موقع النيلين:
2024-07-08@10:11:36 GMT

الموقف السعودي من «حماس»

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT


أوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات العامة السابق والسفير السعودي السابق لدى واشنطن ولندن، موقف المملكة من حركة «حماس»، وعلاقة السعودية بالفلسطينيين، وأسباب تأجيل «التطبيع» مع إسرائيل، في مقابلة نُشرت الأسبوع الماضي، تحدث فيها أيضاً حول السياسة السعودية تجاه أزمة غزة الحالية وتداعياتها.

وقال الأمير تركي إن مطلب إحلال سلام آمن في قطاع غزة ضروري لمنع تمدد المأساة الحالية، مبيّناً الحاجة إلى تحقيق سلام واستقرار في فلسطين والمنطقة ككل.

وأوضح في المقابلة التي أجرتها معه مجلة «نيوستايتسمان» البريطانية، ونشرتها الاثنين الماضي، أن أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط يجب أن يكون نتيجةً لقرار من الأمم المتحدة واقتراح من الدول العربية، على أن يبلغ بنود تطبيقه بهدنة طويلة تستمر مدة لا تقل عن خمس سنوات، في نهايتها يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة يعترف بها المجتمع الدولي، وضِمنه إسرائيل، وعند تلك المرحلة تبدأ مفاوضات بين إسرائيل والدولة الفلسطينية باعتبارهما دولتين تتمتعان بالسيادة على الأرض.
ورأى الأمير تركي الفيصل أن تتضمن صفقة السلام التزاماً من إسرائيل بدفع تعويضات عن التدمير الهائل الذي أحدثته في قطاع غزة، قائلاً إن التعويضات المدفوعة يمكن تقسيمها بالتساوي على ثلاثة أطراف: إسرائيل، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وبقية دول العالم. كما أوضح أنه مطلوب من حركة «حماس» الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وإعلان قبولها الوضعَ القيادي للمنظمة، والاعتراف بميثاقها، بما في ذلك الاعتراف بإسرائيل كجزء من الإطار العملي لـ«حل الدولتين». وفيما يتعلق بهذه الجزئية، أي انضمام حركة «حماس» للمنظمة، قال الأمير إن الأمر متروك للحركة، لكن من الأجدى والأفضل لها تغيير قادتها الحاليين، مؤكداً أن ذلك ينبغي أن يشمل أيضاً السلطةَ الوطنية الفلسطينية وإسرائيل.
كما أوضح أنه على هذه الأخيرة أن تنسحب من قطاع غزة بالكامل، مؤكداً صعوبةَ تخطي القضية الفلسطينية وزوالها بالسهولة التي يتخيلها بعضهم، وذلك لتمسك أهلها بحقوقهم الوطنية والشرعية على أرضهم. وحول موقف بلاده من إحلال السلام، أجاب الفيصل بأن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، عندما سُئِلَ عن التطبيع بين السعودية وإسرائيل، قال بشكل قاطع إنه لا بد من قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وحل مشكلة اللاجئين، وتبني الأطراف الأخرى مبادرة السلام العربية التي أُطلقت سابقاً.

وكل ذلك يتسق وينسجم مع بيانات وتصريحات الحكومة السعودية. وبيّن الأمير تركي الفيصل أن هجوم 7 أكتوبر كان له تأثير على محادثات «التطبيع»، مشيراً إلى إن السعودية واصلت هذه المحادثات، مع تشديدها على عدالة القضية الفلسطينية، وعلى الحاجة إلى خريطة طريق واضحة تقود لقيام دولة فلسطينية.
وبيّن الأمير أنه من أجل ذلك الغرض دعت المملكة وفداً فلسطينياً للحضور والتشاور، ولقاء الأميركيين بشكل مباشر. وقال: نحن لا نتحدث باسم الفلسطينيين، لكن هذا موقفنا الرسمي المعلن والثابت.وحول فتور علاقة السعودية مع حركة «حماس» قال: علاقاتنا مع «حماس» لم تكن على ما يرام ولم تكن جيدة، خصوصاً بعدما اتخذت الحركة مواقف مختلفة عقب محاولتنا التوسطَ بينها وبين السلطة الفلسطينية في عام 2006.. فقد أخلت بالاتفاق وانتهكته ولم تلتزم به، ومنذ ذلك التاريخ ساءت علاقاتنا معها.

وقال إن ذلك لا يعني أننا نريد أن نرى تدمير الفلسطينيين في غزة لأننا نختلف مع «حماس»، كما يزعم بعضهم، بل إن جميع بيانات السعودية واضحة في تشديدها على ضرورة إنهاء الحرب، وإنشاء ممر آمن وسريع لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، وإعادة بناء غزة. وبهذا التصريح، أوضح الأمير تركي الفيصل، السياسي والدبلوماسي المخضرم والمعروف بجرأة آرائه ووضوحها، موقف بلاده مما يجري ويحدث.

د. علي القحيص  – كاتب سعودي
صحيفة الاتحاد

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الأمیر ترکی الفیصل

إقرأ أيضاً:

8 رياضيين يحصلون على الجنسية السعودية

المناطق_متابعات

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ على منح الجنسية السعودية لعدد من الرياضيين في الكثير من الرياضات المختلفة.

 

أخبار قد تهمك الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يهنئ جامعة الحدود الشمالية بمناسبة حصولها على الاعتماد المؤسسي الكامل 7 يوليو 2024 - 5:38 مساءً أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل قائد لواء الملك عبدالله الآلي بالحرس الوطني 7 يوليو 2024 - 5:26 مساءً

وجاءت موافقة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على منح الجنسية السعودية لبعض الرياضيين في ظل توجه المملكة لتطوير القطاع الرياضي المستهدف لرؤية 2023، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، يحفظه الله.

 

وشملت أسماء الرياضيين الذين تم منحهم الجنسية السعودية حسب حيفة “الرياضية”، أسماء كل من لاعبة كرة القدم الأمريكية مريم التميمي، وحارس ضمك والرائد السابق عبدالباسط سليمان عبدالله، ومحمد بن داود تولو لاعب ألعاب القوى.

 

كما مُنحت الجنسية لكل من العدّاء عبدالله أبكر محمد، وثنائي التنس البريطاني عيسى شير علي، والفرنسية ميسان حسين، و شيرجيو موسى عارف لاعب الغولف، و السورية تسنيم القصاب في لعبة الملاكمة التايلندية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 يوليو 2024 - 5:42 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:46 مساءًهاكان: لم يتوقعوا أي شيء من تركيا.. وأود المواصلة لأطول فترة أبرز المواد7 يوليو 2024 - 10:13 صباحًاالأوروجواي تقصي البرازيل بـ«الترجيحية».. وتعبر أبرز المواد7 يوليو 2024 - 3:08 صباحًاسلمان الفرج يثير الغموض بشأن مستقبله أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:10 صباحًافريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية أبرز المواد6 يوليو 2024 - 11:52 مساءًنادي سباقات الخيل في موسم الطائف يفتتح أولى السباقات بـ27 شوطًا تنافسيًا7 يوليو 2024 - 2:46 مساءًهاكان: لم يتوقعوا أي شيء من تركيا.. وأود المواصلة لأطول فترة7 يوليو 2024 - 10:13 صباحًاالأوروجواي تقصي البرازيل بـ«الترجيحية».. وتعبر7 يوليو 2024 - 3:08 صباحًاسلمان الفرج يثير الغموض بشأن مستقبله7 يوليو 2024 - 2:10 صباحًافريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية6 يوليو 2024 - 11:52 مساءًنادي سباقات الخيل في موسم الطائف يفتتح أولى السباقات بـ27 شوطًا تنافسيًا الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يهنئ جامعة الحدود الشمالية بمناسبة حصولها على الاعتماد المؤسسي الكامل الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يهنئ جامعة الحدود الشمالية بمناسبة حصولها على الاعتماد المؤسسي الكامل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الحوثي يوجه تهديدات شديدة للسعودية ويحذر من “عواقب وخيمة” لتورطها مع أمريكا و”إسرائيل”
  • السعودية تؤيد دخول قوات دولية إلى غزة.. ما الذي تغير؟
  • الأمير تركي بن طلال يفتتح” قصور العسابلة” التراثية
  • السعودية ترفض عرضاً مقابل الإفراج عن طياريها الأسرى لدى صنعاء
  • 8 رياضيين يحصلون على الجنسية السعودية
  • السعودية تعلن إرسال قوات عسكرية إلى القطاع .. هل تتخلى مصر عن رفضها المشاركة في قوة عربية في غزة
  • بعد تأييد السعودية.. هل تتخلى مصر عن رفضها المشاركة في قوة عربية في غزة؟
  • الأمير تركي بن طلال يفتتح “قصور العسابلة” التراثية بمحافظة النماص
  • ماذا قال وزير خارجية السعودية عن الدولة الفلسطينية واليمن؟
  • سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية