الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت لجنة الاستثمار والتنمية النيابية، اليوم السبت، عن آلية جديدة لمنح القروض السكنية.

 

وقال رئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية حسن الخفاجي في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "اللجنة اجتمعت مع محافظ البنك المركزي ومدير المصرف العراقي واتفقنا معهم على آلية جديدة للقروض السكنية لما له خدمة كبيرة للمشاريع والمواطن".

  وأشار الى أن" الفترة الماضية توقفت المبادرة لوجود إجراءات، وهناك أكثر من 11 تريليوناً لا تزال موجودة لم تسترد من القروض السابقة"، مؤكداً أن "اللجنة اتفقت مع محافظ البنك المركزي ومدير المصرف العقاري على آلية جديدة لمنح القروض تتضمن عدداً من  الأمور أبزها تحديد مدة سداد القرض بـ 15 سنة بدلاً من 20 عاماً، وأن تكون نسبة الفائدة 3 بالمئة فقط، وهذا من الممكن أن يستفيد منه المواطن".   وأضاف الخفاجي أن" القروض ستمنح من المصرف العقاري الخاص بالإسكان، ولكن رأس المال يقدر بـ 50 مليار دينار فقط بما يقدر بـ 40 مليون دولار وهذا مبلغ بسيط"، موضحاً أنه "تم الاتفاق مع محافظ البنك المركزي ومدير المصرف العقاري على المضي بإجراءات جديدة لزيادة رأس المصرف العقاري من 50 مليار دينار الى 5 أو 10 ترليونات دينار".   وتابع رئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية:"اتفقنا على جرد جميع المشاريع السكنية وعددها 145 مشروعاً سكنياً على مستوى العراق وبعد يوم 25 / 4 ستكون هناك استضافة أخرى في اللجنة لوضع آلية جديدة لقروض الإسكان".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المصرف العقاری آلیة جدیدة

إقرأ أيضاً:

لجنة خاصة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان “

مسقط-أثير

عقدت اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس الدولة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان” اليوم الخميس 11 يوليو 2024م اجتماعها الأول لدور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة، برئاسة المكرم الشيخ الدكتور هلال بن علي الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة.

واعتمدت اللجنة خلال اجتماعها أهداف الدراسة ومنهجيتها ومحاورها التي تركز على بحث الوضع الراهن لتنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان والتحديات التي تواجهها برامج التنويع الاقتصادي الهادفة إلى دعم استقرار واستدامة المالية العامة بما في ذلك السياسات والحوكمة، والتجارب العالمية الناجحة في تنويع مصادر الدخل لتقليل تأثير تقلبات السوق العالمية، واستشراف مستقبل التحولات في القطاعات الاقتصادية وتأثيرها على الاستقرار المالي في سلطنة عمان، والممكنات الأساسية لتحقيق مستهدفات تنويع مصادر الدخل واستقرار واستدامة المالية العامة للخطة الخمسية الحادية عشرة بما في ذلك التشريعات والحوكمة.
وتهدف الدراسة إلى الوقوف على التحديات التي تواجه الاستدامة المالية وتنويع مصادر الدخل والتعرف على مكامن الهدر وضعف الكفاءة، وايجاد الحلول الممكنة للتعامل مع التحديات التي تواجه التقدم المأمول في تنويع مصادر الدخل والاستدامة المالية، وتقديم مقترحات لدعم استقرار المالية العامة في سلطنة عمان في الخطة الخمسية الحادية عشرة بما في ذلك التشريعات والحوكمة، كما ناقشت اللجنة خلال اجتماعها تشكيل فرق عمل منبثقة منها.

مقالات مشابهة

  • المصرف المركزي الليبي يناقش تحديات التحول الرقمي في القطاع المصرفي
  • توضيح من العمل حول إجراءات منح القروض لتمويل المشاريع الخاصة
  • القطاع المصرفي في العراق.. سرقات علنية ومساومات على القروض
  • لجنة خاصة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان “
  • محلل سياسي: جولة حرب جديدة تلوح في الأفق .. وتحركات لمنح مليشيا الحوثي الشرعية والاعتراف الدولي
  • كيف يجري توزيع القروض للمستفيدين من فئة الباحثين في العراق؟
  • تنتوش: لم نعتمد الميزانية ونضع الأرقام إلا بالتوافق الكامل مع المصرف المركزي
  • 4 قرارات جديدة من المركزي العراقي بشأن المصارف الحكومية
  • شركة عقارية ألغت عقود وحداتهم السكنية رغم دفع ثمنها.. بغداديون يستشيطون غضباً
  • طريقة جديدة للنصب.. تحذير من تزييف الرسائل الصوتية على «واتساب»