شهر رمضان شهر الدعاء والاستجابة، ففيه تُفتح أبواب السماء، ويُستجاب الدعاء، فهو فرصة للتضرع إلى الله تعالى، ونستعرض دعاء اليوم العشرين من رمضان ويفضل أن نحيي الشهر بالإكثار من الدعاء في جميع الأوقات، وبأدعية مأثورة، وبما فيه خير الدنيا والآخرة، فشهر رمضان فرصة عظيمة للفوز برحمة الله ومغفرته.

دعاء اليوم العشرين من رمضان 2024

ووفقا لحديث أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم، رواه الترمذى وابن ماجه.

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عددا من الأدعية التي يستحب ترديدها في اليوم العشرين من رمضان: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

أدعية مستحبة يوم 20 رمضان 2024

ويفضل أن نقول في دعاء اليوم العشرين من رمضان، اللهمّ اجعلنا في هذا اليوم من المُتّقين المُخلصين لك، المُقربين المُحِبّين لِرسولِكَ، المُوفّقين لطاعتِكَ، المُستجيبين لدعوتِكَ، المُحْسِنِين إلى عبادِكَ، اللهم ارزقني فيه: الصبر على طاعتِكَ، الشكر على نعمِكَ، الرضا بقضائِكَ، الإخلاص في عبادتِكَ، الصدق في قولِي، الحياء منك ومن عبادِكَ.

اللهم اغفر لي ذنبي، واعصمني من خطأي، وطهّر قلبي من النفاق، وستر عيوبي، واجعلني من المُتّقين، اللهمّ اجعل سعيي فيه مشكوراً، وذنبي فيه مغفوراً، وعَمَلي فيه مقبولاً، وعيبي فيه مستوراً، وارزقني فيه فضل ليلة القدر، واصرف عني فيه شرّ ما قضيت، ويسّر فيه أمري من عسر إلى يسر، اللهمّ اجعلني فيه من المُتّقين المُخلصين.

كما يمكن ترديد اللهمّ اجعلني في هذا اليوم من المُفلحين المُنجحين، الذين وفّقتهم لطاعتِكَ، وزكّيت نفوسَهم بالهدى، وهديتهم إلى صراطِكَ المستقيم، اللهمّ اجعلني فيه من المُؤمنين المُقْبلين على طاعتِكَ، الذين آمنوا بآياتِكَ، واتبعوا رسولَكَ، وعملوا الصالحاتِ.

أعمال مستحبة يوم 20 رمضان 2024

قالت دار الإفتاء، إن هناك أعمال مستحبة في رمضان ، حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم-، يجتهد في عبادة الله عز وجل خلال هذه الأيام العشر.

وقالت دار الإفتاء: «ينبغي للمسلم أن يجد ويجتهد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان بكثرة الصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار بقصد التعرض لعفو الله ورحمته ورضوانه ، وأيضاً لعله يوافق ليلة القدر فلا يشقى بعدها أبداً». 

ويعد الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى من الأعمال المستحبة، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها: «اللهمّ اجعلني فيه من المُسْتَغفرين، الذين يستغفرون الله بالأسحار، اللهمّ اجعلني فيه من الشاكرين، الذين يشكرون الله على نعمِهِ، اللهمّ اجعلني فيه من الذاكرين، الذين يذكرون الله كثيراً، اللهمّ اجعلني فيه من المُحْسِنِين، الذين يُحْسِنون إلى عبادِكَ، اللهمّ اجعلني فيه من المُتّقين المُخلصين، اللهمّ صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهمّ استجب دعائي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء اليوم العشرين من رمضان رمضان أدعية رمضان شهر رمضان دعاء الیوم العشرین من رمضان اجعلنی فی رمضان 2024 الذین ی

إقرأ أيضاً:

الى الابطال في سنجة وفي كل مكان

الى الابطال في سنجة وفي كل مكان :
يذكر الخواص في تاريخهم أنه وعندما جز القتلة الرأس تركوا ما تبقى من الجسد إذ طافت فوقه وصعدت عليه وهشمته وساوته بالأرض الخيول ، استشهد وكان دمه بداية لتاريخين جديدين داخل التاريخ الخاص بالإسلام تاريخ ظل للحق ومعه وتاريخ ظل مع الباطل وواصل معه ، إذ مر المؤمنين بامتحانات المبادئ ولم يصمد فيها إلا قليل ،

لم يكن عدد الذين قاتلو مع الإمام كبير إلا أن للتاريخ صنو وحركة ، قبر يحرك التاريخ من خلفه وقبر يلعنه التاريخ ويتحرك من فوقه ، تاريخين لقبرين منفصلين ، من يتذكر اسماء القتلة ؟ أنهم ملعونون دون الحاجة لذكرهم حتى إلا أن الذي ذهب شهيدا ظلت ذكراه حاضرة في كل لحظات حياتنا التي نصاب فيها باليأس ،

عندما اشعر بذلك البؤس الذي يحاك ضد شعب مثلنا والتشريد الذي يراد لنا وبفعل فاعلين ، وحين أصاب بالذهول من ممارسات ملاقيط الصحراء ومن يبررون لهم مثل تجار الشام الذين اشتراهم يزيد وفقهائها ، اتذكر أنها وضاعة اعراب الشتات الموروثة منذ القدم الذين فقدوا ارتباطهم الاصيل بقيم الحرب والفروسية واصبحوا مسوخا وبرابرة متوحشين ، تاريخ جديد للاعراب وشرورهم بدأ بتلك اللحظة التي حمل فيها الامام ابنه ورفع طالبا له الماء ، حتى إذا رج الرواة أحد اشقياء الدنيا والآخرة فخز الرضيع في نحره بالسهام ، حينها لم يكن من الامام إلا أن اشهد على دمه ودم طفله الشاهد الذي لا يموت ولا يترك الحق يموت ” اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد ، ” .

ذلك الانحراف الذي انقسم في الاسلام الى اسلام شعارات واسلام سوبرماركتات معلق على ارفف باعة الكذب والحديث والفتاوى وبين اسلام يقف فيه الإنسان مع الحق ، حق الإنسان في الحياة والحماية .

ابطال اخوة لنا يقفون الان ضد ملاقيط الصحراء صامدين لا يضرهم من خذلهم وكأني بهم يقولون ” هيهات منا الذلة ” يرى السودانيون في أعينهم العزة لا الذل الامان لا الخوف ، بل يسرع الناس إلى أماكنهم بينما يمعن عدوهم في تخريب اي مكان يمرون به ، أعداء يسرت لهم دول كل السبل وكل الدعايات ليهزمونا واشترت لهم كل الذمم لتصمت وكل الأبواق لتكذب وتجمل صورتها إلا أنهم مخذولين ومردودين .

يرفع الله ذكر من يقف دفاعا عن أهله ويحط الله من ذكر من يعتدي عليهم ومن يعاونه قولا أو صمتا

Jihad Hussain Elhindi

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • دعاء بحسن الخاتمة.. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل
  •  دعاء قبل المذاكرة لطلاب الثانوية العامة والأزهرية 2024
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»
  • الى الابطال في سنجة وفي كل مكان
  • لتحقيق الأمنيات.. دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • دعاء ما قبل الامتحان.. «اللهم ألهمنا الصواب وسدِد يميننا»