بوابة الوفد:
2024-10-03@19:38:57 GMT

كسوف الشمس 2024.. ماعلاقته بنهاية الساعة

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

كسوف الشمس 2024.. كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية على موعد مع كسوف كلى للشمس الإثنين الموافق 8 أبريل 2024 م، حيث يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـجرية، وهو أول كسوف شمس فى 2024.

بايدن: الأمريكيون العرب يشعرون بالألم بسبب الحرب على غزة ودعم أمريكا لإسرائيل

واثيرت حالة من الجدل على مواقع التوصل الاجتماعي أن كسوف الشمس الكلى فى ابريل المقبل له علاقة بنهاية الساعة أو غضب الله على الأرض.

ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري

وقال الدكتور جاد القاضي، أمين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء والرئيس السابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري هي ظواهر فلكية طبيعية ليس لها علاقة بما يُثار على مواقع التوصل الاجتماعي من نهاية الساعة أو غضب الله على الأرض.

 

الكسوف الشمس الكلى المرتقب لا يمكن رؤيته فى مصر

والكسوف الشمس الكلى المرتقب لا يمكن رؤيته فى مصر، ويمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا).

 ومن الممكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوربا - أمريكا الشمالية - شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - القارة القطبية الشمالية)، ولا يمكن رؤيته في مصر

و يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات 10 دقائق تقريباً، عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس.

ويغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و 28 ثانية.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي بشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

 كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.

وستتكرر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر بشكل سنوي في مناطق مختلفة من العالم، وسوف تشهد المنطقة العربية كسوفًا كليًا للشمس في أغسطس 2027.

وقد تم التنبيه على المواطنين في المناطق التي سوف تشهد الكسوف بعدم النظر للشمس بالعين المجردة؛ لأن ذلك قد يؤدى إلى الإصابة بالعمى، والتنويه بأن ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري هي ظواهر فلكية طبيعية .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كسوف الشمس 2024 الحسابات الفلكية بوابة الوفد عيد الفطر صلاة عيد الفطر الکسوف الشمسی الکسوف الشمس کسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة عن أن الكرة الأرضية ستشهد يوم غد الأربعاء –بإذن الله- حدوث كسوف حلقي للشمس، يستمر بمراحله كافة “6 ساعات و4 دقائق” بين الساعة الـ06:42 مساء والساعة الـ12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، وهو غير مشاهد بسماء السعودية والعالم العربي.
وأوضح أن الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس، ويحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر. مشيرًا إلى أن السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي، وليس دائريًا تمامًا؛ لذلك يتحرك أحيانًا بعيدًا عن الأرض، وقريبًا في أحيان أخرى. وسيكون القمر أثناء هذا الكسوف في الأوج “أبعد مسافة من الأرض” مما يجعل حجمه الظاهري صغيرًا جدًا، وقال: “عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي سيكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط، ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا، ولهذا السبب يعد هذا كسوفًا حلقيًا، ولذلك سيتمكن الراصدون في المناطق ضمن مسار الكسوف الحلقي الضيق عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية من رؤية مرور القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدًا عن الأرض، وحجمه الظاهري لن يكون كبيرًا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر، تسمى (حلقة النور)، ما يعني أن هالة الشمس لن تكون مرئية”.
ولفت الانتباه إلى أن الكسوف الحلقي سيصل ذروته العظمى عند الساعة الـ09:46 مساء بتوقيت السعودية وسط المحيط الهادئ، وتحديدًا في الموقع “22° غربا 114.5° جنوبًا”؛ إذ سيغطى قرص الشمس بنسبة 87.1 % فقط بالقمر، وسيستمر لمدة 7 دقائق و25 ثانية، وسيتبع ذلك بـ 3 دقائق وصول القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر عند الساعة الـ09:49 مساء بتوقيت السعودية.
يذكر أن هذا الكسوف للشمس هو الثاني (الأخير) في سنة 2024م.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟