لجريدة عمان:
2024-09-17@01:15:39 GMT

«سموط الثناء» بين الشرح والتخميس والتحقيق

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

«سموط الثناء» بين الشرح والتخميس والتحقيق

لم تحظ قصيدة عمانية بهذا الاحتفاء والمحبة من قبل الشعراء والأدباء وشرَّاح الشعر من أهل عُمان، كما حظيت به قصيدة «سُمُوطُ الثَّناء»، لناظمها الشيخ العلامة المحقق: سعيد بن خلفان الخليلي (ت: 1287هـ/ 1871م) عليه رحمة الله، فمنذ كتابتها وهي فاكهة المتأدبين، فقد استهلت بتوظيفه لمفردة «سموط»، وهو السلك الدقيق، تنتظم فيه الكلمات كالجواهر في العقد، ويظهر من البيت الأول للقصيدة أنهما سُمُوطان في آن واحد، «سموط ثناء» و«سموط فريد»، يزيِّن اللسان والجيد، ونجد هذا المعنى يلخصه مطلع القصيدة:

سُمُوطُ ثَناءِ في سُمُوطِ فَرِيدِ

بكلِّ لسانٍ قد بُثِثْنَ وَجِيدِ

وَحَمْدٌ تَضُجُّ الكائِناتُ بنَشْرِهِ

إذا نُشِرَتْ مِنهُ أجَلُّ بُرُودِ

ولا أبالغ في القول: هذه القصيدة شغلتني فترة مذ أن تعرفت عليها، فقد قرأتها سابقا منشورة في أكثر من كتاب، قرأتها في كتاب «الفتح الجليل في أجوبة الإمام أبي خليل»، الذي جمعه الشيخ الفقيه والمحقق سالم بن حمد الحارثي (ت: 2006م)، والمتضمن فتاوى الإمام محمد بن عبدالله بن سعيد بن خلفان الخليلي (ت: 1954م)، حفيد مؤلف القصيدة، لعل جامع الكتاب رأى أن يضمن الكتاب الخاص بفتاوى الإمام شيء من إشراقات آبائه وأجداده الشعرية، كجده الشيخ سعيد بن خلفان، ووالده – والد الامام – عبدالله بن سعيد (ت: 1914م)، وعم الامام أحمد بن سعيد (1907م)، وكانت قصيدة «سُمُوطُ الثَّناءِ» ضمن الصفحات التي ضمنها الشيخ سالم بن حمد الحارثي في كتاب «الفتح»، فخرج تحفة فقهية وشعرية في آن، وأشير هنا الى كتاب «فتح الجليل» الذي صدر في طبعته الأولى عام 1385هـ: وليس غير ذلك.

وأظهرت انشغالي بها في حديثي عنها في كتابي «المشرب العذب»، فقد رأيت فيها من العذوبة ما يجعل القارئ يستسيغ لغتها ويهضم معانيها، وكأنها شربة من كوثر الشعر العماني، كانت قصيدة سموط الثناء أشبه بالسَّحابة الوطفاء التي تمطر بالخصب والغيث على قارئ الكتاب، وكانت بالنسبة لي أشبه بالسفر الروحي إلى رياض هذه القصيدة، وكانت ذائقتي وفهمي المتواضع للشعر، تصنع مع كل بيت خيالا خاصًا به، وما أروع هذا البيت من قصيدة السموط القائل: (فَتَخْضَرُّ آمالِي وتُورِقُ مُنيَتِي .. ويُثمِرُ في دَوْحِ المَكارِم عُودِي)، كنت أشعر بكل الآمال التي في داخلي، والأماني التي تمور في وجداني، تنمو كمَرْج أخضر، حتى تصبح أشجارًا مثمرة، ولكنها أماني العاجز، يبرق لآلاء سرابه ولا يمطر.

وقرأتها أيضا في كتاب «نهضة الأعيان بحُريَّة عمان»، للشيخ أبي بشير محمد بن عبدالله السالمي (ت: 1985م)، وكان يصفها بقصيدة «الاستغاثة»، جاء نشره لها ضمن حديثه عن مؤلفها المحقق الخليلي، ودوره في إقامة إمامة عزان بن قيس البوسعيدي (ت: 1871م).

ومن يقرأ ديوان أبي مسلم البهلاني (ت: 1920م)، فإن تخميسه الرائق لقصيدة سموط الثناء، ستكون واحدة من مجذوباته السلوكية الشعرية، وكأن قصيدة التخميس خرجت من نَفَسٍ شعري واحد، فقد التحم الأصل بالفرع، وأصبحا شجرة وارفة المعاني، استطاع أبو مسلم أن يجاذب روح الشاعر الخليلي، ويعيش مع سموط الثناء، لينسج ضمنها قطيفة خماسية المقاطع وسجادة وثيرة، جاء التخميس تنفيسا عن معانيها وليس «تخميشا» لأبياتها، فالشاعر أبو مسلم تغذى على لغة الوجد السلوكي، يقول في تقديمه لتخميس السموط: (ولكني امرؤ حالفتُ خدمة الأذكار وأُشرِبتُ حب الاعتراف من بحار الأسرار، وعلمت أن لهذه الدعوة أثرًا ساطعًا وبرهانا قاطعًا، أشهر من الشمس في كبد الشمس، وأغزر بركة من عيالم الدأماء، فاستمسكت بعزَّتها، وأخذت بحُجْزتها، وجعلتها مع التخميس لرب العزة نداء، ولبست لها من أديم السَّحَر رِداء).

بهذا التقديم الندي، يفتتح أبو مسلم تخميسه لقصيدة السُّموط، وبهذه اللغة المتشرِّبة بالأذكار، سار تخميسه سير الركاب الثقيلة على مهل وأناة، محاولة منه أن يدنو من هذه الخليلية المتفردة، فيلتحم بها التحام الشغف بالقلب، حتى بدت كيانًا واحدًا، فلا يمكن فصل التخميس عن الأصل، لأن كلا الشاعرين شَرِبا من كأس المحبة، وإن تباعدت بينهما الأيام، بين أستاذ مجذوب، ومريد يصبح في مقام المجذوب.

ومما يؤسف له أن التقديم النثري الرَّفيع الذي كتبه أبو مسلم، لقصيدته «دَرْكُ المُنى في تخميس سموط الثناء»، لم نقرأه بعد ذلك في الكتب الشارحة لديوان أبي مسلم، كشرح محمد الحارثي (ت: 2018م)، الصادر عن دار الجمل عام 2010م، وشرح د. راشد بن علي الدغيشي، الصادر عن مكتبة الضامري عام 2015م، على حلاوة ما كتبه أبو مسلم في تقديمه لغة وسبكا، فهو قطعة أدبية من النثر الربيع، ومفتاح سلوكي تجاهله الشارحون، رغم ارتباطه المباشر بالقصيدة.

ثم في جلسة أدبية مع السيد القاضي الأديب حمد بن سيف البوسعيدي (ت: 1997م) رحمه الله، أهداني نسخة مصورة من أوراق غير مكتملة، لشرح الشيخ جمعة بن خصيف بن سعيد الهنائي السمائلي (ت: مطلع القرن العشرين)، أوراق مصورة من أصل مخطوط باليد، وبقيت أتردد عليه، متلذذا بشرحه، كمن يلعق بأصبعه بقايا عسل من قارورة، أو يشم رائحة عبقة، لعطر لم يبق منه إلا الثمالة، لكنه يحمل في النفس ذكرى، والذكرى التي أحملها في نفسي هي تلك الجلسات المسائية في مكتبة السيد حمد بن سيف البوسعيدي، وقد أسبغ علينا من فيض محبته، كأصدقائه ومحبيه، وكانت لي معه لقاءات كثيرة، مترددًا عليه كلما سنحت الفرصة.

في ذلك الشرح الرائع لقصيدة السموط، أحسست أيضا بتشرُّب الشارح الشيخ جمعة بن خصيف بهذه القصيدة، فلم يكن تبيينه اللغوي للمفردات، مجرد إيضاح معنى بلغة القواميس والمعاجم، بل كان أشبه بفتح أفق رسمه الناظم فأخفاه، وكشفه الشارح فأبانه، كنت مع نفسي أقول: أيهما أجمل النظم أم الشرح، وفي الحقيقة فإن الشرح أكمل جمال النظم الشعري، وحقق مبتغاه، ولم يرد شارح آخر لهذه القصيدة غير ابن خصيف الهنائي، حتى إن أبا مسلم ذكره في تقديمه للتخميس، بقوله: (لم يتصل بي كيفية تبتل سيدي القطب الخليلي قدس الله سرَّه، بدعوته سموط الثناء، إلا ما ذكره شارحها الشيخ العلامة جمعة بن خصيف رحمه الله، من كون القطب كان يرتلها آناء اللي وأطراف النهار، وطورًا كان ينوِّر بها سدفة السَّحر، وتارة يُصْمي بها رابعة النهار).

وبقي شرح الشيخ جمعة نفيسة الأيام، أشبه بدرة مخبوءة في زجاجة كأنها كوكب درِّي، حتى أقدم الأديب المحقق والباحث الحصيف د. هلال بن محمود البريدي، فقام بدراستها، متحدثا عن الشاعر الناظم للقصيدة، وعن نسبه ونشأته وحياته العلمية وصفاته، ومكانته الاجتماعية والسياسية، ومكانته العلمية إلى غير ذلك من التمهيدات، التي اعتاد نهجها أكثر الباحثين، ثم يكتب دراسة أسلوبية في القصيدة، متحدثا عن العاطفة والبواعث الشعرية، وأثرها على لغة القصيدة، والصورة الشعرية، وأثر الإيقاعات والموسيقى والتكرارات الصوتية، ورد العجز على الصدر، وغيرها من المباحث الجمالية والبلاغية.

ثم تحدث عن الشارح الشيخ جمعة بن خصيف، وتطرَّق إلى نسبه وحياته، ومكانته العلمية والاجتماعية، وطلابه وتلاميذه وآثاره، ثم عن منهجه في شرحه، ومعالجة المفردات والمعاني والدلالة، ونهج الشارح في معالجاته النحوية والصرفية والبلاغية والأدبية والدينية، ثم يسرد المحقق أبرز مصادر الشارح اللغوية والنحوية، ثم وصف عمله في التحقيق ووصف المخطوطات التي اعتمد عليها في الدراسة والتحقيق، صدر الكتاب عن بيت الغشام، عام 2020م، ويقع في 495 صفحة من الحجم المتوسط.

وبلا شك فإن الدكتور هلال بن محمود البريدي بدراسته وتحقيقه لقصيدة «سموط الثناء» و«شرح السموط» المبهر، أحيا التراث العلمي لناظم مهم، عرف بأنه: «شاعر العلماء وعالم الشعراء»، والذي هو الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي، كما أحيا تراث شارح مهم، يكاد أن يكون مجهولًا، شارح متوار عن الأنظار، يكاد اسمه لا يُذكر بين الشرَّاح العمانيين، وكل هذا العمل يدور في فلك قصيدة شعرية واحدة تتألف من 84 بيتًا، أنجبتها قريحة الشاعر سعيد بن خلفان الخليلي ذات يوم من أيام القرن الثامن عشر الميلادي، فخرجت من فكر ووجدان ناظمها، كما يلفظ البحر الدر، ويجود الزمان بعد بذلك بشرح نفيس لها، أبدعه الشيخ جمعة بن خصيف الهنائي، ثم تخميس شعري رائق للشيخ أبو مسلم البهلاني، ثم تخميس ثان للشاعر محمد بن عبدالله الخليلي، أحد الأحفاد المباشرين للشاعر الخليلي صاحب سموط الثناء، تعرفت عليه أثناء مطالعتي للكتاب الصادر بدراسة وتحقيق الدكتور البريدي، فقد ضمنه صفحات كتابه في ملحق خاص، جمع فيه بعض المتعلقات بقصيدة السموط، منذ شرحها وحتى تخميسها، وقد شغلت القصيدة عقول وقلوب العمانيين، وما يزال أثرها في النفوس أشبه بالندى على الأوراق.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أبو مسلم بن سعید فی کتاب حمد بن

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الرئاسية بين الشارع التونسي وقيس سعيد

لا يزال الشارع التونسي يشهد حالة من الجدل والانقسام بسبب أزمة الترهيب والاعتقال واستبعاد المرشحين للانتخابات الرئاسية التونسية في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد.

لذلك تظاهر آلاف التونسيين يوم الجمعة للاحتجاج على "الانتكاسة الشديدة في الحريات والحقوق"، وللمطالبة بالإفراج عن السياسيين والصحفيين المسجونين بسبب مواقفهم المعارضة، وإنهاء سياسة الترهيب للمرشحين في الانتخابات الرئاسية.

وانعكس هذا الجدل في الشارع التونسي على منصات التواصل الاجتماعي في البلاد، حيث اتهم بعض المغردين الرئيس التونسي قيس سعيد بإخلاء الساحة الانتخابية من أي منافس محتمل له، وإعادة تونس إلى ما كانت عليه في زمن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

وتعليقا على المشهد الانتخابي في البلاد، كتب الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي -عبر حسابه على الفيسبوك- ساخرا "لم أعرف في حياتي السياسية مشهدا مزريا كالذي تقدمه بلادنا؛ أقل من 3 أسابيع على انتخابات رئاسية مزعومة. لذلك حتى لا يزداد الوضع سخافة وقد أصبحنا مسخرة الشعوب بعد أن كنا مفخرتها، أقترح على السيد بوعسكر أن يصرح بأن الهيئة العليا للانتخابات، توفيرا للوقت والجهد والمال، تعلن فوز السيد قيس سعيد في الانتخابات".

 

أما وزير الخارجية السابق رفيق عبد السلام فعلق على الأحداث الجارية قائلا "أهم مكسب من مكاسب الثورة التونسية هو أنها زرعت بذور الحرية والشعور بالكرامة في قلوب التونسيين والتونسيات، وفككت حاجز الخوف ونزعت قداسة الحاكم إلى الأبد. وعلى هذا الأساس فإن قيس سعيد الذي يريد أن يكون دكتاتورا جديدا ويتسلط على رقاب التونسيين بالسجون واستخدام القضاء وعنف البوليس، لا يمتلك مقومات الاستمرار طويلا".

مجددا من قلب تونس يعود شعار " الشعب يريد إسقاط النظام" وأضيف اليه شعار " لا خوف لا رعب، الشارع ملك الشعب". انقلاب قيس سعيد لن يعمر طويلا بحول الله، وسيدحره الشعب آجلا أم عاجلا ويستعيد ثورته وحريته. pic.twitter.com/9KiKpLw5MC

— Dr Rafik Abdessalem. د. رفيق عبد السلام (@RafikAbdessalem) September 13, 2024

 

وقال أحد المدونين "قيس سعيد رئيس من دون إنجازات، صبر عليه التونسيون 5 سنوات ولكن الغضب لا يمكن التكهن بانفجاره، مظاهرة تونس العاصمة ليوم 13 سبتمبر 2024 كانت بمثابة تذكير للجيش والجهات الأمنية أن مساندتكم للاعتداءات المتكررة على الدستور وعلى القانون من قبل رئيس الدولة لا يمكن أن تمرّ بسلام".

وكتب آخرون تعليقا على المظاهرات التي خرجت في العاصمة التونسية "عندما خرجت المظاهرات في ثورة الياسمين لم يتوقع أحد أننا سنشهد ربيعا عربيا، وأن بن علي سيهرب خلال أيام. واليوم فوجئنا بتونس مجددا تنعش الأمل في قلوبنا بربيع جديد، والدكتاتور قيس سعيد أولى بالهرب".

وردا على هذا الرأي، علق أحدهم "لن تكون بنفس السهولة لأن المكالمات الآن تنهال على قيس سعيد لدعمه وتثبيته لكي لا يهرب كما فعل بن علي".

في المقابل، هناك من علق على المظاهرات في تونس من منظور آخر، فكتب أحدهم "رغم التظاهرات في تونس، فمن خلال متابعة صفحات ومواقع تونسية يبدو أن قيس سعيد له شعبية ليست بالهينة، وبطبيعة الحال له معارضون، لكن الحراك الحالي يتم تضخيمه من قبل تيارات لها ثأر معه، وهي تيارات معروفة، مستعدة لأن تحرق الأخضر واليابس من أجل الخصومة السياسية".

وفي هذا الاتجاه أيضا، تساءل أحدهم: "ماذا استفادت تونس من "الثورة" سابقا حتى يتم تكرارها الآن؟ ابحثوا عن المستفيد الأول دائما من الفوضى في دول المنطقة لفهم المشهد بشكل جيد".

????مظاهرات في #تونس تطالب برحيل الرئيس #قيس_سعيد مع قرب الانتخابات الرئاسية المقرر إقامتها في اكتوبر المقبل

ماذا استفادت تونس من "الثورة" سابقا حتى يتم تكرارها الان⁉️

ابحثوا عن المستفيد الأول دائما من الفوضى في دول المنطقة لفهم المشهد بشكل جيد

حفظ الله تونس وكل الدول العربية ♥️ pic.twitter.com/bta5GnTLx6

— محمد .. ( ابو عبدالعزيز ) .. (@cr7_50_) September 14, 2024

مقالات مشابهة

  • المشدد 10 سنوات لمحام لتورطه في قتل موكله عمدًا بالقليوبية
  • ألفاريز: سعيد بهدفي الأول مع أتلتيكو
  • قصيدة في رثاءِ الأخ الأديب الأستاذ / عبدِ الله القِطي
  • تونس والآفروسنترك … الغضب من قيس سعيد
  • نجم الأهلي السابق: يحيى عطية الله صاحب شخصية وفرص الأحمر أكبر من الزمالك في السوبر
  • الانتخابات الرئاسية بين الشارع التونسي وقيس سعيد
  • رسميًا..أحمد أبو مسلم يقود كيما أسوان فنيًا الموسم المقبل (صور)
  • شكرًا «سعيد».. بالتوفيق «عرب»
  • أحمد أبو مسلم مديرًا فنيًا لـ"كيما أسوان"
  • رسالة ماجستير تناقش جهود الشيخ أحمد الخليلي في الإعجاز القرآني