أقام معهد يونس أمره "المركز الثقافي التركي" حفل إفطار رمضاني في إحدى الفنادق الفاخرة بالعاصمة المصرية القاهرة.

شارك في الإفطار مدير المعهد "أمين بويراز"، والسفير التركي "صالح موطلو شن"، وسفير جمهورية أذربيجان "د. الخان بوكولوف"، وسفير دولة باكستان "ساجد بلال"، والقائم بأعمال السفارة البولندية "ميكال تشابروس"، إلى جانب عدد من مسئولو وزارتي الآثار والثقافة المصرية، والعديد من رواد الفن الثقافة.

وفي كلمةٍ ألقاها، أكد مدير المعهد "أمين بويراز" أن الشغف الثقافي المتبادل بين الشعبين التركي والمصري سوف يؤسس آفاقًا جديدة لتعاون مثمر بين المؤسسات التركية والمصرية في الفترة القادمة.

وأعرب بويراز، عن عزمهم على تسريع وتيرة أنشطة المعهد لتشمل شتى المجالات، وقال "أؤمن أن مساعينا سوف تكون بمثابة حلقة وصل لتعرف الكثير من المواطنين الأتراك على الإرث التاريخي والثقافي لمصر، كما أن هذا سيسهم بالطبع في ازدهار السياحة بين البلدين".  

وأضاف بويراز "نواصل دون توقف مساعينا من اجل زيادة التعاون المشترك في المجالات العلمية والتكنولوجية بين البلدين من خلال دفع أكبر عدد من الأطفال والشباب المصريين للمشاركة في معرض "تكنوفيست"؛ والذي يُعد أكبر معرض للتكنولوجيا في العالم.

وأردف "سوف نسعى جاهدين لتطوير مشروعات ثقافية وتحقيق سبل تعاون مشترك في مجال السينما والمسلسلات التركية، وسوف نساهم أيضا في جمع رواد الفن والثقافة للبلدين في أعمال وفعاليات مشتركة. 

من جانبه، أعرب السفير التركي "صالح موطلو شن"، خلال كلمته، عن سعادته بالحضور الكثيف في حفل الإفطار، مشيرًا أن العامل الثقافي كان ولا يزال هو الأبرز الأكثر تأثيرًا في العلاقات بين البلدين.

حضر حفل الإفطار كل من: سفير تركيا صالح موطلو شن، سفير باكستان ساجد بلال، وسفير أذربيجان ألخان بولوخوف، والقائم بأعمال سفارة بولندا ميهاو هابروص، والمستشار التعليمى لسفارة تركيا د. إبراهيم أصلان، ورئيس جالية أذربيجان فى مصر سيمور نصيروف، ورئيس القسم الإعلامى فى سفارة فلسطين ناجى الناجى، ومدير النشاط الثقافى بالمركز الثقافى الروسى شريف جاد، ورئيس المسرح القومي الاسبق الفنان احمد شاكر، والفنانة شيري عادل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره المصري المركز الثقافي تركي سفارة سفير السفير التركي

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 

استقبل الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، السفيرة مريم خليفة الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية، والمندوب الدائم بجامعة الدول العربية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لتعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجال الطيران المدني.

وزير الطيران يستقبل سفيرة دولة الإمارات

وفي مستهل اللقاء، رحب وزير الطيران المدني بالسفيرة الإماراتية، مشيدًا بعمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية التي تربط بين الدولتين، لا سيما في ضوء جهود التعاون المشترك من جانب حكومتي مصر والإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات، التي يأتي من بينها قطاع الطيران المدني، والذي يسهم بدوره في زيادة حجم الحركة الجوية بين البلدين، لافتًا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية على كل الأصعدة.

وخلال اللقاء تناول الجانبان استعراض أحدث المستجدات الخاصة بقطاع النقل الجوي، كما تم مناقشة عدة موضوعات ذات الصلة والمرتبطة بمجالات التدريب و تبادل الخبرات في مختلف أنشطة الطيران المدني، هذا إلى جانب دراسة سُبل تطوير أوجه التعاون المستقبلي في هذا المجال، خاصة وأن مصر تتمتع بإمكانيات وفرص استثمارية محفزة وواعدة تساهم في دفع مزيد من الشراكات الفعالة لاسيما في ضوء ما يشهده قطاع الطيران المدني المصري من مشروعات تطوير في مختلف المجالات.

ومن جانبها، أعربت السفيرة مريم الكعبي، عن سعادتها بهذا اللقاء الذي يؤكد على علاقات التعاون والتآخي الوطيدة التي تجمع البلدين، مشيدة بالتقدم الذي تشهده الدولة المصرية على كافة الأصعدة خلال الفترة الحالية، مؤكدة حرص بلادها على مواصلة دعم الجهود المشتركة لتعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين.

كما أشارت إلى تطلع بلادها لإقامة مزيد من علاقات التعاون خاصة في مجال الطيران المدني.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • م. “تركي التركي” مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية
  • معتصم النهار يتفوّق على الأتراك ويتصدّر عربياً وعالمياً
  • نائب: حديث السيسي كشف عن الفاتورة الاقتصادية لمصر جراء الصراع الحالي
  • الاستثمار: الكوميسا بالنسبة لمصر حجر الزاوية في استراتيجية تعزيز النمو الشامل والتكامل الإقليمي
  • من خلال برنامج القائد| 300 ألف يورو لاستكمال المركز الثقافي بالقسطنطينية
  • انطلاق أولى ندوات صالون المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أذربيجان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين