يرتكب كثير من الناس بعض الأفعال في شهر رمضان المبارك، وهو لا يعرف هل تبطل صيامه أم لا، وهل تؤثر على ثواب صيام الشهر الفضيل، ومن هذه الأعمال شرب الخمر، وتعاطي الحشيش والمخدرات بعد أذان المغرب، إذ يتوجه البعض لشرب الخمور وتعاطي المواد المخدرة بعد أذان المغرب ثم يصوم نهار رمضان، وترصد الوطن في السطور التالية حكم شرب الخمر في رمضان.

حكم شرب الخمر في رمضان

وأجاب الدكتور على جمعية، مفتي الجمهورية الأسبق، عن سؤال ما حكم شرب الخمر في رمضان، يرد فيه على سؤال إحدى الزوجات التي يقوم زوجها بشرب الخمر ويشرب الحشيش في رمضان ثم يصوم نهار اليوم التالي؟، موضحا أن صيام شهر رمضان له شروط طالما تحققت فإن الصيام صحيح، وهي النية والامتناع عن الشهوة والأكل.

وأضاف مفتي الجمهورية الأسبق عن حكم شرب الخمر في رمضان، أنه في الأصل شرب الخمر أو تعاطي المخدرات بكل أشكالها حرام، وذلك لأنها معاصي من الكبائر التي يجب التوبة عنها، مضيفا أنه إذا ارتكب الشخص معاصي أو ذنوب في الفترة بعد أذان المغرب وحتى الفجر، لا يفسد صومه ولا صلاته.

دلالة تحريم شرب الخمر

وفي سياق متصل خلال الحديث عن حكم شرب الخمر في رمضان وبشكل عام، قالت الإفتاء إن الخمر حرامٌ بإجماع المسلمين، وعلى ذلك تدل النصوص الشرعية؛ فمن الكتاب قوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة: 90]، وقوله: ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾ آكد في التحريم؛ لأن هذا اللفظ يدل على تحريم الاقتراب من الخمور ومجالسها، فما بالُنا بشربها ومن السنة قوله صلى الله عليه وآله سلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمرٌ، وكُلُّ مُسْكِرٍ حرامٌ» رواه مسلم، هذا إلى جانب ما ثبت من أن للخمر آثارًا وأضرارًا أدبية ومادية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شرب الخمر رمضان بعد أذان المغرب

إقرأ أيضاً:

إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد شواطئ الإسكندرية في أخر جمعة من شهر يونيو إقبال متوسط منذ ساعات الصباح الأولى، ومن المتوقع أن ترتفع نسب الإشغال حسب تقارير مفتشي إدارة السياحة والمصايف بالاسكندرية. 

 وتزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة، واستقرار حالة البحر وهدوء شواطئ القطاع الشرقي ورفع الراية الخضراء، وفي شواطئ القطاع الغربي والعجمي الأمواج عالية شوية ورافعين الراية الصفراء.

وحذرت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، من عدم الاستماع لتعليمات فرق الانقاذ، فمع اضطراب حركة الملاحة البحرية اليوم على شواطئ البحر المتوسط، فلابد من الناكد من سلامة المصطفين.

كما أكدت على عدم دفع الإكرامية ولو فرض عليك العامل إكرامية لابد من التواصل معهم وانت في الشاطئ، عدم إلقاء اكياس الحلويات والعصاير او اي مخلفات فى البحر أو علي الرملة، عدم الخروج من الشاطئ بملابس البحر حافظوا معانا علي الآداب العامة للطريق.

استخدام دورات المياه ووحدات تغير الملابس مجانا لو العامل طلب مقابل أرفض ذكره معرفتك المسبقة بانها مجانا و لو اجبرك اتصل بينا.

مقالات مشابهة

  • إليك هذه النصائح لتحافظ على جلدك من الارتكاريا الحرارية
  • قبل حفلة السبت.. النجم محمد رمضان يوجه رسالة خاصة للجمهور المغربي ويعدد أفضال المملكة عليه
  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري
  • عدم تحليل حرام ولا بتحريم حلال.. ملك المغرب يطلب فتوى بخصوص مدوّنة الأسرة
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)
  • الكويت تكتفي برفع أذان فترتي الظهر والعصر .. ما الحقيقة؟
  • الكويت تكتفي برفع أذان فترتي الظهر والعصر.. ما الحقيقة؟
  • لهذا السبب.. محمد رمضان يسافر المغرب
  • أمين الفتوى: المخدرات مثل الخمور شربها يغضب الله.. وهذه أدلة التحريم
  • لماذا نشعر بالألم عندما يرفضنا الآخرون؟ إليك 5 خطوات لتخطي مرارة التجربة