- يتضمن العديد من المرافق والخدمات ومناطق مخصصة لألعاب الأطفال، والصالات الرياضية والألعاب الشاطئية

- مراحل إنجاز الأسواق في وادي المعاول والعوابي وبركاء تتراوح بين 40 و50%

أكد سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة أن مشروع الواجهة البحرية بمنطقة العويد بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة استثمار مهم لولاية المصنعة بشكل خاص وللمحافظة بشكل عام، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز الحياة الاجتماعية والثقافية، وتعزيز قدرة المنطقة على جذب السكان والسياح، وبناء بيئة حضرية مستدامة ومتكاملة.

ويأتي هذا المشروع بأفكار حديثة لجذب السكان والسياح، ويخدم أفراد المجتمع من مختلف الأعمار، وكذلك تأتي هذه المشروعات استمرارًا لمنهجية محافظة جنوب الباطنة في تطوير المرافق العامة التي تمتاز بها المحافظة، وسعيًا لإيجاد واجهات ترفيهية وسياحية تسهم في دعم خطط التنوع الاقتصادي والتنمية الشاملة، بما يتماشى مع «رؤية عمان 2040».

جاء ذلك خلال إعلان محافظة جنوب الباطنة عن إسناد مشروع تطوير الواجهة البحرية بولاية المصنعة في منطقة العويد والذي يمتد بطول 2 كلم.

ويتضمن المشروع مجموعة من الأفكار الحديثة التي تهدف إلى جذب السكان والسياح، مع توفير خدمات تلبي احتياجات جميع أفراد المجتمع.

وقال سعادة المهندس محافظ جنوب الباطنة: يتضمن مشروع الواجهة البحرية بولاية المصنعة توفير خدمات متنوعة مثل المطاعم، والمتاجر، ومناطق مخصصة لألعاب الأطفال، والصالات الرياضية المفتوحة والمغلقة، والألعاب الشاطئية، ودورات المياه بمعدل كل 250 مترًا، إضافة إلى ممرات للمشاة ومناطق مخصصة لركوب الدراجات الهوائية والسكوترات الإلكترونية، ومناطق للملاهي.

وأوضح محافظ جنوب الباطنة أن المشروع سيبدأ بإنشاء ممرات بعرض 3 أمتار مع مناطق لتأجير وبيع الدراجات الهوائية والسكوترات، كما يتضمن منطقتين مفتوحتين الأولى والثانية ويتضمن ألعابًا للأطفال وصالات رياضية مفتوحة وممرات للمشاة، بالإضافة إلى مناطق للجلوس المختلفة تخدم زوار الممشى البحري وراكبي الدراجات الهوائية.

يتضمن العديد من المرافق

وكذلك تشمل المنطقة الرئيسية منطقة حديثة تضم جلسات متنوعة ومطاعم مصنوعة من الحاويات، ومنطقة مفتوحة للاحتفالات، بينما تتضمن المناطق المفتوحة الأخرى مناطق لألعاب الأطفال وصالة رياضية مفتوحة إلى جانب الممرات.

وفي المنطقة المخصصة للترفيه على الشاطئ، تم توفير مناطق للشواء وجلسات للراحة، بالإضافة إلى ألعاب مائية وركوب الخيل لإضافة مزيد من التسلية والترفية، كما تضم المنطقة الرياضية ومنطقة الملاهي وملاعب للرياضات المختلفة، ومنطقة لركض الأطفال، ومنطقة لعب الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى ساحة مخصصة لمدينة الملاهي، لتلبية احتياجات مختلف شرائح المجتمع. وأضاف محافظ جنوب الباطنة: إن هناك عددا من المشروعات بمحافظة جنوب الباطنة منها المشروعات الاستراتيجية والمشروعات السياحية ومشروعات الأسواق والمرافق العامة والحدائق والمتنزهات والرقعة الخضراء والبنية الأساسية منها المنفذة ومنها الجاري تنفيذها.

أما بالنسبة للمشروعات الاستراتيجية فقال سعادة المهندس محافظ جنوب الباطنة: إنها تشمل تطوير وتجميل بوابة الرستاق وإنشاء الواجهة البحرية بولاية المصنعة وإنشاء الواجهة البحرية بولاية بركاء ومشروع تصميم وتنفيذ مشروع رمال بارك بولاية نخل المرحلة الأولى والخدمات الاستشارية لمشروع تطوير بوليفارد الخور بولاية بركاء والخدمات الاستشارية لمشروع سيتي ووك بولاية الرستاق ومشروع الواحة مول بولاية الرستاق، وغيرها من المشروعات التي سوف يعلن عنها خلال الفترة المقبلة.

مشروعات سياحية بالولاية

وأضاف: بالنسبة للمشروعات السياحية أنها تشمل تطوير موقع عين الثوارة بولاية نخل وقريبًا سيتم الانتهاء من هذا المشروع وتطوير موقع عين الكسفة (المرحلة الثانية) وتطوير منطقة سحكون بولاية العوابي.

وعن مشروعات الأسواق قال: يتم حاليًا إنشاء سوق وادي المعاول ونسبة الإنجاز تجاوزت 50% وكذلك تطوير سوق العوابي ونسبة الإنجاز تجاوزت 40% وإنشاء سوق الباعة المتجولين بولاية بركاء ونسبة الإنجاز 50% وتطوير موقع سوق طوي الحارة المرحلة الثانية.

أما فيما يتعلق بمشروعات الرقعة الخضراء فقال سعادة المهندس مسعود الهاشمي: إن مشروعات الرقعة الخضراء تشتمل على توريد وتركيب وتكملة الخط الراجع مع عمل نظام ري حديث بمنطقة الشعيبة بولاية المصنعة ونسبة الإنجاز 55% وتوريد وتركيب نظام ري حديث وتشجير الشارع العام من تقاطع العراقي إلى دوار الوشيل بولاية الرستاق ونسبة الإنجاز 50% وتوريد وتركيب وتكملة الخط الراجع مع عمل نظام ري حديث وأعمال البستنة بمنطقة الملدة باتجاه المدينة الرياضية بولاية المصنعة ونسبة الإنجاز 50%.

وعن مشروعات الحدائق والمتنزهات قال: سيتم تطوير متنزه حي الطيبين بولاية بركاء وتطوير وتجميل حديقة السد بولاية العوابي وتطوير حديقة نخل العامة وإنشاء متنزه ودام الساحل وتطوير حديقة أفي بوادي المعاول وتوسعة وتطوير حديقة المصنعة وتطوير حديقة بركاء العامة وإنشاء متنزهات وسط الأحياء السكنية بولاية الرستاق في 3 مواقع وإنشاء متنزهات وسط الأحياء السكنية بولاية بركاء في 3 مواقع وإنشاء متنزهات وسط الأحياء السكنية بولاية المصنعة في 3 مواقع وإنشاء متنزهات وسط الأحياء السكنية بولاية نخل في موقعين وإنشاء متنزهات وسط الأحياء السكنية بولاية وادي المعاول في موقعين وإنشاء متنزهات وسط الأحياء السكنية بولاية العوابي في موقعين.

من جانبه قال سعادة الشيخ أحمد بن علي الحبسي والي المصنعة: إن مشروع الواجهة البحرية بولاية المصنعة يعتبر من المشروعات الحيوية بمحافظة جنوب الباطنة، وسوف يساهم هذا المشروع في دعم الاقتصاد وجذب السياح نظرًا لموقعه المميز، والمحافظة تشهد خلال هذه الفترة نقلة نوعية في مختلف المشروعات بكافة ولاياتها من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والتنوع الجغرافي للمحافظة سوف يجعلها منطقة جذب للعديد من المشروعات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظ جنوب الباطنة الدراجات الهوائیة بولایة الرستاق سعادة المهندس من المشروعات بولایة برکاء وتطویر حدیقة

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا

تابع اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري " حياة كريمة " بقرى مركز البلينا، والتي بلغ عددها 240 مشروعا تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، و 63 مشروعا تشرف عليها القطاعات المركزية، وذلك في مختلف القطاعات الخدمية التي تمس حياة المواطنين.

وأوضح محافظ سوهاج أن خطة مشروعات " حياة كريمة " بقرى مركز البلينا، تشمل " 93 مشروعا للصرف الصحي، و29 مشروعا لمد وتدعيم شبكات مياه الشرب، و62 مشروعا لتطوير شبكة الكهرباء، وإنشاء وتطوير 37 وحدة صحية.

وأشار " الفقي " إلى أن خطة المبادرة بالبلينا تشمل أيضا " إنشاء 4 مجمعات للخدمات الحكومية، و4 مجمعات للخدمات الزراعية، و3 نقاط إسعاف، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير 5 مراكز للشباب.

وأضاف الفقي " أن مشروعات " حياة كريمة " بمركز البلينا، تشمل أيضا 63 مشروعا تشرف عليها القطاعات المركزية، ومنها " إنشاء وتطوير مدارس، تطوير ورفع كفاءة مراكز البريد، تبطين الترع ".

وأكد المحافظ على الانتهاء من عدد 142 من تلك المشروعات بنسبة تنفيذ 100%، في قطاعات مياه الشرب، والوحدات الصحية، والمجمعات الخدمية، والمجمعات الزراعية، ومد وتدعيم شبكات الكهرباء، وإنشاء نقاط الإسعاف، وإنشاء ورفع كفاءة مراكز الشباب، وإنشاء المدارس، ورفع كفاءة مكاتب البريد"، لافتا إلى استمرار العمل في باقي المشروعات بنسب تنفيذ متقدمة.

مقالات مشابهة

  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • صور| مشروع ابنتي الغالية يستعرض أنشطته بأصفون جنوب الأقصر
  • بالتعاون مع «مجموعة 4iG المجرية».. تطوير وإنشاء شبكات الاتصالات باستثمارات 600 مليون دولار
  • حلقة تناقش تطوير مهارات التسويق الإعلامي بمحافظة شمال الباطنة
  • أمانة الجوف تعلن اكتمال مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمركز الملك عبدالله الثقافي بسكاكا
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة ناجحة لجنوب السودان
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان
  • وزير الري يعود للوطن بعد زيارة جنوب السودان لافتتاح مشروعات منفذة بمنحة مصرية