بغداد اليوم – بغداد 

علق الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد المالي في جامعة بغداد همام الشماع، اليوم السبت (30 آذار 2024)، على إمكانية تأثر رواتب موظفي الدولة بالعجز المالي في موازنة 2024، بعد ارتفاعه بشكل كبير.

 وقال الشماع، لـ"بغداد اليوم"، إن "رواتب الموظفين لا تتأثر اطلاقاً بالعجز المالي بأي موازنة، وانها مؤمنة بشكل كامل، واي عجز مالي ممكن ان يكون له تأثيرات في الموازنة الاستثمارية، وليس التشغيلية المتعلقة بالرواتب وغيرها من الصرفيات الضرورية".

وأوضح انه "لا توجد أي فئة من الموظفين رواتبها مهددة، فالجميع معاشه مؤمن خلال هذه السنة والسنوات المقبلة حتى"، مؤكدا أنه " لا توجد أي نية حكومية لتقليل رواتب الموظفين لسد العجز في الموازنة،". 

واشار الى أن "سد هذا العجز يكون عبر الاقتراض الداخلي او الخارجي، وهذا الامر موجود في كل موازنة سنوية".

وفي (28 آذار 2024)، طمأنت اللجنة المالية النيابية، الموظفين والمتقاعدين بشأن رواتبهم في الموازنة المالية لعام 2024.

وقال رئيس اللجنة، عطوان العطواني في حديث للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، "نترقب وصول جداول موازنة 2024"، مبينا ان "رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الحماية مؤمنة في موازنة 2024". 

وأكد العطواني انه "لا توجد أي أزمة مالية في العراق". 

وكان رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني قد أعلن في وقت سابق ان "إجمالي موازنة 2024 بلغ نحو 228 تريليون دينار". 

 فيما قال وزير التخطيط محمد تميم خلال استضافته في اللجنة المالية ان "اللجنة الحكومية المختصة بمراجعة وتدقيق تلك الجداول تعمل على خفض العجز البالغ 80 تريليون دينار لأنه يعد عجزا كبيرا". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رواتب الموظفین موازنة 2024

إقرأ أيضاً:

حكومة جنوب السودان تعجز عن دفع رواتب قوات الأمن بسبب تضاؤل عائدات النفط

ج السودان – أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، بأن الحكومة في جنوب السودان لم تتمكن من دفع رواتب قوات الأمن منذ 9 أشهر بسبب تضاؤل عائدات النفط، ما دفع الجنود للقيام بأعمال جانبية أو التخلي عن وظائفهم.

وتشهد عاصمة جنوب السودان احتجاجات بسبب تأخر سداد الأجور، ويمتنع الموظفون عن الحضور إلى عملهم في الدوائر الحكومية، وقالت “أسوشيتد برس” إن معظم الوزارات الحكومية والمكاتب الأخرى في جوبا خالية من الموظفين أثناء ساعات العمل.

وتوقعت الوكالة أن تتسع رقعة الاحتجاجات في الأيام المقبلة.

ويعتمد اقتصاد جنوب السودان إلى حد كبير على النفط الذي يصدره عبر السودان المجاور، لكن الحرب في السودان أدت لانخفاض عائدات النفط وتفاقم مشكلة سوء الإدارة الرسمية في جنوب السودان.

يأتي ذلك، بينما وافق مجلس وزراء جنوب السودان، على مشروع ميزانية 2024-2025 المقترحة مع التركيز على دفع رواتب الموظفين المدنيين والقوات النظامية وتخفيض مخصصات السفر.

وقال نائب وزير الإعلام جاكوب مايجو كوروك عقب جلسة لمجلس الوزراء ترأسها الرئيس سيلفا كير، إن مشروع الميزانية للسنة المالية الحالية يأتي تحت عنوان “تسريع التعافي الاقتصادي من خلال تحسين سبل العيش ودعم السلام والاستثمار في الخدمات الاجتماعية الحيوية والزراعة”.

وقال كوروك إن الميزانية المقترحة تهدف إلى معالجة التكاليف المتعلقة بعملية السلام والرواتب والخدمات الاجتماعية.

وأضاف أن الميزانية تمت مراجعتها لمعالجة التكاليف المتعلقة بتنفيذ اتفاقية السلام و متأخرات رواتب الموظفين المدنيين والقوات النظامية والبعثات الأجنبية والنفقات المتعلقة بالانتخابات والاستثمار في الزراعة والتعدين والخدمات الاجتماعية.

وأوضح كوروك أن “تقديرات الميزانية تبلغ 4.2 تريليون جنيه جنوب سوداني، والعجز المالي 1.9 تريليون جنيه، وهو ما يمثل 45% من الإنفاق المقترح”.

وقال من أجل تقليص العجز، ستستأنف الحكومة صادرات مزيج دار، وإعادة تنظيم أسعار الصرف، والمنح والاقتراض، وخفض الإنفاق الرأسمالي، وخفض السفر إلى الخارج.

وكان مجلس الوزراء أرجأ في يونيو الماضي تقديم الميزانية للسنة المالية 2024-2025 حيث تكافح البلاد أزمة اقتصادية شديدة تفاقمت بسبب الصراع المستمر في السودان المجاور.

ويحكم جنوب السودان حكومة انتقالية تم إنشاؤها بعد اتفاق سلام عام 2018 بين الرئيس سلفا كير وزعيم المعارضة رياك مشار وشخصيات سياسية أخرى.

المصدر: أ.ب.+ راديو تمازج

مقالات مشابهة

  • بشرى لذوي الشهداء بشأن مقاعد الحج
  • حكومة جنوب السودان تعجز عن دفع رواتب قوات الأمن بسبب تضاؤل عائدات النفط
  • المبعوث الأمريكي إلى ليبيَا يدعو لتوحيد الموازنة المالية في البلاد
  • حرب غزة تدفع عجز موازنة إسرائيل إلى مستوى قياسي جديد
  • التعيينات الجديدة تؤخر صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان
  • التعيينات الجديدة تؤخر صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان- عاجل
  • نائب:تعديل قانون سلم الرواتب لدى الحكومة
  • المالية تعلن رسميا موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين عن شهر 06/2024
  • الاقتصاد الريعي يسيطر: 11% فقط إيرادات غير نفطية في موازنة العراق النصفية
  • تتسرب من كردستان..العمل: العمالة الأجنبية معضلة ومهلتهم شهر لتعديل أوضاعهم