أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفلة عن كيفية قيام بعض الأشخاص يتوقعوا مواقيت موت أحد، هل فعلا يعلمهم الله من علمه؟، وكيف نصل إلي هذه الدرجة؟.

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، اليوم السبت: "لا يعلم الغيب إلا الله، وفى غيب لا يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب، فالرب رب والعبد عبد، وهناك فارق بين المخلوق والخالق ".

 


وأضاف: "لكن وعلمناه من لدونا علما، اللى بعض الناس قالوا شوفناه فى بعض الناس حوالينا، ده عبارة نوع من انواع الصفاء الذهني والشفافية،  يبقى شخص بسيط، وربنا فاتح عليه، وهذا مرحبا يهبه الله لبعض عباده بتنوير البصيرة، فالقلب يشوف الحق أين".

برنامج نور الدين، الذى يعرض على القناة الأولى، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولون معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

لا لتعميم الأحكام الظالمة

كلام الناس
نورالدين مدني
ما ان فرغت من كتابة كلام الناس بعنوان لن يستطيعوا تحقيق أهدافهم الاجرامية حتى فجعت بمقال محبط في قروب منبر بلاك تاون بعنوان لايجتمع السودانيين الا على كراهية بعضهم البعض.
المقال منسوب للدكتور فضل الله أحمد عبدالله لكن هذا العنوان مأخوذ من حكم احد رموز الاستعمار البريطاني الكولينول ارنست جاكسون حول أسباب سير السودان عكس إتجاه الزمن.
جاء في إفادة جاكسون عن السودانيين أنهم شعب عظيم لكنهم عديموا الوطنية
وقال أن بعض السودانيين كانوا يقدمون تقارير سالبة عن أبناء جلدتهم وأضاف الدكتور فضل الله بعض الشهادات السالبة ضد السودانيين .
مثل مانسبه لمحمد المهدي مجذوب عن تفشي القطيعة وسط السودانيين وقول الدكتور عبدالله الطيب أنه لم يدرك حسد الاكاديمين إلا بعد أن أصبح مديرا لجامعة الخرطوم.
اضاف الدكتور فضل الله قائلا ان المتعلمين والنخب السودانية توارثوا ثقافة الدسايس والمكايد والاحقاد والحسد وأن ثقافة الشلليات والطموحات الشخصية انتقلت للاحزاب العقائدية خاصة بين الشيوعيين والإخوان المسلمين.
إننا لاننكر وجود بعد السلوكيات السالبة في حياتنا السياسية والثقافية والمجتمعية مثل وجود بعض الخونة والعملاء والانتهازيين والمتسلقين كما تنتشر ظاهرة القطيعة في جلسات السمر والإنس وأن هناك بعض الانحرافات في مجال التنافس الحزبي لكن كل ذلك لا يبرر تعميم هذه الحالات على مجمل السودانيين.
لذلك ظللنا نطالب بضرورة دفع استحقاقات الإصلاح المؤسسي في كل مجالات العمل العام المدنية والعسكرية.  

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يشترط زي معين للنساء في الحج والعمرة
  • غرق طفلة ووالدها في نهر دجلة شمالي صلاح الدين
  • لا لتعميم الأحكام الظالمة
  • كيف نفعل الخير ويقبله الله؟.. علي جمعة يجيب
  • جمال عارف: دونيس عرف كيف يحجم جيسوس ويجعله في حيرة
  • الخوارج كالجنجويد شباب حدثاء الاسنان سفهاء الأحلام يقتلون الناس ويمرقون من الدين
  • علي جمعة: الفتن سببها العبد عن مراد الله في التلاعب بالألفاظ
  • تامر حسني يشارك في تشييع جثمان والدة مي عز الدين
  • علي جمعة: كل الطرق تُوصل إلى الله عندما تكون مقيدة بالكتاب والسنة
  • الموت يفجع مي عز الدين بأقرب الناس اليها