سلط تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الضوء على تغير لهجة ألمانيا مع إسرائيل مع استمرار نزيف دماء المدنيين في غزة جراء تواصل العدوان الإسرائيلي الغاشم علي القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

وقالت الصحيفة أنه منذ بداية الحرب، كان المستشار الألماني أولاف شولتز من أوائل القادة الغربيين الذين وصلوا إلى تل أبيب حيث أعلن وهو يقف إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن ألمانيا ليس لديها سوى "مكان واحد - وهو إلى جانب إسرائيل".

والآن يبدو هذا المكان محرجاً على نحو متزايد بالنسبة لألمانيا، ثاني أكبر مورد للأسلحة إلى إسرائيل والدولة التي تصف قيادتها دعم إسرائيل بأنه سبب وطني للوجود، كوسيلة للتكفير عن المحرقة النازية.

في الأسبوع الماضي، ومع استمرار العدوان الإسرائيلي القاتل على غزة، وقف المستشار الألماني مرة أخرى إلى جانب نتنياهو في تل أبيب، وتحدثت بلهجة مختلفة. وتساءل: "بغض النظر عن مدى أهمية الهدف، فهل يمكن أن يبرر مثل هذه التكاليف الباهظة للغاية؟"

ومع تزايد الغضب الدولي إزاء حصيلة الشهداء التي تجاوزت 32 ألف شهيد، واحتمال المجاعة التي تلوح في الأفق في القطاع، بدأ المسؤولون الألمان يتساءلون عما إذا كان دعم بلادهم قد ذهب إلى أبعد من اللازم.

وقال ثورستن بينر، مدير معهد السياسة العامة العالمية في برلين: “ما تغير بالنسبة لألمانيا هو أنه لا يمكن الدفاع عن هذا الدعم غير المشروط لإسرائيل”. “بالتمسك بدعم نتنياهو، أعطوا انطباعًا خاطئًا بأن ألمانيا قدمت بالفعل تفويضًا مطلقًا لنتنياهو”. 

وأصبح التغيير في الموقف الألماني ملموساً في غضون أسابيع، وفق وصف صحيفة نيويورك تايمز.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إنها سترسل وفداً إلى إسرائيل لأن بلادها، باعتبارها دولة موقعة على اتفاقيات جنيف، "ملزمة بتذكير جميع الأطراف بواجبهم في الالتزام بالقانون الإنساني الدولي".

وخلال زيارتها للمنطقة، وهي السادسة لها منذ الهجوم، وصفت السيدة بيربوك أيضًا الوضع في غزة بأنه "جحيم" وأصرت على عدم شن هجوم كبير على رفح، حيث لجأ أكثر من مليون شخص إلى المأوى. وقالت: "لا يمكن للناس أن يختفوا في الهواء".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل المانيا نتنياهو غزة نيويورك تايمز

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تشترط الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود للحصول على جنسيتها

قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يشترط قبول الأجنبي بمسؤولية ألمانيا التاريخية الخاصة عن الحكم النازي وعواقبه

دخل في ألمانيا قانون الجنسية الجديد حيز التنفيذ، إذ تهدف الحكومة من القانون إلى تسريع عملية التجنيس، ولكن في الوقت نفسه إخضاعها لشروط أكثر صرامة، بما يشمل الالتزام بالنظام الأساسي الحر والديمقراطي لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أو ما يسمى بـ "إعلان الولاء".

اقرأ أيضاً : اغتصاب فتاة مراهقة وخنقها أمام والدتها على متن قارب في البحر الأبيض المتوسط

ونشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية تقريرا تضمن تحديدا هذه النقطة تحت عنوان "على المواطنين الألمان الجدد أن يعلنوا الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود". 

وبررت "فاينانشيال تايمز" ادعاءها بتعديلين في إجراءات التجنيس المستقبلية: إدراج موضوعات معاداة السامية وحق إسرائيل في الوجود والحياة اليهودية في ألمانيا ضمن اختبار التجنيس البالغ عدد أسئلته نحو 300 سؤال. والتعديل الثاني هو الالتزام "بمسؤولية ألمانيا التاريخية الخاصة عن الحكم النازي وعواقبه، خصوصا فيما يتعلق بحماية الحياة اليهودية".

اختبار التجنس الذي تستشهد به صحيفة "فاينانشيال تايمز" هو اختبار متعدد الاختيارات عن تاريخ ألمانيا، والأعراف الاجتماعية، والقانون الأساسي (الدستور الألماني). ولا يتضمن الاختبار أسئلة حول الآراء الشخصية أو المواقف السياسية.

ووفق القانون الجديد، سيتضمن الاختبار أسئلة من قبيل: "ما هو التصرف المحظور في ألمانيا بما يتعلق بإسرائيل؟" الجواب الصحيح: "الدعوة العلنية لتدمير إسرائيل". وإحدى الإجابات غير الصحيحة هي "انتقاد سياسات إسرائيل علناً".

وتشترط المادة 10 من قانون الجنسية للحصول على جواز سفر ألماني أن يقبل الأجنبي "بمسؤولية ألمانيا التاريخية الخاصة عن الحكم النازي وعواقبه، خصوصا فيما يتعلق بحماية الحياة اليهودية، فضلاً عن التعايش السلمي بين الشعوب وحظر شن حرب عدوانية".

الحق برفع دعاوى على سلطات التجنيس

ويمكن للمتقدمين المرفوضين رفع دعوى للطعن بقرار سلطات التجنيس أمام المحكمة الإدارية المسؤولة. وفي تلك المرحلة على أبعد تقدير، سيقدم الدليل الذي يطعن بمصداقية "إعلان الولاء": على سبيل المثال التعليقات المعادية للسامية أو العنصرية أو التي تمجد الإرهاب على وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن هذا ليس جديداً أيضاً.

اقرأ أيضاً : قتلى بسبب الفيضانات والسيول في أوروبا

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يرد على تقرير نيويورك تايمز ويتمسك بمواصلة حرب غزة
  • نيويورك تايمز: كبار جنرالات “إسرائيل” يريدون بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل تريد وقف الحرب حتى لو بقيت حماس
  • الرهائن مقابل بقاء حماس.. نتنياهو يرد على "المصدر المجهول"
  • نيويورك تايمز: اتساع الفجوة بين نتنياهو وجنرالات جيشه وسط نقص الذخائر والعتاد
  • "نيويورك تايمز": قادة الجيش الإسرائيلي يخشون من حرب "أبدية" ويريدون وقف النار في غزة
  • عاجل | نيويورك تايمز عن مسؤولين: كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك لبقاء حماس
  • ألمانيا تشترط الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود للحصول على جنسيتها
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس