مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، بدأ الكثير يتسألون حول صلاة التهجد فهي من الأعمال التطوعية التي لها آجر مضاعف، فهي واحدة من ضمن الصلوات التي يرغب المسلمون في التعرف على كل ما يخصها من حيث عدد الركعات وهل يوجد لها عدد مُعين وموعد صلاتها خلال الشهر الكريم، حيث أنها صلاة تطوع ليلية سواء في رمضان أو في الأيام العادية وقد تُصلى في المنازل أو المساجد.


صلاة التهجد في شهر رمضان

بدأ البحث من قبل الكثيرين عن موعد صلاة التهجد فهي من الصلوات النافلة، وقد اعتاد المسلمون على صلاتها في المساجد والمنازل، وبالنسبة لوقت التهجد يبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، ولكن الأثوب أن تكون في الثلث الأخير من الليل، لقوله تعالى: ومِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا.

كم ركعة تكون صلاة التهجد

لم تُحدد ركعات التهجد سواء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية بعدد مُعين من الركعات، فيجوز أداؤها على حسب قدرة الأشخاص ويُفضل ألا تقل عن 11 ركعة، ولكن يُمكنك صلاتها بأي عدد فهي من الصلوات النافلة، والجدير بالذكر أن المسلمون جميعهم يهتمون بهذه الصلاة.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

صلاة قيام الليل والتهجد متقاربتان فهم عبادات الليل التي أوصى الله بها عباده للتقرب إليه، ولكن يوجد بينهم اختلاف أن قيام الليل مفهوم شامل فلا يقتصر على الصلاة فقط بل يضم العبادات الآخرى مثل تلاوة القرآن الكريم، والإكثار من الذكر والدعاء، كما يوجد فرق آخر وهو أن أصل التهجد أن يصلي العبد بعد النوم أما قيام الليل فلا يشترط فيه ذلك الأمر.

فضل صلاة التهجد في رمضان

هي واحدة من ضمن الصلوات التي يتقرب العبد بها إلى الله عزوجل، وهذه الصلاة لها فضل عظيم متمثل فيما يلي:

تُعتبر أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة.

فيها غفران عن السيئات ونهي عن ارتكاب الآثام.

تُفرح الهموم وتمنح الشخص راحة القلب والسكينة.

يستجيب الله تعالى فيها الدعوات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فضل صلاة التهجد رمضان العشر الأواخر من رمضان

إقرأ أيضاً:

الساقية تستضيف حفل لـ كورال حكايتنا هذا الموعد

تستضيف ساقية عبدالمنعم الصاوي، حفل غنائي لكورال حكايتنا، بقيادة المايسترو ياسر مصطفى، في الثامنة مساء الجمعة 12 يوليو بقاعة النهر وسعر التذكرة 100 جنيه.

ومن المقرر أن تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل الأغاني التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

قواعد دخول الحفلات فى الساقية:

_ دخول الأطفال ابتداء من 6 سنوات تذكرة كاملة وعلى ولى الأمر ضمان هدوء الطفل وقت الحفل وفى حال حدوث أي ضوضاء عليه اصطحاب الطفل للخارج.

_ ممنوع منعًا باتًا دخول الأطفال أقل من 6 سنوات لأي حفل ما عدا الحفلات المخصصة للأطفال.

_ الالتزام بالمقاعد حسب الرقم الموجود فى تذكرة الحفل.

_ غير مسموح بالاسترجاع أو استبدال التذاكر.

_ غير مسموح بالتصوير نهائيًا أو البث المباشر


أنشطة ساقية الصاوي


الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية مؤخرا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسام لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

مقالات مشابهة

  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • ناصر الدويسي يروي قصة قتل امرأة كبيرة في السن على سجادة صلاتها .. فيديو
  • تعاون بين الجامعة القاسمية و«الشارقة الخيرية» لدعم برامج «اللغة العربية»
  • دخول 10 منشآت صناعية وحرفية جديدة بالعمل في السويداء
  • الساقية تستضيف حفل لـ كورال حكايتنا هذا الموعد
  • كيفية العناية الفعالة بالبشرة الجافة خلال الليل
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • من فاتته الكثير من الصلوات وعجز عن ترتيب أكثرها.. كيف يرتبها في القضاء؟.. الشيخ “عبدالله المنيع” يوضح
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم