عربي21:
2024-10-02@09:13:29 GMT

عالقون في طريق مسدود.. اتهامات لنتنياهو بالفشل

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

عالقون في طريق مسدود.. اتهامات لنتنياهو بالفشل

يواجه رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اتهامات بالفشل في التعامل جبهات التوتر المشتعلة، لا سيما في قطاع غزة، وانهيار استراتيجيته ووصولها إلى طريق مسدود.

وقال الكاتب يوآف ليمور في مقال بصحيفة "إسرائيل اليوم"، إن حكومة نتنياهو تعهدت بتحقيق هدفين في الحرب على غزة، وهما إعادة المحتجزين، وهزيمة حركة حماس.

 

وفيما يتعلق بالهدف الأول، قال ليمور، إن الوقت ينفذ أمام استعادة المحتجزين، وفي كل أسبوع تصل أخبار عن موت بعضهم في الأسر، وحتى من عاد منهم، ليس حيا بالضبط، فالكثيرون منهم لا يزالون يعالجون صحيا، وكلهم يعالجون نفسيا.

ولفت الكاتب إلى أن المفاوضات تفجرت هذا الأسبوع على خلفية رفض "إسرائيل" الاستجابة لمطلب حماس إعادة سكان شمال القطاع إلى بيوتهم. مشددا على أن مزاعم أن العملية العسكرية في خانيونس لم تستنفذ بعد، غير حقيقية، وتأتي  للتغطية على المطاردة المهووسة لرئيس حماس في غزة، يحيي السنوار.

وقال ليمور: "إذا كانت إسرائيل تريد أن تهزم القوات المتبقية لحماس في رفح والمعسكرات الوسطى، فعليها أن تعمل وتحشد القوة، وتتحرك بسرعة، ففي كل يوم يمر إسرائيل تفقد الشرعية وتبتعد عن احتمال استكمال المهمة".


الانهيار الاستراتيجي
ورغم الدعم الأمريكي، العسكري والسياسي، لإسرائيل، يعتقد ليمور أن الشرخ والخلاف بين نتنياهو والرئيس الأمريكي يزداد تعمقا، وهذا من شأنه أن يدهور وضع إسرائيل في الحرب، ويبعدها عن تحقيق أهدافها.

وتابع ليمور: "يعتقد الكثيرون أن نتنياهو يفاقم الأزمة مع الأمريكيين عن قصد، هذا يعرضه كزعيم قوي لا يستسلم حتى لقوة عظمى، ما يعزز قوته في قاعدته. ليست لدي فكرة اذا كان هذا صحيحا أم لا، ومهما يكن من أمر، فان هذا بائس وخطير".

وقال: "هناك من يدعي بأن نتنياهو فقط يمكنه أن يقود إسرائيل في زمن الأزمات هذا، ومطلوب أن نسألهم كيف يعطون ثقة لمن أخفق هكذا أكثر من مرة في أكثر من جبهة". 

وشدد على أنه لو كان نتنياهو يتحلى بالشجاعة الكافية فعله أن يجيب عن أربعة أسئلة، "كيف يعتزم الانتصار في غزة بدون قوات، وكيف يعتزم إعادة المخطوفين بدون مفاوضات، كيف يعتزم تغيير الوضع في الشمال بدون حرب.، وكيف يعتزم ترميم العلاقات مع الولايات المتحدة بدون علاقة ناجعة مع المرشحين للرئاسة؟".

واستدرك ليمور بالقول: "نتنياهو لن يجري المقابلات ولن يجيب أيضا، فمنذ سنين وهو يخاف من المقابلات، ويتهم الإعلام بأنه معاد له".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية نتنياهو غزة إسرائيل إسرائيل غزة نتنياهو فشل صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل| أول تعليق لنتنياهو على الهجوم الإيراني

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إيران ارتكبت خطأ كبيرا الليلة وستدفع ثمنه.

وأضاف في أول تصريح له عقب الهجوم الإيراني على الأراضي المحتلة، أن الهجوم الصاروخي الإيراني قد فشل.

وشنت إيران مساء الثلاثاء هجوما صاروخيا واسعا بأكثر من 200 صاروخ ومسيّرة استهدفت الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت وسائل إعلام عبرية أن عشرات الصواريخ الاعتراضية تم إطلاقها باتجاه صواريخ إيران، فيما أكدت وزارة الخارجية لدى الاحتلال أن صفارات الإنذار تدوي في جميع أنحاء "إسرائيل".

وقالت الوزارة إن صفارات الإنذار دفعت الملايين إلى الملاجئ.

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق لنتنياهو على الهجوم الإيراني
  • أشرف أبو الهول: الضربات الإيرانية على إسرائيل هدية لنتنياهو
  • خبير عسكري: إسرائيل تنفذ خطة اجتياح جنوب لبنان عن طريق الخدعة
  • مغاربة عالقون بلبنان ينتظرون إجلائهم بسبب الحرب
  • محاولة اغتيال اللواء منير المقدح باءت بالفشل
  • المعمري: جيش العدو الإسرائيلي محكوم بالفشل في أي هجوم بري ضد المقاومة اللبنانية
  • رويترز: بنك دخان القطري يعتزم بيع صكوك دولارية لأجل 5 سنوات
  • بايدن يعتزم زيارة المناطق المتضررة من إعصار هيلين هذا الأسبوع
  • آخر تصريح لنتنياهو... ماذا قال عن إغتيال قيادات حزب الله؟
  • صورة النصر المزعوم لنتنياهو وهاريس