سرايا - سمحت السلطات الإسرائيلية بخروج مظاهرة تدعو لوقف الحرب على غزة في مدينة شفا عمرو بالجليل داخل الخط الأخضر، وذلك بعد أن منعت لأسابيع طويلة تنظيم أي فعاليات للتضامن مع أهالي القطاع.

وشارك نحو 150 شخصا -بينهم يهود من حركات تنادي بالسلام- في المظاهرة التي سارت تحت شعار "وحده السلام يجلب الأمن" بعد أن حصل منظموها على تصريح من الشرطة الإسرائيلية.



وهتف المتظاهرون "سلام، حرية، عدالة اجتماعية" و"حرية، حرية لفلسطين الأبية".

وقالت الطبيبة شهد بشارة إنها تمكنت خلال المظاهرة من التعبير عن تضامنها مع غزة، مشيرة إلى أن ذلك لم يكن ممكنا في الفترة الماضية.

وأضافت بشارة "منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يتعرض المجتمع الفلسطيني في إسرائيل لقمع شديد للغاية من السلطات، ولم نتمكن من التعبير عن تضامننا مع سكان غزة، وقد بذلنا مؤخرا الكثير من الجهود من أجل الحصول على تصريح من الشرطة لتنظيم مثل هذه التظاهرات".

والأسبوع الماضي، تظاهر مئات في بلدة مجد الكروم بالجليل بمبادرة من منظمة عربية للمطالبة بوقف الحرب.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تراجع متظاهرون عن تنظيم مسيرة داخل الخط الأخضر بسبب عدم موافقة الشرطة، وهو قرار أيده القضاء الإسرائيلي.

وحينها هدد قائد الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي كل من يتظاهر ويبدي تعاطفه مع غزة بإرساله إليها.

تمييز منهجي وقد وثّق مركز "مساواة" زيادة في "التمييز المنهجي" ضد المواطنين العرب في إسرائيل منذ بدء الحرب، وشمل ذلك اعتقالات بعد نشر آيات من القرآن أو رسائل تضامن على الشبكات الاجتماعية، كما تعرض المواطنون العرب لهجمات في الجامعات وتمييز في العمل، فضلا عن منع المظاهرات في البلدات العربية بالخط الأخضر.

وأشار مدير المركز جعفر فرح إلى أن هذه الحالات تراجعت في الأسابيع الماضية.

وأرجع ذلك إلى اتخاذ المركز إجراءات قانونية في الكثير من الحالات، موضحا أن الشرطة الإسرائيلية لم تعد تتعامل مع التحقيقات المتعلقة بحرية التعبير من دون إشراف قضائي.

كما أشار إلى أنه من أصل 350 شخصا أوقفوا، لا يزال 140 ملاحقين قانونيا.

وسجل المركز غير الحكومي نحو 20 حالة اعتقال يوميا منذ بدء الحرب، وبات يسجل عددا قليلا أسبوعيا.
 
إقرأ أيضاً : الكرملين: إن لم تر الدمع في عيني بوتين فلا تعتبر أنه لا يتألمإقرأ أيضاً : إصابة 3 عسكريين تابعين للأمم المتحدة في انفجار جنوبي لبنانإقرأ أيضاً : شؤون الأسرى: الاحتلال يعتقل أكثر من 9 آلاف فلسطيني ويمارس بحقهم تعذيباً وتنكيلاً ممنهجا


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مآلات استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

 

د. عبدالله آلبوغبيش **

 

لم يبق سوى عدد ضئيل من الأسرى الإسرائيليين لدى قوات المقاومة الفلسطينية، فهناك من قُتلوا إثر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وهناك آخرون قُتلوا ردًا على المذابح التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء الفلسطينيين، ومن تم إنقاذهم أو إخلاء سبيلهم خلال الحرب على القطاع قد لا يتجاوز 20 أسيرًا.

لذلك يتساءل المرء: ما الأسباب التي تجعل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يرفض المقترحات بشأن وقف إطلاق النار لإنقاذ ما تبقى من الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية، مُتجاهلًا مظاهرات عشرات الآلاف في الأراضي المحتلة ضد مخططاته باستمرار حرب لم تحقق أهدافها حتى الآن؟!

لا ريب في أن الأسباب التي تدفع بنيامين نتنياهو لتجاهل مقترحات وقف إطلاق النار والمظاهرات ضده لا تتعدى المصالح الفردية والحزبية. فهو يجد نفسه أمام تساؤلات أمنية لابد له من الرد عليها أمام القضاء، إذا توقفت الحرب، بشأن هشاشة الوضع الأمني الذي استطاعت المقاومة الفلسطينية كسره وتجاوزه بسهولة والدخول إلى عمق الأراضي المحتلة وبالتالي القضاء على أكثر من ألف مستوطن أغرتهم الوعود الإسرائيلية بتوفير الأمن لهم والإقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. فعملية طوفان الأقصى فضحت تلك الهشاشة الأمنية وبات واضحا للمستوطن الإسرائيلي وبالتالي للرأي العام العربي والعالمي أن تلك الوعود لم تكن سوى وعودا إعلامية لا تمت بالواقع من صلة وأن دخول قوات المقاومة الفلسطينية إلى الأراضي المحتلة خير دليل على ذلك.

هنا يقف نتنياهو أمام السؤال الذي لا مفر له منه والذي يجعل مستقبله السياسي على المحك ما قد يلغيه من الحلبة السياسية الإسرائيلية، وتفاديًا لذلك يواصل الحرب على القطاع حتى وإن لم تؤتِ أكلها وهذا ما نلاحظه يوميًا من خلال قصف المنازل والمدارس والمستشفيات وحتى مراكز تقديم المساعدات الدولية بلا هوادة ودون رحمة.

السبب الآخر يرتبط بالضغوط التي يتعرض لها من داخل حزبه؛ فالاستجابة للجهود الإقليمية والدولية بشأن وقف إطلاق النار تعني تجاهله لمطالب المُتطرفين والمُتزمتين في حزبه بالاستمرار في الحرب مهما كلَّف الثمن، ومثل هذا التجاهل يؤدي إلى إقالته من رئاسة الحزب وبالتالي التعرض للمسائلات القضائية المحتملة، وهنا تتشابك مصالحه الفردية والحزبية التي أظهر للجميع بأنه غير مستعد للتخلي عنها لصالح "الأمن القومي الإسرائيلي".

أما المزاعم بشأن القضاء على حركة حماس حيث يرددها نتنياهو ردا على الدعوات لوقف الحرب، فهي ضرب من الخيال، فحركة حماس لا تقتصر على عدة أشخاص سياسيين أو عسكريين؛ إذ إنها بلورةٌ لفكرة ورؤية وطنية للتحرر من الاحتلال وكما يعلم الجميع فإنه من المستحيل القضاء على الفكر، فالفكر متواصل ومستمر مهما حاول المحتل القضاء على أصحابه، ففكرة المقاومة والنضال ضد الاحتلال متجذرة لدى الفلسطينيين وإن اغتيال قادة حماس أو سائر الحركات الفلسطينية لا يعني القضاء على تلك الفكرة فإنها تتواصل مادام هناك شعب يسمى الشعب الفلسطيني، لذلك فإن نتنياهو يعلم قبل كل شخص آخر بأن الحديث عن القضاء على حماس وذراعها العسكري ليس إلا مزاعم لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع إطلاقا، وهي وسيلة تأتي في سياق الحفاظ على المصالح الفردية والحزبية ليس إلّا.

إقليميًا، أظهرت عملية طوفان الأقصى أن كيان الاحتلال لم يكن بذلك المستوى من الردع الذي يردده الاعلام الإسرائيلي والغربي، فقد بات كيان الاحتلال مكشوفا أمام الجميع وأن مختلف الحركات المناهضة للاحتلال قادرة على زعزعة استقراره المزعوم وبالتالي اتضح للجميع سواء في الداخل الإسرائيلي أو على صعيد الرأي العام العربي والدولي أن الاحتلال الإسرائيلي كيان هش أمنيًا وعسكريًا وسياسيًا وأن أسطورة الجيش الذي لا يُقهَر لم تعد سوى خرافة إعلامية يتم توظيفها لترويع المجتمعات في الشرق الأوسط، ومثل هذا التطور ليس بالأمر الهين، ومن هنا فقد وجد كيان الاحتلال الإسرائيلي نفسه مضطرا لاستعادة تلك الأسطورة إذا كان يريد الاستمرار في الحياة في الشرق الأوسط، لذلك لم يعد أمامه سوى خيار مواصلة الحرب سواء ضد الفلسطينيين أو ضد حزب الله اللبناني أو ضد إيران باعتبارها حاضنة المقاومة والدولة الوحيدة التي تدعم الفلسطينيين في عملية التحرر من الاحتلال.

أما على الصعيد الدولي، وتحديدًا في مستوى العلاقة مع الإدارة الأمريكية، فإن رئيس وزراء الاحتلال يعلم جيدًا أن إدارة بايدن لا تريد من وراء الدعوة إلى وقف إطلاق النار سوى تحقيق إنجاز في الشرق الأوسط قبيل الانتخابات الرئاسية يدفع الناخب الأمريكي نحو التصويت لصالح الحزب الديمقراطي، لذلك فإن نتنياهو لا يأخذ تلك الدعوات والمطالب على محمل الجد ويرى فيها خدمة للحملة الانتخابية الديمقراطية، حتى وإن أجرت إدارة بايدن كل التعديلات التي تخدم مصالح كيانه المحتل.

وعلى هذا لا يمكن التعويل على ورقة بايدن التي تنعقد من أجلها اجتماعات وزارية في القاهرة والدوحة. وما شهدناه من تفاعل إيجابي إسرائيلي مع الاجتماعات التي انعقدت في القاهرة والدوحة خلال الآونة الأخيرة ليس سوى محاولة لمنع إيران من الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، لذلك وبمجرد أن تبين لحكومة نتنياهو أن إيران تنتظر اللحظة المناسبة للرد على تلك الجريمة، تراجع نتنياهو عن ذلك التفاعل الإيجابي وواصل التعنت والاستمرار برفض المقترحات الأمريكية والإقليمية لوقف إطلاق النار.

إذن.. ما تُردده الماكينة الإعلامية الغربية والإسرائيلية بشأن الجهود لإنقاذ أرواح ما تبقى من أسرى لدى المقاومة الفلسطينية ليس إلّا للاستهلاك المحلي، وأن التعنت في الرد على المطالب والمقترحات والجهود لوقف إطلاق النار يتناقض تمامًا مع تلك الوعود الإعلامية، وبالتالي فإن نتنياهو يُقدِّم فعلًيا مصالحه الشخصية والحزبية على أرواح كل أولئك الأسرى، وليس من المُستغرَب تعميم تلك الرؤية على كل القادمين إلى الأراضي المحتلة للإقامة فيها، طمعًا في الوعود التي أغرتهم بها وكالات الهجرة الإسرائيلية من توفير الأمن والرفاهية، فوجود كل أولئك الأشخاص ليس إلّا خدمة لتحقيق الرؤية الصهيونية التي لا يهمها سوى بلوغ أهدافها الاستعمارية حتى وإن كلَّف ذلك أرواح القادمين إلى الأراضي المحتلة.

** باحث وأستاذ جامعي بإيران

مقالات مشابهة

  • اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المعنية بالحرب على غزة
  • مآلات استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • لبنان واستراتيجية التهويل الإسرائيلية
  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • 41226 قتيلاً بالحرب الإسرائيلية على غزة
  • حوار حول الجهود الدولية لوقف حرب السودان
  • بعثة الزمالك تعود إلى القاهرة بعد الفوز على الشرطة الكيني بكأس الكونفدرالية
  • الحرب التجارية تعود بين أمريكا والصين.. كيف ستتأثر السيارات الكهربائية؟
  • "نتنياهو" والأيديولوجية القاتلة