حالة من الطوارئ وتحذيرات عاجلة، أطلقتها عدد من المدن خلال الساعات الماضية، في ظل الاستعدادات القصوى للحدث النادر المقرر له يوم 8 أبريل، والذي سيشهد كسوف الشمس الكلي، حين يمر القمر بين الأرض والشمس ليحجب نورها، ويتسبب في ظلام دامس في النهار لمدة دقائق.

منطقة نياجرا في أونتاريو أعلنت حالة الطوارئ، بينما تستعد لاستقبال ما يصل إلى مليون زائر لمشاهدة كسوف الشمس، خاصة وأن الكسوف الكلي للشمس في 8 أبريل هو أول كسوف يلامس المقاطعة منذ عام 1979، وأعلنت مجلة ناشيونال جيوغرافيك أن شلالات نياجرا هي واحدة من أفضل الأماكن لرؤيته.

 ماذا سيحدث في السماء يوم 8 أبريل؟ العالم يعلن الطوارئ

لم تكن بلدية نياجرا الإقليمية الكندية وحدها التي ستفعل حالة الطوارئ بشكل استباقي للتحضير لهذا الحدث، بل سيحتشد عشرات الآلاف من مراقبي النجوم في وسط مدينة دالاس لمشاهدة كسوف الشمس الكلي، بعد أن بيعت أماكن الإقامة في المخيمات والفنادق المحلية تقريبًا في إيري بولاية بنسلفانيا، حيث تستضيف إنديانابوليس واحدة من أكبر حفلات المشاهدة في البلاد جنبًا إلى جنب مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بحسب صحيفة usa today.

تحذيرات من كسوف الشمس يوم 8 أبريل.. قد يسبب العمى الكلي

العديد من غرف الفنادق وإيجارات العطلات الموجودة على المسار إما بيعت بالكامل أو تم إدراجها بأسعار مرتفعة للغاية، هكذا أوضحت الصحيفة، مؤكدة أن مسؤولو المدن على طول مسار الكسوف الكلي، وهو امتداد ضيق من الأرض عبر الولايات المتحدة حيث يمكن للناس رؤية القمر وهو يحجب سطح الشمس، يعدون الأيام حتى يتدفق الزوار على مدنهم وتزدحم الطرق لرؤية هذه الظاهرة الطبيعية النادرة.

مسؤولو المدينة أكدوا لصحيفة USA TODAY إنهم كانوا يخططون منذ سنوات للحشود الضخمة التي من المقرر أن تتواجد، وهم يتوقعون عطلة نهاية أسبوع فوضوية.

وقال روبرت لي، المتحدث باسم بلدة بنسلفانيا: «نتوقع وصول آلاف وآلاف الزوار على ضفاف بحيرة إيري، ما بين 56 ألف و200 ألف زائر - وهو عدد غير مسبوق»

بقدر ما هو مثير وممتع، يأتي أيضًا كسوف الشمس الكلي مع عدد متزايد من تحذيرات السلامة، سواء فيما يتعلق بما سيحدث في السماء أو ما سيحدث على الأرض.

أواخر شهر مارس، أطلقت تحذيرات بشأن نظارات الكسوف المزيفة التي تكون خطيرة، واحتمال زيادة حوادث الطفح الجلدي في السيارة في وقت قريب من الكسوف واحتمال حدوث صداع في السفر الجوي بسبب تأخير الرحلات الجوية أو إلغائها.

تعتبر السلامة دائمًا مصدر قلق عند حدوث كسوف الشمس الكلي، عندما يتطلع ملايين الأشخاص إلى السماء أثناء مرور القمر أمام الشمس، إن النظر إلى الحدث المذهل يتطلب نظارات خاصة لمنع تلف العين، بالإضافة إلى ذلك، سيتدفق السياح من جميع أنحاء البلاد إلى شريط ضيق من الأرض يمتد من تكساس إلى ماين، وهو مسار الكسوف الكلي، حيث سيغرق ظل القمر الأرض في الظلام.

وأعلنت الجمعية الفلكية الأمريكية في بيان لها أن نظارات الكسوف المزيفة تلوث السوق.

ومن المتوقع أن تكون حركة المرور سيئة وربما مميتة،  خاصة بعد انتهاء الكسوف، بحسب USA today، وسوف يتجمع الملايين من الناس في المسار الضيق للكسوف الكلي، ثم سيحاول معظمهم مغادرة المكان مرة واحدة بمجرد انتهاء الكسوف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كسوف الشمس الكسوف الكلي للشمس 8 أبريل کسوف الشمس الکلی

إقرأ أيضاً:

طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024

طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024.. تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الإثنين 29 سبتمبر 2024، طقس حار نهارًا على أغلب الأنحاء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة ليلًا وفي الصباح الباكر.

ومن المتوقع أن يشهد غدًا اضطرابًا في الملاحة على البحر المتوسط، مع سرعة الرياح التي تتراوح بين 50 إلى 70 كم في الساعة، وارتفاع الأمواج بين 2.5 إلى 4 أمتار.

شبورة مائية على بعض المناطق

وتتوقع الهيئة ظهور شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وقد تكون كثيفة أحيانًا في السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء.

نشاط الرياح وفرص الأمطار

ومن المتوقع أن تنشط رياح معتدلة أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد على فترات متقطعة. هناك أيضًا فرص ضعيفة لأمطار خفيفة على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على مناطق من السلوم ومطروح.

انخفاض الحرارة.. "الأرصاد" تعلن حالة الطقس غدا الإثنين في مصر حالة الطقس اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024 حالة الطقس اليوم 29-9-2024 في محافظة قنا بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الأحد ودرجات الحرارة (تفاصيل)  درجات الحرارة المتوقعة

فيما يلي درجات الحرارة المتوقعة غدا الإثنين:
- القاهرة: العظمى 32 درجة، الصغرى 23 درجة
- الإسكندرية: العظمى 29 درجة، الصغرى 21 درجة
- مطروح: العظمى 28 درجة، الصغرى 23 درجة
- سوهاج: العظمى 34 درجة، الصغرى 22 درجة
- قنا: العظمى 36 درجة، الصغرى 24 درجة
- أسوان: العظمى 37 درجة، الصغرى 24 درجة

تؤكد هيئة الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الطقس الحار والرياح النشطة، وضرورة توخي الحذر أثناء القيادة في الصباح بسبب الشبورة المائية.

مقالات مشابهة

  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً
  • دراسة تكشف مستقبل الحياة على الأرض بعد مليارات السنين
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • طقس حار نهارًا ومعتدل ليلًا.. توقعات الطقس ليوم الإثنين 29 سبتمبر 2024
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة
  • هل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • "حالة الطقس في مصر".. تفاصيل وتحذيرات حول التقلبات الجوية في خريف 2024
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!