يصادف اليوم، السبت، الذكرى الـ46 لرحيل الفنان الكبير عبد الحليم حافظ، المعروف بـ"العندليب الأسمر". 

رحل عبد الحليم عن عالمنا في عام 1977 في لندن، المملكة المتحدة، وشيّع جثمانه آلاف المحبين، وما زال صوته الجميل وأغانيه المتنوعة تدهش العالم بأسره، وتستمر كلماته في إلهام الكثيرين، وترك وراءه إرثًا فنيًا غنيًا، والعديد من الأفلام السينمائية التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم.

وُلد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، كان اسمه الحقيقي عبد الحليم شبانة، وفقد والدته بعد ولادته بأيام قليلة، وتوفي والده قبل أن يبلغ عبد الحليم عامه الأول. 

كان الأصغر بين أربعة إخوة وعاش في بيت خاله، تعرض لمرض البلهارسيا عندما كان طفلاً، حيث انتقل المرض إليه أثناء لعبه في ترعة القرية.

عبد الحليم حافظ

منذ دخوله المدرسة، أظهر عبد الحليم حبه الشديد للموسيقى، وأصبح عضوًا أساسيًا في فرقة الأناشيد، بعد ذلك، التحق بمعهد الموسيقى العربية ودرس في قسم التلحين.

في عام 1943، التقى بالملحن الكبير كمال الطويل، ودرسا معًا حتى تخرجا سويًا في عام 1948.

عمل العندليب لمدة 4 سنوات كمدرس للموسيقى العربية في محافظة طنطا، ثم انتقل إلى الزقازيق وبعدها إلى القاهرة. 

قرر التوقف عن التدريس وانضم إلى فرقة الإذاعة الموسيقية كعازف على آلة الأوبوا في عام 1950. 

في عام 1951، قابل مجدي العمروسي في منزل مدير الإذاعة فهمي عمر، واكتشفه الإذاعي حافظ عبد الوهاب وسمح له باستخدام اسمه “حافظ”، ومنذ ذلك الحين، أصبح اسمه عبد الحليم حافظ بدلاً من عبد الحليم شبانة.

عبد الحليم حافظأعمال فنية مميزة

قدم العندليب الأسمر أكثر من 230 أغنية خلال مسيرته الفنية المليئة بالإبداع. 

من أبرز أغانيه "صافيني مرة" في عام 1952، و"على قد الشوق" و"يا حلو يا أسمر". 

سعى دائمًا للحفاظ على صورته المميزة، وقرر العمل في مجال السينما حيث قدم 16 فيلمًا بارزًا مثل "الوسادة الخالية" في عام 1967، و"لحن الوفاء" في عام 1955، و"أبي فوق الشجرة" في عام 1969، حقق نجاحًا كبيرًا أيضًا في مجال التمثيل.

المتحف الأثرى اليونانى يعرض النقش الجنائزى النادر لـ مسلة الطفلين التوأم مارلون براندو بطل فيلم العراب.. لماذا رفض استلام جائزة الأوسكار عن الفيلم؟ تجربته مع المرض:

رحلة حليم مع المرض بدأت في طفولته عندما أصيب بالبلهارسيا، ولكنه لم يكن على علم بهذا المرض إلا حين تعرض لنزيف في المعدة أثناء تواجده في إفطار عند أحد أصدقائه في عام 1956 تقريبًا. 

وفي تلك الفترة، لوحدي وجود تغير في اختياراته الموسيقية، حيث تحولت من الموسيقى المتفائلة والمرحة إلى الموسيقى الحزينة والمؤثرة.

رحلة العلاج:

بدأت رحلة العلاج لحليم بين مصر ولندن، حيث كان يرافقه سكرتيرته السيدة سهير محمد علي، التي بدأت عملها معه في عام 1972 واستمرت حتى وفاته في 1977.

خلال فترة علاجه، أجريت لحليم حوالي 61 عملية جراحية.

عبد الحليم حافظوفاته:

توفي حليم في 30 مارس 1977 في مستشفى كينجز كولج في لندن، وأشار الأطباء إلى أن سبب الوفاة كان ناجمًا عن الدم الملوث الذي نُقل إليه عن طريق فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي، والذي كان من الصعب علاجه بسبب تليف الكبد الذي نجم عن البلهارسيا، كما تعرض لنزيف خلال آخر عملية جراحية لم يتمكن الأطباء من إيقافه.

وبعد رحلة قصيرة مليئة بالإنجازات والأحداث، انتهت حياة العندليب الأسمر، ولكنها حملت معها الكثير من الألم والجروح.

جنازته:

تم نقل جثمانه على متن طائرة تابعة لمصر للطيران من لندن، وكانت ترافقه شقيقته السيدة عليه شبانة، ومجدي العمروسي، ونهلة القدسي، زوجة محمد عبد الوهاب، وابن خالته شحاتة. 

ووصل الجثمان في الساعة الثالثة فجرًا، حيث كان في انتظاره أخواه إسماعيل ومحمد، بالإضافة إلى بعض الفنانين مثل الفنان بليغ حمدي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبد الحليم حافظ العندليب عبدالحليم العندليب الأسمر العندليب الموسيقى العربية العندلیب الأسمر عبد الحلیم حافظ فی عام

إقرأ أيضاً:

محمود حافظ: مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليّ

أكد الفنان محمود حافظ أن مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليه من خلال شخصية الدوكش وهي اللي عرفتني بالسوق وفيه ناس فكروا إني مش مصري أول ما ظهرت.

وأضاف: ثم بدأ الانتشار مع بين السرايات والأسطورة وكلبش والممر والاختيار ودي محطات هي اللي رفعتني، المخرج خالد مرعي قال لي في (السبع وصايا): أنا سلمتك للساحة فخد بالك من اختياراتك.

وتحدث محمود حافظ عن دوره فى مسلسل عمر أفندي قائلًأ: “اشتغلت مع المخرج عبد الرحمن أبو غزالة قبل كده لما كان مساعد إخراج وهو من زمان كان عاوز يخرج عمل يكون فتحة خير عليه بجد، ولما كلمني في شخصية أباظة عجبتني التركيبة من اللي قالهولي فهو نوعية من الأدوار اللي تركيبتها حلوة، الشر اللذيذ مش اللي الناس تتضايق منه زي الأستاذ توفيق الدقن وأستاذ عادل أدهم، ومتوقعتش النجاح الكبير دا للمسلسل”.

وأضاف الفنان محمود حافظ، أنه لم يتخوف من المشاركة في دوره بمسلسل «عمر أفندي»، الذي يعرض حالياَ، موضحًا أن السيناريو أعجبه للغاية

أحمد حاتم نجم محترم وناجح 

وأضاف الفنان محمود حافظ، خلال تصريحات تليفزيونية :«المخرج عبدالرحمن أبوغزالة، كلمني في الدور وعجبني تركيبته وهو مخرج شاطر وناجح، وشخصية أباظة موجودة في الحياة وبها الخير والشر وأحمد حاتم نجم محترم وبحبه على المستوى الشخصي والفني».

مصور أحبطني فى بداية حياتي 

وأشار الفنان محمود حافظ، إلى أن هناك مصور أحبطه في بدايته لذلك كان بعيدا عن اللقاءات التلفزيونية في بداية حياته، موضحًا أن البعض ينتقده بسبب صوته العالي في أعماله.

 

واختتم الفنان محمود حافظ حديثه قائلًا: «السوشيال ميديا سلاح ذو حدين فيها حاجات كويسة وحاجات وحشة زي ما حصل مع النجم محمد فؤاد ناس كتير جات عليه في بداية المشكلة وبعدها ناس أتعاطفت معاه علشان شافت الحقيقة من الطرفين».

 

قصة مسلسل عمر أفندي

مسلسل "عمر أفندي" مكون من 10 حلقات فقط، وتأخذ الأحداث منحنى دراميًا شيقًا مع عودة عمر بالزمن إلى فترة الأربعينيات، وذلك حول شخصية "عمر" التي يجسدها أحمد حاتم ويقع في حب آية سماحة ويعيشان قصة حب رومانسية، يعود عمر فجأة إلى أربعينيات القرن الماضي، ويقع في حب رانيا يوسف، الأمر الذي سيؤدي إلى تعقيدات في حياته وعلاقاته العاطفية.

أسرة مسلسل عمر أفندي

مسلسل عمر أفندي يشارك في بطولته بجانب أحمد حاتم كل من: آية سماحة، رانيا يوسف، محمد رضوان، محمود حافظ، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبوغزالة.

مقالات مشابهة

  • جهود العلماء في معرفة الحجم الحقيقي للوفيات والأمراض في غزة
  • دينا تتصدر تريند "جوجل"..تعرف على السبب
  • العقيل: أزمة ملعب الجوهرة سببها الحقيقي رسم جدول الدوري
  • من عطلتها الصيفية.. هند عبد الحليم تبهر جمهورها بإطلالة جذابة في أحدث ظهور لها
  • الغارديان: هل يمكن للعلماء تحديد العدد الحقيقي لضحايا غزة؟
  • نائب أوكراني يفضح السبب الحقيقي وراء تغيير زيلينسكي تشكيلة الحكومة
  • محمود حافظ: مسلسل السبع وصايا كان وش الخير عليّ
  • تعرف على السبب.. مي كساب توجه رسالة شكر للفنان مؤمن نور
  • أحمد موسى يكشف المهرب الحقيقي للأسلحة إلى غزة.. فيديو
  • محاولة انتزاع اعتراف دولي.. محلل سياسي يكشف السبب الحقيقي لإعادة طائرة ‘‘اليمنية’’ من أجواء السعودية