كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية تفاصيل عن المنطقة العازلة التي ينوي جيش الاحتلال الإسرائيلي إقامتها في عمق قطاع غزة.

وقالت الصحيفة في تقرير إن الحديث يدور عن منطقة عرضها 1 كم، وعند استكمال المشروع ستكون مساحته 16 في المئة من مساحة القطاع.

كما كشفت الصحيفة عن مشروع آخر مواز يتضمن إنشاء ما وصفته بـ"ممر سيطرة" يفصل القطاع بين الشمال والجنوب، ويمكّن الجيش من إدارة الحركة في الشوارع الاستراتيجية في القطاع.



وتتوقع الصحيفة أن تلك المشاريع تعني أن الجيش الإسرائيلي لا ينوي الخروج من قطاع غزة.

واستندت الصحيفة في تقريرها إلى صور الأقمار الصناعية التي صورت من قبل شركة الأقمار الصناعية الخاصة "بلانت لابس"، وقالت إنها تشير بدقة عالية ما يشبه المنطقة العازلة المتشكلة.

وبحسب تلك الصور فإن جيش الاحتلال قام بتدمير الكثير من المباني التي كانت فيها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن بيوتا تم تدميرها أيضا خلف خط الكيلومتر من أجل منع الوصول إلى المنطقة العازلة. في بؤر كثيرة في صور الأقمار الصناعية ظهر تدمير مبان على بعد يصل إلى 1200 متر عن جدار الحدود.


ويسعى جيش الاحتلال إلى إنشاء شارع "نتساريم" وهو محور استراتيجي هدفه تقسيم القطاع، والسماح بوصول عسكري سريع إلى أراضيه، وأيضا السماح لـ"إسرائيل" بالرقابة على كل حركة للفلسطينيين بين الشمال والجنوب. وقد ظهر الشارع بوضوح في صور الأقمار الصناعية.

وبحسب التقرير فإنه في داخل قطاع الكيلومتر كانت توجد أراض زراعية ودفيئات وألواح شمسية وما شابه إلى جانب مبان سكنية كثيرة، وقد قام الجيش الإسرائيلي يتدميرها بشكل ممنهج.

حسب المصدر المطلع، الذي نقلت عنه الصحيفة، فإنه حتى الآن لا توجد خطة لإقامة مواقع ثابتة في المنطقة العازلة الأمنية. في المكان يتوقع أن تكون هناك أكوام من التراب وقوات الجيش تدخل وتخرج منها، ولكن معظم السيطرة يتوقع أن تكون بواسطة النار ومواقع المراقبة من خارج أراضي القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المنطقة العازلة الاحتلال غزة غزة الاحتلال منطقة عازلة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأقمار الصناعیة المنطقة العازلة

إقرأ أيضاً:

قنا.. المنطقة الحرفية بالترامسة توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. تفاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عن بدء العمل بمشروع إنشاء المنطقة الحرفية بالترامسة ضمن مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر علي مساحة 20 فدانا، سوف توفر  16 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بحجم استثمارات بلغ 412 مليون جنيه، يستفيد منها 1.8 مليون نسمة، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده محافظ قنا، لمناقشة بدء تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ، وحسام حمودة السكرتير العام للمحافظة، والمهندس أسامة شكرى  رئيس قطاع المشروعات الصناعية بالجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة التجارة والصناعة ، والمهندس عادل السيد مدير عام مشروعات وجه قبلي بالجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية، والمهندس عادل الشيمى رئيس مجلس إدارة شركة الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقارى المنفذة للمشروع ورؤساء الشركات المعنية وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأضاف الداودي بأن المشروع يضم مرحلتين، الاولي منطقة للورش و تضم 456 ورشة ( 96 ورشة نجارة - 96 ورشة بلاط – 132 ورشة إصلاح سيارات - 132 ورشة إصلاح معدات زراعية )، والمرحلة الثانية تضم منطقة للخدمات وتشمل " مسجد ، نقطة اسعاف ، وحدة إطفاء ، نقطة شرطة ، كافتيريا ، مباني إدارية ، غرف أمن " ، كما يضم المشروع تنفيذ عدد من المحال التجارية للتسهيل على أصحاب الورش و المترددين .

ومن جانبه شدد محافظ قنا، على الشركة المنفذة ضرورة إلالتزام بتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية للحفاظ على سلامة العاملين، مع وضع جدول زمنى محدد لتنفيذ مراحل المشروع، مشيرا إلى أن المحافظة لديها خطة طموحة نحو التوسع فى إقامة المناطق الحرفية ضمن خطة الدولة التى تسعى إلى تعزيز التنمية المحلية المستدامة، وخلق فرص عمل حقيقيه للشباب، حيث تم افتتاح المجمع الصناعى الحرفى بقرية الكرنك التابعة لمركز أبوتشت خلال شهر أغسطس الماضى، فضلا عن تخصيص 15 فدان لإقامة منطقة حرفية بقرية أبومناع شرق التابعة لمركز دشنا ، وتم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى المبدئية للمنطقة ، و تخصيص مساحة 42 فدان بالظهير الصحراوى بمركز نقادة لإقامة منطقة حرفية للحرف اليدوية والصناعات الصغيرة ، وكذلك إقامة منطقة حرفية أخرى بمركز فرشوط .

IMG-20240701-WA0009 IMG-20240701-WA0008 IMG-20240701-WA0007

مقالات مشابهة

  • قنا.. المنطقة الحرفية بالترامسة توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. تفاصيل
  • إسرائيل تعتزم بناء معبر رفح بموقع جديد وتوسيع المنطقة العازلة
  • صحف عالمية: مفتاح التهدئة مع لبنان موجود بغزة وخطط إسرائيلية لتقسيم القطاع
  • قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي قد يبقى في غزة شهورا طويلة
  • 43 شهيدًا و111 مصابًا حصيلة 3 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال يوم
  • جيش الاحتلال يوسع المنطقة العازلة على طول 14 كم من محور فيلادلفيا
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية
  • صحيفة عبرية: الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل