تستعد الجامعة الفرنسية الأهلية بالقاهرة لانطلاقة جديدة في سبتمبر المقبل بفتح باب قبول طلاب مصر والمنطقة العربية و الإفريقية بمقرها الجديد فى مدينة الشروق، حيث تشهد الانطلاقة الجديدة للجامعة زيادة عدد البرامج الدراسية من ٦ إلى ١٢ برنامجا.

راشفورد يقود تشكيل مانشستر يونايتد المتوقع لمواجهة برينتفورد اليوم

ووقعت الجامعة الفرنسية الأهلية شراكات مع عدد من الجامعات الفرنسية التي تقدم خدماتها التعليمية لأول مرة فى مصر والمنطقة و تدرس باللغة الإنجليزية فى اطار من حياة جامعية و ثقافة فرنسية و دولية .

ويأتي إعادة تأسيس الجامعة برعاية من الرئيسين عبدالفتاح السيسى و إمانويل ماكرون واللذان وقعا اتفاقية "إعادة تأسيس الجامعة الأهلية في مصر" في شهر يناير ٢٠١٩ بهدف تحويلها  إلى جامعة أكاديمية وبحثية متميزة ذات تصنيف عالمي متقدم وإنشاء حرم جامعى جديد يمثل نموذج للإستدامة و للحرم الجامعى الذكى و الصديق للبيئة.

وفى إطار الاستعدادات رافق السفير الفرنسي لدى القاهرة اريك شوڤالييه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى المصرى فى زيارة لموقع الحرم الجامعي الجديد للجامعة الفرنسية في مصر للوقوف على  استعدادات و تجهيزات بدأ البناء، وذلك بمشاركة أوليفيه ريشار نائب رئيس قسم التعاون الدولي والعلاقات العامة في وزارة الخارجية الفرنسية، وأوليفيه تشيشي-بورتيش، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "Campus France Paris".

ويهدف المشروع إلى استيعاب الجامعة الفرنسية 3000 طالب في المرحلة الأولي من مشروع إعادة التأسيس، ونحو 7000 طالب خلال المرحلة الثانية من المشروع، وكذلك أن تكون الجامعة الفرنسية مركزًا للتعاون مع القارة الإفريقية.

وأشاد السفير الفرنسي بالمشروع مؤكدا أن الجامعة الفرنسية بمصر تمثل خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التعليم العالي.

 وتمثل الجامعة الفرنسية في مصر، فرصة فريدة للحصول على شهادة فرنسية من جامعات فرنسية عريقة في القاهرة للطلاب المصريين و طلاب المنطقة العربية و الأفريقية.

وأعرب نائب رئيس قسم التعاون الدولى والعلاقات العامة بوزارة الخارجية الفرنسية و رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في Campus France Paris عن أهمية هذا الحرم الجامعي الجديد في تعزيز التعليم العالي في مصر وأكد التزام فرنسا بتقديم الدعم اللازم لتطوير التعليم وتعزيز الروابط الثقافية بين البلدين.

و أوضح رئيس الجامعة الفرنسية فى مصر البروفيسور دونى داربي، أنه من خلال هذا الحرم الجامعي الجديد الصديق للبيئة، الذي يهدف إلى جعل الجامعة الفرنسية في مصر مركزًا للثقافة الفرنسية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا تتوفر الظروف لجعل الجامعة مركزاً للتميز في التعليم والبحث والابتكار، مما يساهم في تعزيز التعاون العلمى و الثقافي بين فرنسا ومصر وتطوير قطاع التعليم العالي في البلاد خاصا مع برامجها التعليمية الجديدة التي سيتم إطلاقها في بداية العام الدراسي 2024.

وتضاعف الجامعة الفرنسية في مصر برامجها التعليمية بالشراكة مع أهم و أعرق الجامعات الفرنسية و فى مقدمتها 

جامعة السوربون و جامعة العلوم السياسية سيانس بو، 

ويتم تصميم الحرم الجامعى الجديد بواسطة مجموعة معمارية من المهندسين المصريين والفرنسيين وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع نحو 126 الف متر مربع "30 فدانا"  المنشآت صديقة للبيئة و تحفاظ على الطاقة و تستخدم الطاقة الجديدة و يتم إعادة تدوير المياه، حيث فاز هذا التصميم بواحدة من اهم جوائز العمارة فى فرنسا جائزة "فرانس ديزاين" العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سبتمبر المقبل المنطقة العربية و الإفريقية الشروق البرامج الجامعة الفرنسیة الفرنسیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الاعتماد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أسرة كلية العلوم، مُمثلة في الدكتورة مها فريد سليمان، عميد الكلية، بحصول المعمل المركزي بالكلية على الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد (ايجاك)، وكذلك حصول برنامجي الرياضيات وعلوم الحاسب على الاعتماد البرامجي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأوضح رئيس الجامعة، أن هذا الإنجاز يعكس التزام الكلية بتقديم تعليم عالي الجودة والتميز الأكاديمي في كافة المجالات.

وأشار مندور إلى أن هذا الإنجاز يُعد دليلاً على جودة المناهج التعليمية المقدمة وقدرة الكلية على تلبية متطلبات سوق العمل.

ولفت إلى أن حصول المعمل على الإعتماد سيساهم في رفع تصنيف الجامعة دولياً مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الجامعة المستمرة؛ لتحسين جودة التعليم ورفع مستوى الأداء الأكاديمي.

وأضاف أن الاعتماد البرامجي يُمثل حافزًا لمزيد من العمل الجاد والمثابرة؛ لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات في المستقبل.

وفي الختام - أكد "مندور" أن الجامعة ستواصل دعمها الكامل لكليتها وكافة أقسامها لتحقيق المزيد من النجاحات، مُشددًا على أهمية العمل بروح الفريق والتعاون بين جميع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية؛ لتحقيق الأهداف المنشودة والارتقاء بمستوى التعليم في الجامعة.

من جانبها، أعربت الدكتورة مها فريد سليمان عن سعادتها بهذا الإعتماد، مؤكدة أن الكلية ستواصل العمل على تطوير برامجها وتحديث مناهجها؛ لتواكب أحدث المستجدات العلمية والتكنولوجية.

وأشارت إلى أن هذا الإعتماد سيعزز من مكانة الكلية ويزيد من ثقة الطلاب  في جودة التعليم المقدم.

كما قدمت الشكر والتقدير لرئيس الجامعة الدكتور ناصر مندور على دعمه المتواصل للكلية.

وحرصت عميد كلية العلوم على تقديم الشكر  لفريق العمل بالمعمل المركزى، مؤكدة على أن تظافر الجهود هو أساس النجاح، متمنية لكليتها مزيد من التقدم ، لافته إلى أن فريق العمل بالمعمل المركزي  ضم كل من : الدكتورة هبة ناجح جاد الحق الأستاذ المساعد بقسم علم الحيوان ومدير المعمل المركزى ، والسادة الاخصائيين بالمعمل: الدكتورة راندة عبد الظاهر محمد  مدير الجودة للمعمل والدكتورة حكمت مرشدى محمود  المدير الفنى للمعمل و الدكتور يوسف زكريا والدكتور تيسر الشافعى والدكتور هشام قسام والدكتورة سارة محمد.
كما أرجعت عميد كلية العلوم حصول برنامجي الرياضيات وعلوم الحاسب على الاعتماد إلى مجهودات السادة أعضاء هيئة التدريس ومنهم: الدكتور مدحت أحمد رخا، الدكتورة سوزان محمد على، الدكتورة الشيماء مصطفى، الدكتور محمد على أحمد، الدكتور عبد الوهاب سعيد، الدكتور محمود حربي، الدكتور محمد أبو الحمد، والدكتورة إنتصار عبد الله.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك سلمان الدولية تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • رئيس جامعة دمياط يتابع التصحيح الإلكتروني في «الطب البشري» و«التمريض»
  • جامعة بنها الأهلية تعتمد مكافآت للبحوث التطبيقية والنشر العلمي الدولي
  • شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط
  • رئيس جامعة قناة السويس يُهنئ كلية العلوم لحصول المعمل المركزي على الاعتماد
  • رئيس جامعة بنها الأهلية يوجه بتنفيذ مشروعات بحثية في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • جامعة القاهرة تُطلق خطة عمل جديدة لتطوير آليات المراجعة الداخلية والحوكمة
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”