د. محمد بن خلفان العاصمي
أخلاقنا في رمضان
شهر رمضان المُعظم جعله الله تعالى خير الشهور، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر، وفي شهر رمضان جوائز كثيرة للصائمين العابدين الذاكرين، ولهذا الشهر الفضيل خصوصية لدى عموم المُسلمين، وله مظاهر خاصة توارثتها الأجيال، وفي هذا الشهر يكون الإنسان أقرب ما يكون إلى ربه عبادةً وعملًا، ولشهر رمضان نفحات روحانية تسمو بها ذات الإنسان وتترفع وتستقر، ولقد عظم المسلمون على مر العصور شهر رمضان المُبارك، لما له من قدسية وما به من ثواب عظيم.
إنَّ المسلم يربي نفسه دائمًا على السمو بأخلاقه، والترفع والبعد عن المعاصي في حياته بشكل عام، وفي رمضان بالخصوص يجب أن يكون الإنسان أشد حرصًا على ذلك بغية الوصول إلى القبول والرضا من المولى عز وجل، الذي خصَّ الصائم بأجر عظيم حيث يقول جلَّت قدرته في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم)، وهنا تتجلى حقيقة هامة وهي أن الصوم عمل بين العبد وربه، يتخلص فيه الإنسان من الرياء الذي قد يدخل في عديد العبادات، ويكون الصائم منقادًا لأوامر الله تعالى عندما يختلي بنفسه بعيدًا عن الناس متحملًا الجوع والعطش، ومنصرفًا للعبادة في خضوع وانقياد تام، ولذلك جعل الله تعالى هذه العباده له، وجعل ثوابها عظيمًا.
من أجل ذلك أحرص أيها المسلم على أن تستغل هذا الشهر خير استغلال، وأن يكون هذا الشهر نقطة انطلاقة صحيحة لحياة بأخلاق حميدة وعادات حسنة وسلوكيات تتوافق مع الشريعة الإسلامية والنهج القويم، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة ي أن يدع طعامه وشرابه)، ومن المؤسف أن هناك من لا يراعي حرمة هذا الشهر الفضيل، وخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يظن أن مجرد الجلوس خلف الشاشة أكسبه حق الخوض في الاعراض والقدح والتطاول والكذب والشتم والنميمة ونشر الفتن والتفريق بين المسلمينن ونسي قول الله تعالى (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)، متناسيًا أن هذا الشهر له حرمة خاصة، وأن ما يقوم به مفسد لصيامه ومحبط لعمله، وقد يكون سببًا في دخوله النار والعياذ بالله.
لقد تحدثنا مرارًا عن خطورة وسائل التواصل الاجتماعي عندما لا يُحسَن استخدامها، والضرر الذي يقع منها على الاخرين معلوم، ولكنها أشد ضرارًا على الفرد ذاته، فهي وسيلة سهلة في الاستخدام ولكنها خطيرة في نشر الأفكار، والتعامل معها يجب أن يكون وفق ما يحمل الإنسان من قيم وأخلاق، فلا يجب أن تكون هذه الوسيلة سببًا في جلب المعاصي، وممارسة سوء الاخلاق، وأن يظن الإنسان أنها طريقة للجدال وتصفية الحسابات والتخاصم، وعندما يتعلق الامر بشهر رمضان الكريم فيجب أن يكون المسلم أكثر حرصًا عند أستخدام هذه الوسائل..
السياقة.. فن وذوق وأدب
بات مشهد تجاوز البعض لأنظمة المرور مألوفًا خاصة في هذه الفترة وفي أيام شهر رمضان المبارك، وحتى لا نقع في خطأ التعميم فلابد من الإشارة أن هذه التصرفات التي يقوم بها البعض تمثل خطورة بالغة لجميع مستخدمي الطريق، والأمور تقاس بتأثيرها لا بعدد من يقومون بها، فلو أن تصرف أحدهم المخالف لقواعد المرور تسبب في حادث فإن الخسائر قد تصل إلى الأرواح، وهنا لا بُد من احتواء هذه المشكلة قبل حدوث النتيجة.
إن استخدام الطريق حق للجميع وينبغى ممارسة هذا الحق وفق الضوابط التي وضعها القانون، وأن يكون لدى المستخدمين ثقافة استخدام الطريق ومعرفة تامة بالقوانين والأنظمة وقواعد السلامة المرورية، وفي الحقيقة ما دعاني للكتابة عن هذا الموضوع ما أشاهده يوميًا خاصة في شهر رمضان المبارك من تصرفات بعض مستخدمي الطريق؛ حيث يلجأ البعض إلى كسر جميع قواعد المرور بحجة الاستعجال أو التأخر عن العمل أو الإرهاق وقلة النوم، أو غيرها من الأسباب، على الرغم من أن الإنسان في هذا الشهر الفضيل عليه أن يكون أشد حرصًا في الالتزام بكل شيء وخاصة الحرص كل الحرص في عدم إلحاق الأذى بالاخرين.
الصيام يُعلمنا الكثير من السلوكيات الحسنة، ويعودنا على طهارة النفس والبعد عن الإيذاء والتحلي بأطيب الأخلاق، وقد جاء الإسلام ليُقرر مبدأً مُهمًا وهو "الدين المعاملة" والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق"؛ فعلى كل واحد منَّا أن يتمثل ذلك في أثناء استخدامه للطريق.
استخدام الطريق حق لكل فرد، وأنت أيها المتجاوز للأنظمة لست بأحسن من غيرك، ولا تملك ميزة تمنحك الحق في التعدي على الآخرين، وتجاوزهم والدخول أمامهم ومُزاحمتهم والتسبب بتعطيل حركة المرور، ووقوع الحوادث، وإذا كنت لا تراعي أنظمة المرور وقواعد استخدام الطريق عليك أن تراعي حرمة الشهر الفضيل، وأن تراعي إنسانيتك، حيث أنك قد تتسبب في زهق روح برئية ينتج عنه ماسأة لأسرة بأكملها، وحرمان أطفال من آبائهم أو آباء من أبنائهم، لا لشيء هام فقط لأنك أناني لا تفكر سوى في نفسك، دون مراعاة لحقوق الآخرين.
كما إنه يجب عدم التهاون في رصد هذه التجاوزات وأن تبذل الجهات المختصة جهود مضاعفة، رغم أنها غير مقصرة في ذلك، ولكن من باب الحرص أكثر على رصد المخالفين والمتجاوزين، خاصة أولئك المتهورين الذين يتسببون في الحوادث المرورية، ولابد من وجود عقاب رادع لمساءلة تجاوزات أنظمة المرور التي نشاهدها كل يوم، والتي أصبحت أحد أهم مُسببات الزحام في الطرقات، وتسبب تعطيل لحركة المرور في كثير من المناطق الحيوية خاصة في محافظة مسقط.
همسة أخيرة: الدراما العمانية الرمضانية
ما زلنا ندور في نفس الحلقة المفرغة، وما زال الحديث مستمرًا حول الدراما العمانية والأعمال الرمضانية، وبدون تحليل حقيقي ودراسة لواقع الدراما لن نصل إلى وسيلة تطوير هذا القطاع، فهل لدينا أزمة نصوص، أم أزمة مواهب، أم أزمة صناعة محتوى؟ فليس من المعقول أن نشاهد التطور من حولنا ونقف نحن مراوحين مكاننا، وهنا لا أُقدِّم رأيًا حول ما يُعرض حاليًا بقدر ما أطرح تساؤلًا مُهمًا وهو: هل ما يُقدَّم لدينا من أعمال درامية مُقنع للمتابع؟ أترك لكم الإجابة!
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
أحمد نجم يكتب : روحي وروحك حبايب
عندما شدت الفنانة الرائعة الراحلة وردة الجزائرية بإحساسها المرهف اغنية
روحى وروحك حبايب
من قبل دا العالم والله
وهي من كلمات الشاعر الغنائي صالح جودت و الحان الموسيقار فريد الاطرش بالتأكيد سمعها عشاق فن الفنانة وردة وأنا أحدهم بأرواحهم ودلفت كلماتها إلي أعماق الروح ليبحث كلا منا عن روحه الأخري في الآخر ..
حين نبحث عن روحنا في الأخر . يطل علينا التفكير ليشغل وقت كبير من أوقات حياتنا فنحن نتاج إختياراتنا يبهرنا التفكير وأحلامه بالأمل وتوجعنا لحظات التفكير حين نعيش لحظات الألم . و يتوه العقل بين الواقع و الحلم . حين نحاول إقناع أنفسنا بأنه لابد أن نحكم العقل في تصرفاتنا ونحتكم للواقع . ونرضي بما قسمه الله لنا لتظل الروح عند بعضنا تبحث عن مستقرها في روح الأخر ..
حينها نبحث داخلنا عن إجابة لتساؤل عن مدي التقارب بين العقل و الروح و النفس ، وهل هم شئ واحد . أحيانا كثيرة نفكر وننظر و نتأمل بالعقل و أحيانا نتساءل بأرواحنا كما شدت الرائعة أم كلثوم اسأل روحك . فالروح هي كل شئ حي في جسم الإنسان ، فإذا اختفت الروح من جسم الإنسان مات كل شئ فيه .
امي رحمة الله عليها وعلي جميع الأمهات المتوفيات كانت تقول لي حينما أغضب من شئ ، خلي روحك حلوة كده وحب كل الناس . إذا فتلك المرأة المصرية هي نموذج لأمهات كثيرات زرعوا فينا حب الروح ، ثم ظهرت جملة جميلة جدا حين نلتقي بإنسان ٱخر ونصفه بأننا أحببناه لأن روحه حلوة .
الروح توجد في كل جسد الإنسان ، من رأسه حتي قدميه ،أسكنها الله في كل عضو بجسد الإنسان ، دون أن يكون لها مكان معين بالجسد ، و عندما سُئل الإمام الشافعي عن هل الروح تحمل البدن أم البدن يحمل الروح ؟ قال الروح تحمل البدن ، بدليل أن الروح إن فارقت البدن وقع البدن جثة هامدة لا قيمة لها .
اعتبر الفيلسوف اليوناني أفلاطون بأن الروح هي المحرّك الأساسي للإنسان وأنها تتكون من ثلاثة أجزاء هي النفس والعقل والرغبة ، واعتقد افلاطون بأن النفس هي المتطلبات الشعوريّة أو العاطفيّة ، أما الرغبة فهي متطلبات الجسد ،
لذلك دوما نقول إن الروح للروح بتحن و القلوب عند بعضها .أحيانا كثيرة نفكر بشخص ما ، وما هي إلا لحظات حتي نفاجئ به يطرق الباب أو نتلقي منه إتصالا هاتفيا ، إذا هناك التقاء أرواح بين القلوب الصافية ، حين تبحث عنها تأتيك من خلال عدة وسائل ..
أتذكر مقولة قرأتها للمفكر العبقري الأديب و الصحفي الراحل أ.انيس منصور قال عندما تفكر في إنسان عزيز لديك لمدة من 15 إلي 20 ثانية و تملأ روحك كل تفاصيله ، لا تمضي دقائق إلا و يأتيك بأكثر من وسيلة . لانه في تلك اللحظة يتلقي إتصال غير مرئي لكنه محسوس إتصال روحي من روحك لروحه . حينها تقول له ،و الله كنت لسه بفكر فيك أو عمرك أكبر من عمري .
أحيانا كثيرة نلتقي في حياتنا بأشخاص لا نعرفهم من قبل ، لكننا نشعر بأننا التقينا بهم و نعرفهم معرفة جيدة من قبل . فيما يعرف بتألف الأرواح . بالتأكيد حدث لكلا منا موقف لا ينساه.
حدث معي عندما كنت ضمن فريق المستشارين الإعلاميين للدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية الأسبق وكنت أنا مع أخي وصديقي الأديب و المذيع البارع بقناة العربية محمود الورواري والصديق العزيز الكاتب الصحفي وليد عبد الرحمن مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط و أنا . في لقائنا الأول مع معالي الوزير وقبل إجتماعه معنا صافحني قائلا أنا رأيتك فين من قبل يا أستاذ نجم. بأدب جم رددت علي سيادته بأنني تشرفت بلقاء سيادته الأن . وأصر معالي الوزير علي أنه رأني من قبل لكنه غير متذكر أين . فيما بعد إحتفظنا معا بعلاقة جيدة جدا ربما بدأت قبل أن نولد في عالم تلاقي الأرواح .
أنقي حب هو حب الروح للروح فلا يمكن أن يكون الفراق إلا بالموت ، و إذا إبتعد الحبيب بجسده تظل روحه تسكن روحك لأن حب الروح بلغ الخلود الأبدي الطاهر ، لا يعرف الخداع ، فإن حب الجسد فاني وحب الروح هو الحب الخالد لأنه عشق المعشوق .
حين تتعلق الأرواح بأخرى لا تستطيع أن تبتعد عنها أو تنساها، لأنها أعمق إحساس فيظل معك طوال حياتك ، فلا تستطيع أن تحدد هل روحك متعلقه بشكله أو بكلامه أو هندامه ،فلا تتلقي إجابة سوي ان روحك الكامنة في كل أنحاء جسدك تحبه بل تعشقه .
ومن المستحيل أن تجدها في إنسان أخر لأن الروح دائما واحدة فقط بدون بديل . أنت يمكن أن تحب بعينيك صورة تراها جميلة و تتغير أو تنساها ، لكن من المستحيل أن تحب روحا صادقة و تنساها لأن حب الروح للروح لا يفني ..
نعم ..
روحي وروحك حبايب
من قبل دا العالم و الله .