الجزيرة:
2024-07-02@09:42:51 GMT

مسلسل فراولة.. التسويق الهرمي للوهم في مجتمع يائس

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

مسلسل فراولة.. التسويق الهرمي للوهم في مجتمع يائس

تلجأ المجتمعات المأزومة إلى البحث عن الأمل ولو كان كاذبا، وينجح المغامرون والمحتالون دائما في بيع الوهم لهؤلاء الذين أُغلقت في وجوههم أبواب الحياة، ولعل الشاهد الأكثر حضورا في الواقع الاجتماعي على ذلك هو الإقبال على السحرة والمشعوذين والدجالين بنسب مثيرة للقلق، أما في مسلسل "فراولة" للمخرج محمد علي وبطولة نيللي كريم فهو ذلك الطابور الهائل الذي أغلق مدخل بناية عملاقة بحثا عن أحجار الطاقة الإيجابية في الحلقة الثانية من العمل.

يوثق المسلسل، الذي بدأ عرضه في النصف الثاني من رمضان، لحالة أفراد مجتمع قوامها اليأس، فهم بين مهدد بالطرد من بيته لعجزه عن دفع الإيجار الشهري، وبين شاب انتهى مشروع زواجه قبل أن يبدأ بسبب التكلفة التي لا يستطيع الوفاء بها، وبين عاطل أعياه البحث عن عمل.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4"الحشاشين".. جدل تاريخي حول مسلسل لم يرقَ إلى مستوى التطلعاتlist 2 of 4بسبب طفل فلسطيني شهيد.. مسلسل “لانش بوكس” يثير غضب المشاهدينlist 3 of 4قبل العرض الرمضاني بأيام.. احتراق موقع تصوير مسلسل "الكبير أوي"list 4 of 4"بين السطور".. مسلسل كوري بنكهة مصريةend of list

وحياة الله كنت حاسس هالمسلسل رح يعمل عمايل… من أول حلقة وانا مش قادر????#فراولة #نيللي_كريم pic.twitter.com/KSEBhnCn9p

— Vrej Douzmanian (@vrejdouzmanian) March 27, 2024

تدور قصة "فراولة" في إطار كوميدي خفيف حول فتاة قادمة من أسفل السلم الاجتماعي لأب يعمل حارس عقار وأم تعمل في قراءة الفنجان، وتحلم الفتاة "فراولة" بإعادة كتابة تاريخ عائلي مختلف ومستقبل مبهر، وتجرب العمل في التسويق العقاري، ورغم نجاحها، تعجز عن الحصول على ما تستحق، فتضطر للتسويق الهرمي لوهم يسكن في الأحجار ويسمى الطاقة.

ومن حافة التشرد والطرد من المنزل، تضطر "فراولة" للالتحاق بشركة تعمل عبر التسويق الهرمي في بيع الوهم للبشر بمقابل مادي كبير، ولكنها تعمل على توريطهم في الحلم بمقابل مادي كمسوقين بعد شرائهم السلعة، وهكذا يبيع "الزبون" السلعة لزبون آخر ما يلبث أن يتحول إلى مسوق.

تنجح فراولة في القفز من أسفل السلم الاجتماعي إلى أعلاه، وتتحول إلى سيدة أعمال يشار لها بالبنان.

مكانة خاصة

تحتل نيللي كريم مكانة خاصة بين ممثلات جيلها، فقد اقتحمت عالم التمثيل قادمة من عالم الباليه لتقدم بطولات سينمائية، أشهرها دورها في فيلم "أنت عمري" مع منة شلبي، وفي السنوات الأخيرة قدمت ميلودراما فاقعة من خلال عدد من المسلسلات أشهرها "سجن النساء" للمخرجة كاملة أبو ذكري، لكن المخرجة نفسها قدمتها فيما بعد في مسلسل كوميدي هو "بـ100 وش"، أثبت قدرتها على الأداء الكوميدي بالكفاءة نفسها التي قدمت بها الميلودراما.

وتمزج نيللي في "فراولة" بين أدائها الميلودرامي والكوميدي، إذ يعبر العمل عن حالة من الدراما الفاقعة والبؤس الخالص، والذي نجح السيناريست محمد سليمان عبد المالك في تغليفه بالكوميديا الخفيفة. وبين المواقف الكوميدية والأداء الخفيف الظل لنيللي، وتلك الدموع المخفية في محجريها، تم استعراض قصة مأساوية لطفلة تتساءل دوما عن سبب فقر والديها في مقابل ثراء المحيط، إذ تعيش في واحد من أرقى وأكثر أحياء مصر ثراء وهو "الزمالك"، لكن والدها حارس عقار سجن فيما بعد.

مخرج العمل محمد علي بدأ مسيرته بفيلم ناجح هو "لعبة الحب" بطولة خالد أبو النجا عام 2006، وكان آخر أعماله للسينما هو فيلم "محمد حسين" للممثل محمد سعد عام 2019، لكنه انتقل إلى الدراما التلفزيونية، وقدم في السنوات الأخيرة مسلسلات" الكادود" و"لما كنا صغيرين" و"لدينا أقوال أخرى".

استطاع علي أن يضبط إيقاع العمل، وساعد على ذلك عدد حلقات المسلسل التي لا تزيد على 15 حلقة، وبالتالي تخلص من الملل الذي يعد سمة بارزة في مسلسلات رمضان 2024 نتيجة للمط والتطويل.

استفاد محمد علي أيضا من التقنيات التي قدمتها منصة "نتفليكس" في أعمالها، وظهر ذلك واضحا في مشهد المقدمة في كل حلقة، ويستعرض غالبا ما تحتفظ به ذاكرة فراولة من ذكريات بائسة وأحزان تتعلق بحياتها كطفلة فقيرة لأم ضعيفة وأب ظالم وقاس وأناني.

وتقدم مقدمة الحلقة مشهدا محزنا وبائسا ومذلا في أحيان كثيرة للطفلة "فراولة"، وتستعرض الحلقة في الأغلب لحظات النجاح والتفوق للفتاة، وأضفى ذلك التناقض حالة من الراحة للمشاهد الذي يرى العدالة العاجلة تتحقق في الحلقة نفسها، وهي تقنية ناجحة على مستوى الخيال بالتأكيد، لكنها خادعة للغاية إذا ما أراد المشاهد أن يجدها في الحياة الواقعية.

برزت إلى جوار نيللي في المسلسل الممثلة علا رشدي التي تؤدي دور فتاة غنية قعيدة، لكنها طيبة القلب، تقف دائما إلى جوار صديقتها، وقد أدت رشدي دورها ببساطة دون تعقيد، مما ساعدها على الوصول إلى القلب بسهولة.

أما الممثل والموسيقي صدقي صخر، فقد أثبت من خلال أدائه أنه مشروع ممثل كبير واعد بملامحه الثرية بالتعبير وتلقائيته. اقتحم صخر عالم التمثيل قادما من عالم الموسيقى، حيث بدأ في برنامج راديو مع الممثلة والمذيعة لبنى عبد العزيز وهو في 15 عاما، وكان عضوًا في فرقة "الطمي" المسرحية لمؤسسها سلام يسري منذ 2003، واشترك في التمثيل في عدة أفلام قصيرة وطويلة لمخرجين مثل كاملة أبو ذكري وهالة القوصي وإيمان النجار وشريف البنداري.

لعب صخر عدة أدوار في المسلسلات الدرامية منها "زي الشمس" و"الجماعة الجزء الثاني"، وهو أحد مؤسسي فرقة "يسرا الهواري" الموسيقية عام 2012 حيث يعزف على آلة الهارمونيكا.

مسلسل نادر

يتقاطع موضوع "فراولة" مع عدد من الظواهر الآنية التي يعيشها المجتمع المصري، لعل أبرزها التسويق الهرمي الذي تحوّل إلى هوس في السنوات القليلة الماضية، لكنه انتهى بفعل وصول عدد من ممارسيه إلى المحاكم، وهو أقرب إلى مشروع احتيال هرمي أو نموذج عمل غير مستقر هدفه جمع المال من أكبر عدد من المشتركين، بينما يكون المستفيد الأكبر هو المتربع على رأس الهرم.

والظاهرة الثانية هي العلاج بالطاقة، الذي أثار الجدل على مستويات عدة منها الديني والطبي، وقد ظهر في العمل من خلال بعدين، أحدهما الابتزاز المالي للفقراء والأغنياء على حد سواء، والثاني هو الادعاء بوجود طاقة للسعادة والأمل والشفاء في بعض المعادن أو الأحجار، وهي أمور غير ثابتة علميا وأقرب إلى بيع الوهم للبسطاء.

أما الظاهرة الثالثة، التي تعد الخط الدرامي الرئيسي في العمل، فهي محاولة فتاة فقيرة الانعتاق من الفقر وطموحها لحياة أفضل، والمبالغة في البحث عن "نجاح انتقامي" يتجاوز حد الستر إلى الخلاص من ذكريات البؤس بإنشاء ذكريات جديدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات عدد من

إقرأ أيضاً:

بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية

أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بني سويف، استمرار جهود الإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري بالديوان العام للدفع بجهود المحافظة في مجال تحسين مستوى وجودة الخدمة المقدمة للمواطن في القطاعات الخدمية، من خلال ضبط منظومة العمل وتقويم أية أوجه قصور إداري، قد يعوق جهود الدولة التنموية، بالتوازي مع تكثيف جهود وحملات المتابعة الميدانية للقطاعات الخدمية بالقرى والنجوع والمراكز ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها والوقوف على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حال رصد أى خلل أو تقصير يواجه سير منظومة العمل.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير النصف الشهري، الذى عرضه أحمد محمد دسوقى مدير عام الإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري بديوان عام المحافظة، وتضمن الإشارة إلى جهود الإدارة ،خلال الفترة من 1 إلى 15 يونيو الجاري، في مجال بحث الشكاوى الواردة لمكتب المحافظ وإدارات وأجهزة المحافظة التنفيذية والموضوعات والشكاوى، التي تشارك في فحصها الإدارة بالتعاون مع الجهات الرقابية، وكذا التفتيش والمرور ومتابعة سير العمل في الوحدات المحلية والمديريات الخدمية التابعة التي تشرف عليها المحافظة ،بجانب المشاركة في عضوية بعض اللجان النوعية الخاصة بالإشراف على عدد من الملفات والموضوعات الحيوية.

وتبين من التقرير أنه تم خلال تلك الفترة ،توجيه 27 من الزيارات التفيشية المفاجئة شملت الوحدات المحلية والمجالس القروية ومديريات الخدمات والمشروعات التابعة للمحافظة،بواقع 7 زيارات لمجالس القرى و13 زيارة على المنشآت الطبية والوحدات الصحية بجانب 8 زيارات على بعض المديريات والقطاعات الخدمية، شملت: الإسكان، التضامن، الطب البيطري، الشباب والرياضة، العمل، الزراعة، إضافة إلى فحص والمشاركة في فحص عدد من الشكاوى، وقد تم رصد بعض حالات غباب وترك عمل خلال الفترة  المذكورة  بتلك الجهات.

وكلف المحافظ، مسؤولى الإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري بمحافظة بني سويف، بمتابعة الإجراءات القانونية والإدارية التي تم اتخاذها حيال المخالفات التي تم رصدها والمتمثلة في: حالات الغياب وترك العمل، والعمل على تلافي بعض أوجه القصور في منظومة العمل مع  استمرار المتابعة والمرور الدوري، وإعداد تقرير شامل بما تم  اتخاذه من إجراءات في هذا الجانب .

فى سياق متصل، شدد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، على ضرورة مواجهة كافة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، مع الاهتمام بأعمال النظافة والتجميل ورفع القمامة و المخلفات على مستوى المراكز والمدن، وتفعيل غرفة العمليات بديوان عام المحافظة والتواصل الدائم مع غرف العمليات الفرعية بالمديريات والوحدات المحلية لمتابعة أية شكاوى والعمل على التدخل السريع لحلها ووفق خطة محكمة ومحددة للتعامل مع كافة المواقف والمشاكل في القطاعات الخدمية.

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير عرضه اللواء سامي علام السكرتير العام المساعد، بشأن جهود الوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية لمواجهة التعديات والبناء المخالف،وتضمن الإشارة إلى استمرار جهود الوحدات المحلية في تنفيذ توجيهات المحافظ باستمرار المتابعة لأي متغيرات مكانية غير قانونية أو حالات تعد جديدة والتعامل معها فوراً، ومنع أي تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة واتخاذ الإجراءات  اللازمة حيال المخالفين ، لضمان عدم تكرار حالات التعد والتعامل معها في المهد قبل تفاقمها.

إزالة حالة تعد بالبناء المخالف بجوار قاعة شهرزاد بطريق السادات في بني سويف

وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة بني سويف، بإزالة حالة تعد بالبناء المخالف بجوار قاعة شهرزاد بطريق السادات وإزالة  5حالات تعد علي قطعة أرض ببنى عفان و باها و السعادنة ، وإيقاف أعمال مخالفة  لتحويل من سكنى لتجاري ، فيما قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة اهناسيا بإيقاف تعد بالبناء على مساحة نصف قيراط تقريبا على حرم مصرف محمد إسماعيل  وتم إيقاف أعمال البناء فى المهد وتم التواصل مع مسؤل الصرف لمتابعة أى حالات تعد فى المهد ، بجانب إزالة تعد في المهد على أرض زراعية بزمام كفر أبو شهبة على مساحة نصف قيراط، وذلك بالتزامن مع قيام باقى رؤساء المدن " كل في مركزه" بمواصلة جهود إزالة التعديات و اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق بين الجهات الأمنية وحماية الأراضى  ووحدات المتغيرات المكانية بالوحدات المحلية.

وأشار السكرتير العام المساعد إلى تواصله ومتابعته المستمرة مع رؤساء الوحدات المحلية لتكثيف العمل في ملف التعديات ، وذلك  في إطار تكليفات المحافظ"د.محمد هاني غنيم " خلال الاجتماع الذي عقده "نهاية الأسبوع الماضي " بسرعة الانتهاء من إزالة كافة المتغيرات المكانية الواردة في التقارير التي تم عرضها خلال الاجتماع ، في غضون الأيام القليلة المقبلة وبحد أقصى نهاية يونيو الجاري ، وتوجيهاته لمدير وحدة المتغيرات المكانية ، بعرض تقرير يومي"على فترتين صباحي ومسائي " بموقف المتغيرات المكانية وما تم اتخاذه حيال المتغيرات التي يتم رصدها على مدار اليوم.

مقالات مشابهة

  • مريم الجندي تنضم لقائمة أبطال مسلسل "العتاولة" الجزء الثاني
  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • طريقة عمل ميلك شيك فراولة المنعش في الصيف
  • تعرف على إيرادات فيلم "اللعب مع العيال" لـ محمد إمام
  • بعد نجاحها في مسلسل صوت صورة.. حنان مطاوع تستعد لعمل درامي جديد
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2
  • تعرف على تفاصيل مسلسل حنان مطاوع الجديد
  • نيللي كريم مرآة لسحر الثمانينيات في عرض زهير مراد بباريس (صور)
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية