عين ليبيا:
2024-10-05@05:36:52 GMT

مداهمة منزل «رئيسة دولة» بسبب «ساعات روليكس»

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

داهمت الشرطة البيروفية، السبت، منزل الرئيسة، دينا بولوارتي، في إطار تحقيق بشأن شبهات فساد في حقها.

وبحسب وثيقة للشرطة حصلت عليها وكالة فرانس برس، شارك نحو 40 عنصرا في عملية الدهم بحثا عن ساعات من ماركة روليكس لم تصرح عنها بولوارتي.

وقالت الشرطة إن المداهمة “هي بغرض البحث والمصادرة”.

في وقت سابق من هذا الشهر، باشرت السلطات تحقيقا يطال بولوارتي عقب تقرير صحفي ذكر أنها تضع ساعات فاخرة من مصدر مجهول لم يُفصح عنها في السجلات الرسمية.

وبثت قناة التلفزيون المحلية “لاتينا” وقائع المداهمة التي نُفذت، السبت، في عملية مشتركة بين الشرطة ومكتب المدعي العام.

وتولت بولوارتي الرئاسة في ديسمبر 2022 بعدما حاول الرئيس السابق، بيدرو كاستيو، حل مجلس الشيوخ والحكم بموجب مراسيم، ما أدى إلى إطاحته وتوقيفه.

واستخدم أحد عناصر فريق المحققين مطرقة ثقيلة في المداهمة التي أذن بها القضاء بناء على طلب مكتب المدعي العام.

وتخضع دينا بولوارتي لتحقيق أولي لحيازتها مجموعة غير معلنة من الساعات الفاخرة منذ تعيينها في يوليو 2021 نائبة للرئيس ووزيرة للإدماج الاجتماعي، ثم كرئيسة.

في البداية، ادعت ملكية ساعة رولكس واحدة على الأقل باعتبارها ملكية قديمة تم الحصول عليها من خلال “مكاسب شخصية” منذ سن 18 عاما، وحثت وسائل الإعلام على عدم الخوض في الأمور الشخصية.

في وقت سابق من الأسبوع، انتقد المدعي العام، خوان فيلينا، طلب بولوارتي تأجيل مثولها أمام المحكمة لمدة أسبوعين، مؤكدا التزامها بالتعاون مع التحقيق.

الاضطرابات السياسية ليست جديدة في بيرو، التي شهدت ستة رؤساء في السنوات الخمس الماضية. لكن الكثيرين يرون أن تصريحات بولوارتي الأخيرة تتناقض مع تعهدها السابق بالتحدث بصدق إلى المدعين العامين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة السياسية الناجمة عن ملكيتها غير المبررة لساعات رولكس.

وشدد المدعي العام على التزام بولوارتي بإحضار ساعات رولكس الثلاث على وجه السرعة للتحقيق فيها، محذرا من التخلص منها أو إتلافها.

وصعدت بولوارتي، وهي محامية تبلغ من العمر 61 عاما، من مسؤولة منطقة متواضعة إلى نائبة الرئيس في عهد، بيدرو كاستيو، في يوليو 2021، ثم تولت الرئاسة بعد ذلك في ديسمبر 2022 بعد عزل كاستيو لمحاولته حل الكونغرس والحكم بمرسوم.

وقتل ما لا يقل عن 49 شخصا في الاحتجاجات التي تلت ذلك.

ويتهم منتقدون حكومة بولوارتي باتخاذ نهج استبدادي متزايد في الوقت الذي تتجنب فيه المطالبات بإجراء انتخابات مبكرة وتعمل مع أعضاء الكونغرس على قوانين تهدد بتقويض استقلال النظام القضائي في بيرو.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ساعات روليكس المدعی العام

إقرأ أيضاً:

شرطة الدنمارك تعتقل 3 أشخاص على إثر وقوع انفجارين قرب سفارة الاحتلال

أعلنت الشرطة الدنمركية، اليوم الأربعاء، أنها تحقّق في انفجارين قد وقعا بمنطقة مجاورة مباشرة لسفارة الاحتلال الإسرائيلي، في العاصمة كوبنهاجن، موضحة أنها ألقت القبض على ثلاثة أشخاص للتحقيق معهم.

وقالت الشرطة عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" إنها ألقت القبض على شخصين في قطار بمحطة كوبنهاجن الرئيسية للسكك الحديدية، بينما اعتقلت الثالث في مكان آخر بالعاصمة الدنمركية.

وفي الوقت الذي لم لم يتبين فيه بعد كيف ربطت الشرطة بين هؤلاء الأشخاص بالانفجارين. قالت سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، عبر بيان، إن "الانفجارين اللذين وقعا في حوالي الساعة 3:20 صباحا بالتوقيت المحلي (0120 بتوقيت جرينتش) لم يتسببا في إصابات أو أضرار بمبنى السفارة".

من جهته، قال نائب مفوض شرطة كوبنهاجن، جاكوب هانسن إنه "من الواضح أن السفارة الإسرائيلية في المنطقة المجاورة مباشرة، وهذا بالطبع جانب نأخذه في الاعتبار".

وفي السياق نفسه، فرضت السلطات طوقا أمنيا حول منطقة كبيرة، فيما أظهرت صور نشرتها صحيفة "إكسترا بلاديت" عسكريين دنماركيين مسلحين يحرسون السفارة، فيما شوهد كذلك عدد من المحققين يرتدون زيا واقيا، خلال تمشيطهم لموقع الانفجارين، بحثا عن أدلة.


إلى ذلك، من المرتقب أن تعقد الشرطة الدنماركية، مؤتمرا صحفيا، في الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، من اليوم الأربعاء.

وفي حديثه لوكالة "رويترز"، قال متحدث باسم الجالية اليهودية في الدنمارك، إن "مدرسة كارولينسكولين اليهودية الواقعة قرب السفارة في كوبنهاجن سوف تظل مغلقة، اليوم الأربعاء، بسبب قربها من موقع الانفجار".

تجدر الإشارة إلى أن الانفجاران قد وقعا على خلفية تصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع شن إيران لهجوم صاروخي وصف بـ"الكبير" على دولة الاحتلال الإسرائيلي. فيما توعد الاحتلال الإسرائيلي، بالرد، وهو ما يثير عدد من المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

كذلك، وقعت عدّة حوادث أمنية في الآونة الأخيرة قرب سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، في دولة السويد، حيث قالت شرطة البلاد، أمس الثلاثاء، إنها تحقق في إطلاق نار مشتبه به في المنطقة.


وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، قد فكّكت فرقة مفرقعات في شرطة ستوكهولم ما وصفه محققون بأنه "جسم خطير" خارج مبنى سفارة الاحتلال الإسرائيلي. فيما لم تتسبب الحوادث في السويد في وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

مقالات مشابهة

  • المدعي العام لمدينة نيويورك: قضية الرشوة التركية لـ إريك آدمز لها علاقة بالأمن القومي الأمريكي
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • انفجار منزل متنقل بألمانيا يودي بحياة زوجين
  • فوضى بالرحلات الأوروبية بسبب الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • كهرباء وادي حضرموت تعلن تخفيض ساعات التشغيل بسبب نقص الوقود
  • “مركز شرطة المدينة” ينجح في إحباط محاولة سرقة أغراض من منزل مواطن بشارع الشريف
  • شرطة الدنمارك تعتقل 3 أشخاص على إثر وقوع انفجارين قرب سفارة الاحتلال
  • انفجار منزل متنقل يودي بحياة زوجين في ألمانيا
  • عاجل.. تضرر 100 منزل على الأقل وسط إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني