العلوم والتكنولوجيا، دراسة حديثة تحل لغز كيفية تكوين الماس!،كشفت دراسة أجرتها جامعة ساوثهامبتون أن الصفائح التكتونية التي تتفكك في أعماق الأرض .،عبر صحافة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر دراسة حديثة تحل لغز كيفية تكوين الماس!، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

دراسة حديثة تحل لغز كيفية تكوين الماس!

كشفت دراسة أجرتها جامعة ساوثهامبتون أن الصفائح التكتونية التي تتفكك في أعماق الأرض هي المحرك الرئيسي وراء الصهارة الغنية بالماس.

صدق أو لا تصدق، الماس غالبا ما يكون عمره مئات الملايين أو حتى مليارات السنين مع تكوينه الناجم عن براكين "الكيمبرليت".

وقال الدكتور توم جيرنون، الأستاذ المساعد لعلوم الأرض بجامعة ساوثهامبتون والمعد الرئيسي، إن "نمط ثوران الماس دوري، يحاكي إيقاع القارات الفائقة الضخامة، التي تتجمع وتتفكك في نمط متكرر بمرور الوقت'.

لكن في السابق لم نكن نعرف ما هي العملية التي تسبب انفجار الماس فجأة، بعد أن أمضى ملايين أو مليارات السنين مخبأ على بعد 150 كيلومترا (93 ميلا) تحت سطح الأرض.

ويتشكل الماس عندما تتبلور ذرات الكربون تحت القشرة الأرضية في ظروف شدة الحرارة والضغط.

وتوجد عادة في نوع من الصخور البركانية المعروفة باسم الكيمبرليت والتي توجد عادة في أقدم وأثخن أجزاء القارات.

وتعد جنوب إفريقيا وتنزانيا وأنغولا وسيبيريا من بين العديد من الأماكن التي تعتبر موطنا للكمبرليت - حيث سارع الكثيرون للعثور على الماس هناك خلال القرن التاسع عشر.

وكجزء من الدراسة الجديدة، درس العلماء تأثيرات القوى التكتونية الشاملة على هذه الانفجارات البركانية التي امتدت خلال المليار سنة الماضية.

واستخدم الفريق، الذي ضم باحثين من برمنغهام وليدز، التحليل الإحصائي والتعلم الآلي بشكل أساسي للقيام بذلك.

وأظهرت النتائج الرائدة أن الانفجارات البركانية لمعظم براكين الكمبرليت حدثت بالفعل بعد 20 إلى 30 مليون سنة من الانهيار التكتوني لقارات الأرض.

وقال الدكتور ثيا هينكس، كبير الباحثين في ساوثهامبتون: "باستخدام التحليل الجغرافي المكاني، وجدنا أن ثورات الكيمبرليت تميل إلى الهجرة تدريجيا من الحواف القارية إلى المناطق الداخلية بمرور الوقت بمعدلات متسقة عبر القارات".

ووجد الباحثون أيضا أن غطاء الأرض - وهو عبارة عن طبقة الحمل الحراري بين القشرة واللب - قد تعطل بسبب تمدد القشرة، حتى على بعد آلاف الكيلومترات.

وقال الدكتور ستيفن جونز، الأستاذ المشارك في أنظمة الأرض في برمنغهام: "وجدنا أن تأثير الدومينو يمكن أن يفسر كيف يؤدي الانقسام القاري إلى تكوين صهارة الكيمبرليت. فأثناء التصدع، تتعطل رقعة صغيرة من الجذر القاري وتغرق في الوشاح أدناه، ما يؤدي إلى سلسلة من أنماط التدفق المماثلة أسفل القارة المجاورة".

وأوضح الدكتور جيرنون أن هذه العملية أدت إلى الظروف اللازمة لإنشاء الكمبرليت المنتج للماس.

وقال: "من اللافت للنظر أن هذه العملية تجمع المكونات الضرورية بكميات مناسبة لتحفيز الذوبان الكافي لتوليد الكمبرليت".

وهذا الفهم الجديد للكيمبرليت لديه القدرة على مساعدة العلماء على فهم طبيعة الانفجارات البركانية السابقة بشكل أفضل، ما قد يوفر نظرة ثاقبة لاكتشافات الماس في المستقبل.

المصدر: ديلي ميل

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل دراسة حديثة تحل لغز كيفية تكوين الماس! وتم نقلها من روسيا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ذراع إيران في اليمن تستبيح حرم جامعة ذمار

استباحت ميليشيا الحوثي الإرهابية ذراع إيران في اليمن، حرم جامعة ذمار وحولته إلى أراض للتمليك.وكشف مصدر أكاديمي في جامعة ذمار لـ(نيوزيمن)، قيام القيادي محمد البخيتي المعين محافظا لذمار باستقطاع 5 آلاف لبنة من أرض الحرم الجامعي الغربي بمدينة ذمار.وأوضح المصدر أن استقطاع هذه المساحة الشاسعة تم بموافقة رئيس المجلس السياسي الحاكم للميليشيات مهدي المشاط بعد طلب تقدم به البخيتي، مضيفا إن المشاط وجه الجهات المعنية باستكمال إجراءات التمليك للسلطة المحلية.ووفق المصدر، تجري هذه الأيام أعمال مسح وتسوية للأراضي المنهوبة، بواسطة المعدات التابعة لصندوق صيانة الطرق بهدف تسويرها وفصلها نهائيا عن أرض الجامعة.

المصدر ذكر أن رئيس الجامعة السابق د. عبدالله النهاري رفض توجيهات البخيتي بالتنازل عن هذه الأرض الواقعة على الشارع العام لتتم إقالته وتعيين آخر وافق على التوجيهات التي صادق عليها المشاط دون اعتراض. وتبلغ المساحة التي تم السطو عليها 800 متر في 500 متر بحجة تحويلها إلى ساحة لإقامة الفعاليات والمهرجانات والمظاهرات. وعلل المحافظ الطلب بأن هذه الأرض لا تحتاجها الجامعة وهي عبارة عن مساحات وتباب مهملة، غير أن المصدر أكد وجود مخططات جاهزة لتنفيذ مشاريع ومرافق ومبان أكاديمية على كامل الأراضي الخاصة بالجامعة، مشيرا إلى أن اجتزاء هذه الأرض من قبل جماعة الحوثي سوف يؤثر على المخطط العام للجامعة.ولم يستبعد المصدر أن يكون سبب إصرار البخيتي على استقطاع هذه المساحة تحديدا لوقوعها على الشارع الرئيسى ما يعني ارتفاع سعر اللبنة فيها. إمكانية استثمارها إما بتأجيرها أو بيعها، لافتا إلى وجود أراض أخرى تابعة للدولة كان يمكن للبخيتي تحويلها إلى ساحة عامة كما يرغب. وهذه ليست المرة الأولى التي تستبيح ميليشيا الحوثي فيها ممتلكات جامعة ذمار، حيث صادرت في أغسطس 2023 مبنى كلية الآداب وفي أغسطس هذا العام صادرت مبنی معهد التعليم المستمر. 

وقامت بمنح هذين المبنيين الواقعين خارج الحرم لمكتب التربية والتعليم وجمعية الهلال الأحمر.وكشفت مصادر خاصة لـ(نيوزيمن) أن الميليشيات كانت تعتزم مصادرة مبنى كلية الحاسبات، الواقع في الحرم الجامعي الغربي، بغرض إقامة أكاديمية للقرآن الكريم إلا أنها فشلت بسبب رفض المقاول تسليم المبنى قبل صرف بقية المستخلصات المالية المتعثرة لدى الدولة.

مقالات مشابهة

  • جامعة العلوم والتكنولوجيا تحدد موعد انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الأول للعلوم الإدارية والتنمية المستدامة بعدن
  • دراسة: تناول العنب يحميك من سرطان الجلد
  • إبادة بأبشع الصور
  • ذراع إيران في اليمن تستبيح حرم جامعة ذمار
  • يعود بعضها لثمانية آلاف سنة قبل الميلاد.. معالم فريدة تحتضنها محمية "سلمان الملكية"
  • بتصاميم مدهشة.. كيف يستعد الأثرياء لحماية أنفسهم من أي خطر داهم؟
  • توجوا بميداليات ذهبية… ثلاثة طلاب من السويداء يتميزون بمسابقات الأولمبياد العلمي السوري
  • طلاب الإمارات يبدعون في برنامج «جيل العلوم»
  • اعتقال ضابط استخبارات حشد حديثة من قبل القوات الأمريكية
  • تنسيق كليات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا للعام الجامعي 2024-2025: تفاصيل وشروط القبول