نظمت الهيئة العامة للرعاية الصحية فرع الإسماعيلية، دورة تدريبية عن اليقظة الدوائية، وذلك لمنسقي اليقظة الدوائية والصيادلة الإكلينيكيين بالمنشآت الصحية التابعة لمشروع التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية، وذلك بهدف  الرصد والإبلاغ عن الآثار العكسية للمستحضرات الطبية والأجهزة الطبية، وحرصا علي تحقيق معايير سلامة الدواء.

وتناول التدريب على حزمة من النقاط الهامة في هذا المجال أهمها مقدمة في مجال اليقظة الدوائية.ومنظور اليقظة الدوائية واهميتها والأخطاء الدوائية من منظور اليقظة الدوائية وكيفية خلق بيئة إيجابية للإبلاغ عن الآثار العكسية وكيفية رفع كفاءة تقارير الآثار العكسية. والسموم من منظور اليقظة الدوائية والاجراءات التصحيحية في اليقظة الدوائية علي المستوي المحلي والعالمي.

وقدم التدريب دكتورة نسمه صفاء  منسق اليقظة الدوائية بفرع الإسماعيلية والدكتورة مروة محمد عبد الحميد  اخصائي الصيدلة الإكلينيكية بقسم الجراحة العامة بمجمع الإسماعيلية الطبي.والدكتورة بسمة عاطف وكيل قسم الصيدلة الإكلينيكية ومسئول قسم السموم بمجمع الإسماعيلية الطبي والدكتورة شيماء محمد اسماعيل - اخصائي الصيدلة الإكلينيكية بقسم العنايه المركزه بمجمع الإسماعيلية الطبي والدكتورة هبه احمد عطوه - اخصائي الصيدلة الإكلينيكية بقسم الباطنة وأمراض الدم بالمجمع الطبي.والدكتورةايناس السيد - اخصائي الصيدلة الإكلينيكية بقسم الغسيل الكلوي بمركز ٣٠ يونيو الدولي لأمراض الكلى والمسالك البولية.كما نسق التدريب دكتورة نهلة فوزي مدير إدارة التدريب بالفرع ودكتورة نهي شهاب  منسق إدارة التدريب

وكانت  إدارة التدريب الإلزامي بهيئة الرعاية الصحية فرع الإسماعيلية نظمت مؤخرا ورشة عمل عن مبادئ الحوكمة الإكلينيكية للأطقم الطبية بالمستشفيات بالإسماعيلية تضم رؤساء أقسام طبية، وأطباء التخدير، والجراحين من مختلف التخصصات الجراحية، وتمريض العمليات، والصيادلة الإكلينيكيين، وفريق الجودة ،وفريق مكافحة العدوى.

نظمت  إدارة مكافحة العدوى بفرع الاسماعيليه الأسبوع الماضي ورشة عمل على مدار يومين عن سلامة وأمان الغذاء للاطقم الفندقية، وفرق مكافحة العدوي و الشئون الادارية بالمستشفيات .
لتطبيق مبادئ سلامة الغذاء طبقاً للادلة العلمية ، والتعرف على البيئة الآمنة للعاملين بالمطبخ ، والخطوات الصحيحة لتحضير الوجبات.
 وتأتي الأنشطة بهدف تعزيز القدرة المعرفية الطواقم الطبية  و التوعية بأهمية سلامة المرضى وتحسين جودة الرعاية الصحية في المنشآت الصحية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليقظة الدوائية الآثار العكسية للأدوية الهيئة العامة للرعاية الصحية التأمين الصحي الشامل الیقظة الدوائیة الطبی والدکتورة

إقرأ أيضاً:

بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة

يعتمد الكثيرون على القهوة كوسيلة رئيسية لتحسين التركيز وزيادة اليقظة خلال فترات العمل الطويلة أو الدراسة المكثفة، لكن بالإضافة إلى القهوة، هناك عدد من البدائل الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تعزيز التركيز بشكل طبيعي وبدون الآثار الجانبية المحتملة للقهوة.

 

أنواع بدائل القهوة لزيادة التركيز

1. الشاي الأخضر

يحتوي على مادة اللافين، وهو مركب يمكن أن يساعد في تعزيز اليقظة والتركيز دون الحد من النوم بشكل كبير.

 

2. الشاي الأسود

يحتوي على كمية أكبر من الكافيين من الشاي الأخضر، مما يساعد في زيادة اليقظة لفترات أطول.

 

3. المكملات الغذائية الطبيعية

مثل الجنكو بيلوبا والأعشاب مثل الألوة فيرا، والتي قد تساعد في تحسين وظائف الدماغ والتركيز.

 

4. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على الكاكاو الذي يمكن أن يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز اليقظة والتركيز.

 

5. الماء البارد

الشرب الكافي من الماء يساعد في الحفاظ على التركيز واليقظة بشكل أفضل.

 

بالنظر إلى هذه البدائل الطبيعية، يمكن للأفراد الاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات التي تساعد في تعزيز التركيز واليقظة دون الحاجة إلى الاعتماد الشديد على القهوة، مع العلم أن قد تختلف فعالية هذه البدائل من شخص لآخر، ولذا ينبغي تجربتها واختيار الأنسب بناءً على الاحتياجات الفردية.

 

أخطاء تحول القهوة فيها من نافعة إلى ضارة

الإفراط في تناول القهوة

في حين أن تناول القهوة باعتدال قد يكون له خصائص وقائية لصحة الدماغ، إلا أن الإفراط في تناولها بعد الإفطار يلحق الضرر بالدماغ ويُزيد من خطر الإصابة بأمراض عصبية خطيرة.

 

شرب القهوة في وقت متأخر

يحتوي الكافيين على خصائص منبهة تسبب الشعور باليقظة والنشاط، ولكن، عند تناوله في وقت متأخر من اليوم، يُزيد من الأرق والتوتر وصعوبة الاسترخاء، فضلا عن الإصابة بالصداع.

 

السكر المُضاف للقهوة

في دراسة نُشرت في مجلة "التدخلات السريرية" عام 2019، ارتبط الاستهلاك المفرط للسكر لدى كبار السن بضعف الوظائف الإدراكية.

 

ووفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عن الإفراط في استهلاك السكر، يسبب انكماش الدماغ ويؤثر على اتصاله الوظيفي ويؤدي إلى مرض الأوعية الدموية الصغيرة.

 

عدم شرب الماء بعد القهوة

الكافيين مدر للبول، ما يعني أنه يسبب زيادة كمية البول المُفرزة من الجسم، وفقدان كمية كبيرة من الماء والمعادن، وبالتالي الإصابة بالجفاف، الذي يسبب انخفاض ضغط الدم، ما يؤدي إلى نقص تدفق الدم إلى الدماغ. لذا، يوصى بشرب كمية كافية من الماء بعد شرب القهوة، لتجنب حدوث الجفاف.

مقالات مشابهة

  • غرفة الإسماعيلية: المنطقة الحرة تضم أكبر الشركات المصرية والعربية والأجنبية
  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية
  • 230 الحد الأدنى للتقديم في مدرسة الصناعات الدوائية 2024
  • تحرير 15 محضرا مخالفات أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الإسماعيلية
  • مصرع وإصابة شخصين في حادث تصادم بالإسماعيلية
  • مصرع شخص وإصابة آخر نتيجة تصادم سيارتين فى الإسماعيلية
  • «الرعاية الصحية» تعرض إنجازات «التأمين الطبي الشامل»: علاج 44 مليون مواطن
  • تنفيذ 6 حالات إزالة لتعدّيات وأبنية مخالفة على أراضي أملاك الدولة بالإسماعيلية
  • لتركهم العمل فجرا.. إحالة 3 من الطاقم الطبي لمستشفي حميات ديرمواس للتحقيق