/أيار الماضي حذر البنك الدولي من أن "وضع المالية العامة للسلطة الفلسطينية تدهور بشدة في الأشهر الثلاثة الماضية، مما يزيد بشكل كبير من مخاطر انهيار المالية العامة".

وأموال المقاصة، هي الضرائب التي يدفعها الفلسطينيون على السلع المستوردة من إسرائيل أو من خلال المعابر الحدودية الإسرائيلية، بمتوسط شهري 220 مليون دولار.

وتستخدم الحكومة الفلسطينية أموال المقاصة بشكل أساسي، لصرف رواتب الموظفين العموميين، وتشكل نسبتها 65 بالمئة من إجمالي الإيرادات المالية للسلطة الفلسطينية.

لكن اعتبارا من 2019، قررت إسرائيل اقتطاع مبلغ 600 مليون شيكل (165 مليون دولار) سنويا من أموال المقاصة، مقابل ما تقدمه السلطة الفلسطينية من مخصصات شهرية للأسرى والمحررين.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يوجه طلبا لإسرائيل بشأن أموال المقاصة الفلسطينية
  • الخارجية تؤكد موقف مصر الرافض لسيطرة إسرائيل عسكريًا على معبر رفح
  • منسق أممي: حياة 1.7 مليون نازح في غزة معرضة للخطر
  • يبلغ 28 عاما.. من هو رئيس وزراء فرنسا المحتمل؟
  • مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن: على السلطة الفلسطينية إصلاح نفسها في أسرع وقت ممكن
  • مساعد بوتين: زيارة رئيس وزراء الهند لروسيا قيد الإعداد حاليا
  • رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء جمهورية ألبانيا
  • رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء ألبانيا
  • فيلم "صرخات الأطفال" للمخرج إياد أبو روك يُعرض في النمسا خلال أيام
  • رئيس وزراء فلسطين يطالب بالإفراج عن الأموال الفلسطينية لدى إسرائيل ووقف الاقتطاعات منها