زنقة 20. الرباط

أنهت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة المهام التي أنيطت بها، والتي حدد في 6 ‏أشهر، وسلمت المقترحات لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك عقب استقباله ‏لأعضائها اليوم السبت. ومن المقرر أن يرفع رئيس الحكومة بدوره تقرير الهيئة ‏لجلالة الملك محمد السادس نصره الله‎.‎

وأكد أخنوش في تصريح صحفي أن الهيئة اشتغلت وفق مقاربة تشاركية واسعة، عبر ‏تنظيم جلسات للاستماع والإنصات إلى مختلف الفاعلين من منظمات المجتمع ‏المدني العاملة في مجال المرأة والطفولة وحقوق الإنسان وأحزاب سياسية ومركزيات ‏نقابية وقضاة وممارسين وباحثين أكاديميين ومؤسسات وقطاعات وزارية، مشيرا إلى ‏أن الهيئة توصلت أيضا بمذكرات عبر البريد الإلكتروني، حيث انكبت على دراسة ‏المقترحات التي انبثقت عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة.

‎.‎

كما جدد ذات المتحدث خالص شكره وامتنانه لأمير المؤمنين، محمد السادس نصره ‏الله، على تفضله باعتماد هذه المقاربة التشاركية الواسعة، لإيجاد السبل الكفيلة ‏بتمكين الأسرة المغربية من لعب أدوراها كاملة باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع. ‏وأتشرف برفع مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى نظره السامي.

‎.‎

وتجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس قد وجه في شتنبر الماضي رسالة سامية ‏إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، والتي جاءت تفعيلا للقرار ‏السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022‏‎.‎

وتقضي التعليمات الملكية السامية، برفع مقترحات التعديلات التي انبثقت عن ‏المشاورات التشاركية الواسعة، إلى النظر السامي لجلالة الملك، أمير المؤمنين، ‏والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر.‏

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

 

وقال جلالة الملك في هذه البرقية: "على إثر تجديد الشعب الموريتاني ثقته في شخصكم رئيسا للدولة، يسعدني أن أتقدم إليكم بتهانئي الحارة، راجيا لكم كامل التوفيق في مواصلة قيادتكم الرشيدة لبلدكم الشقيق لتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء والتنمية الشاملة".

 

وأضاف جلالته "وإنها لمناسبة سانحة لأؤكد لفخامتكم عزمي القوي على العمل سويا معكم للسير قدما في تعزيز وتطوير علاقات التعاون المتميزة القائمة بين بلدينا الجارين، والتي يحذونا حرص مشترك للارتقاء بها إلى مستوى شراكة نموذجية تجسد متانة روابط الأخوة والتضامن المتجذرة التي تجمع شعبينا الشقيقين، وتستجيب لطموحاتهما المشتركة".

 

ومما جاء في برقية جلالة الملك أيضا "وإذ أجدد لكم تهانئي الحارة، مقرونة بصادق متمنياتي لكم بموفور الصحة والسعادة وطول العمر، أرجو أن تتفضلوا، فخامة الرئيس وأخي العزيز، بقبول أسمى عبارات مودتي وتقديري".

 

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ رئيس الوزراء بـ تشكيل الحكومة الجديدة
  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • بنكيران يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • هكذا وضعت الإحالة الملكية لمدونة الأسرة حدا للتأويلات الدينية الفردية
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • رئيس الجمهورية الموريتانية يعزي الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • تعزية تبون لجلالة الملك على التلفزيون الجزائري (فيديو)
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس في وفاة والدته
  • رئيس الحكومة يعزي في وفاة والدة الملك محمد السادس