وصفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول إمكانية التفاوض مع روسيا دون الأخذ في الاعتبار حدود 1991 بأنها تعبر عن توتره بسبب اقتراب الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا.

وقالت زاخاروفا - في تصريح لوكالة أنباء (سبوتنيك) اليوم السبت، تعليقا على هذه التصريحات: "إنه متوتر، لديه انتخابات قادمة".

وكان الرئيس الأوكراني أعلن وللمرة الأولى أن مفاوضات السلام بين موسكو وكييف يمكن أن تبدأ حتى دون عودة أوكرانيا إلى حدود عام 1991، مشددا على ضرورة العودة إلى حدود عام 2022 قبل الحرب على بلاده.

وقال زيلينسكي بوقت سابق في مقابلة مع شبكة "سي بي إس نيوز":" إن روسيا ستكون مستعدة للحوار في حال تمكنت أوكرانيا من الوصول إلى حدود 2022".

وأضاف:" لن نحتاج إلى استرجاع جميع أراضينا بالوسائل العسكرية فقط"، مؤكدا أنه عندما يخسر الرئيس الروسي الأراضي، التي استولى عليه ابتداء من عام 2022، سيكون مستعدا للحوار".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني الرئيس الروسي الأراضي الوسائل العسكرية زاخاروفا فلاديمير زيلينسكي مفاوضات السلام وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تصريحات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب حول قدرته على إنهاء الحرب في أوكرانيا بأنها مجرد "رسائل انتخابية". جاء ذلك في مقابلة مع فريد زكريا على شبكة "سي إن إن"، حيث علق زيلينسكي على تصريحات ترامب التي قال فيها إنه سيحل النزاع بين روسيا وأوكرانيا خلال 24 ساعة إذا أصبح رئيسًا.

وأفاد زيلينسكي أنه لا يستطيع فهم ما يقصده ترامب بهذه الوعود، مؤكدًا أن مثل هذه التصريحات غالبًا ما تكون جزءًا من الحملات الانتخابية، وليست بالضرورة واقعية. وأشار إلى أن ما قاله ترامب يأتي في سياق المنافسة الانتخابية المستمرة في الولايات المتحدة.

وكان ترامب قد صرح في مارس 2023 بأنه سيحل الحرب في يوم واحد إذا فاز بالانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه سيعمل مع زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتحقيق ذلك. وقد روج ترامب لعلاقته القوية مع بوتين كعامل مساعد لإنهاء النزاع، رغم أن بوتين أبدى تفضيله لفوز نائبة الرئيس كامالا هاريس على ترامب.

وأكد زيلينسكي في المقابلة أنه يمتلك خطة لتحقيق النصر لأوكرانيا وإعادة إعمار البلاد بعد انتهاء الحرب، وأنه ينوي مناقشتها مع الرئيس الحالي جو بايدن، وأيضًا مع هاريس وترامب.

 

4o

مقالات مشابهة

  •  الرئيس الأوكراني يهنئ الرئيس تبون 
  • روسيا: التفجير الجماعي للأجهزة اللاسلكية في لبنان يتطلب تحقيقاً دولياً
  • الجبلاوي: رسائل الرئيس لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • روسيا : التفجير الجماعي للأجهزة اللاسلكية في لبنان يتطلب تحقيقا دوليا
  • لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البريطاني تعبر عن قلقها بشأن الوضع في لبنان
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية