كشفت فيفي كلاب، خبيرة شئون بيئية، عن مخاطر ظاهرة النينيو التي تؤثر على ارتفاع مستويات المحيطات، قائلة إن هذا الارتفاع له تأثير كبير جدًا، حيث إننا نشهد ارتفاع سطح المياه، وارتفاع حرارة الأرض، والتي تنتقل للغلاف الجوي، وتؤثر على المناخ العالمي.

وأضافت "كلاب"، خلال تصريحاتها عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن ارتفاع المحيطات لها تأثيرات جمة يمكن أن تسبب الجفاف في القرن الإفريقي، أو تسبب الفيضانات في مناطق بالصين، أو الممر الجاف بأمريكا.

وأوضحت الخبيرة في شئون البيئة، أنه سواء الجفاف أو الفيضانات فكلاهما له تأثير اقتصادي واجتماعي وصحي وبيئي بكل المجالات، لافتة إلى أن ظاهرة "النينيو" أظهرت قلقا كبيرا خلال العامين الماضيين، وما زالت مراكز الأرصاد الكبيرة تعمل على تحليلها.

وأشارت إلى أن هذه الظاهرة تعتبر من أقوى الظواهر الطبيعية في تقلب نظام المناخ، منوهة إلى أن ذوبان الجليد في القمم والأنهار الجليدية يؤثر على منسوب المحيطات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النينيو ارتفاع حرارة الأرض الأفريقي البيئة الجليد

إقرأ أيضاً:

نصائح لتجنب مخاطر ارتفاع حرارة السيارة في الصيف

يشكل ارتفاع درجات الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة خلال فصل الصيف خطرا جسيما على قائد السيارة والركاب على حد سواء. لذا، ينبغي اتخاذ بعض التدابير المهمة للتخلص من الحرارة في المقصورة الداخلية. وأوضح نادي السيارات الألماني (ADAC) أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة تزيد عادة عن درجات الحرارة في الخارج، خاصة إذا كانت السيارة متوقفة تحت أشعة الشمس المباشرة؛ حيث يمكن أن تصل إلى 60 أو 70 درجة مئوية.

بسبب ارتفاع درجة الحرارة في المقصورة الداخلية ,يشعر قائد السيارة بالإرهاق وتنخفض قدرته على التركيز واتخاذ ردود فعل سريعة تجاه مواقف القيادة المفاجئة. ووفقًا لبعض الاختبارات التي أجراها نادي السيارات (ADAC)، فإن خطر وقوع حادث يزيد بنسبة 20٪ عند ارتفاع الحرارة. يحذر الخبراء من ترك الأطفال الصغار في المقصورة الداخلية حتى ولو لفترة قصيرة، نظراً لأنهم يواجهون صعوبة في موازنة الحرارة، ما قد يهدد حياتهم.

ينصح الخبراء بصف السيارة في مرآب مغطى أو في أماكن مظللة. وتقدم متاجر الملحقات بعض التجهيزات التي تساعد على تجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة مثل الرقاقات الملونة والرقاقات العاكسة لأشعة الشمس. يمكن أيضاً وضع قماش أبيض على لوحة القيادة لخفض درجة الحرارة داخل المقصورة. يوصي الخبراء بفتح جميع الأبواب وغطاء صندوق الأمتعة وفتحة السقف (إن وجدت) للتخلص من الحرارة المتراكمة داخل السيارة، ما يضمن تيارًا هوائيًا يخفض درجة الحرارة بسرعة.

وعادة ما تكون السيارات الحديثة مجهزة بمكيف الهواء بشكل قياسي، لكن تشغيله وضبطه على أقصى درجة قد يتسبب في الإصابة بالمرض. يفضل ضبط مكيف الهواء لفترة وجيزة على أقصى قدرة تبريد بعد بدء التشغيل، ثم ضبط درجة الحرارة على مستوى مناسب يتراوح بين 22 و 25 درجة. من الأفضل أن يمر تدفق الهواء فوق أكتاف الأشخاص الجالسين في الأمام بدلاً من توجيهه مباشرة نحو الجسم أو الرأس. يتعين على المسافرين بدء رحلاتهم الطويلة في الساعات الأولى من الصباح أو في المساء لتجنب الحرارة الشديدة وحماية الأطفال من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

مقالات مشابهة

  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • فاينانشيال تايمز: علماء يحذرون من تزايد الوفيات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة
  • أستاذ دراسات بيئية يكشف موعد انتهاء «النينو».. تسببت في ارتفاع الحرارة عالميا
  • أستاذ مناخ: صيف 2024 سيكون أشد سخونة عن العام الماضي
  • أستاذ المناخ يكشف مفاجأة: ارتفاع الحرارة على صعيد مصر يزيد منسوب المياه بالنيل
  • أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد)
  • خبير بيئي يكشف سبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة (فيديو)
  • صورة مذهلة لـ “ناسا” تكشف عن تأثير الغازات الدفيئة على المحيطات
  • نصائح لتجنب مخاطر ارتفاع حرارة السيارة في الصيف
  • نشأت الديهي: نحن على أعتاب تغيير جذري في المناخ «فيديو»