كسوف الشمس 2024.. أثيرت حالة من الجدل الأيام الماضية بعدما كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية على موعد مع كسوف كلى للشمس الإثنين الموافق 8 أبريل 2024 م، حيث يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، وهو أول كسوف شمس فى 2024.

جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 30 مارس 2024 والقنوات الناقلة

وتساءل الكثيرون فى مصر عن مدى رؤية كسوف الشمس فى مصر أم لا؟.

حيث إنه قد يؤدى النظر الى الشمس فى هذه الحالة الى الاصابة بالعمى، حيث إن ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري هي ظواهر فلكية طبيعية ليس لها علاقة بما يُثار على مواقع التوصل الاجتماعي من نهاية الساعة أو غضب الله على الأرض.

كسوف الشمس الكلى 

والكسوف الشمس الكلى المرتقب لا يمكن رؤيته فى مصر، ويمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا).

 ومن الممكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوربا - أمريكا الشمالية - شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - القارة القطبية الشمالية)، ولا يمكن رؤيته في مصر

ويستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات 10 دقائق تقريباً، عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس.

ويغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و 28 ثانية.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي بشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

 كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.

كسوف كلي للشمس في أغسطس 2027

والجدير بالذكر أنه ستتكرر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر بشكل سنوي في مناطق مختلفة من العالم، وسوف تشهد المنطقة العربية كسوفًا كليًا للشمس في أغسطس 2027.

وقد تم التنبيه على المواطنين في المناطق التي سوف تشهد الكسوف بعدم النظر للشمس بالعين المجردة؛ لأن ذلك قد يؤدى إلى الإصابة بالعمى، والتنويه بأن ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري هي ظواهر فلكية طبيعية ليس لها علاقة بما يُثار على مواقع التوصل الاجتماعي من نهاية الساعة أو غضب الله على الأرض.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كسوف الشمس 2024 الحسابات الفلكية المعهد القومي للبحوث الفلكية الکسوف الشمسی کسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

الانفجار الشمسي الأضخم منذ 7 سنوات.. عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض لمدة 36 ساعة

انفجار شمسي ضخم، ضرب الأرض خلال الأيام القليلة الماضية، وجرى تصنيفه أنّه الانفجار الشمسي الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية، ورُصد محيطًا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات، ويتوقع أن يحدث معه عاصفة مغناطيسية قوية تستمر ليوم أو يومين نتيجة لوصول رياح شمسية عالية الطاقة من الانفجار خلال اليوم السبت.

تأثير الانفجار الشمسي على الأرض

ويقول المهندس عصام جودة، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إنّ الانفجار الشمسي الضخم الذي ضرب الأرض خلال الأيام الماضية، يتسبب في عاصفة مغناطيسية تستمر على مدار يوم ونصف اليوم يبدأ تأثيرها بدءًا من اليوم، خاصة وأنّ الأرض حاليًا تتعرض لنشاط شمسي وبالتالي زيادة العواصف الشمسية وهي ظاهرة متكررة، إذ تأتي الإلكترونات المشحونة من المشس لتضرب الأرض بكثافة، إلا أنّ المجال المغناطيسي للأرض يحمينا منها، ولكن يظل هناك نقاط ضعف للغلاف الجوي.

وتتمثل نقاط ضعف المجال المغناطيسي هي منطقة القطبين، والتي تشهد تأثرًا ملحوظًا بالإلكترونات المشحونة التي تقترب من سطح الأرض، وتسبب تأيّن الغلاف الجوي، وهي أكثر المناطق خطورة وتأثرًا بهذه العواصف المغناطيسية، إلا أنّها ليست مأهولة بالسكان.

وأضاف «جودة» أنّ العواصف المغناطيسية تؤثر على أي خدمات أو معاملات ترتبط بالأقمار الصناعية، كانقطاع الاتصالات المرتبطة بالأقمار الصناعية، أو تغيير مسار محطات الفضاء على مدار ساعتين ثم تعود إلى مسارها مرة أخرى، أو قد يسبب بعض التضرر لبعض الأجزاء الإلكترونية للقمر الصناعي نفسه، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على الأنشطة التي تعتمد على القمر الصناعي على سطح الأرض.

كيف نتأثر بالعاصفة المغناطيسية على سطح الأرض؟

ونظرًا لتأثير العاصفة المغناطيسية على الوجه المقابل للشمس، مع دوران الأرض حول نفسها، تتأثر المنطقة المعرضة بها لمدة لا تزيد على 4 ساعات، ثم تتحرك هذه المنطقة نظرًا لتحرك الأرض دورة كاملة كل 34 ساعة: «أي منطقة معرضة للعاصفة بتكون على مدى 3 أو 4 ساعات، وبتكون المنطقة دي اتحركت لأننا بنعمل لفة كاملة 360 درجة كل 24 ساعة، فبنعمل ربع لفة كل 6 ساعات، والقمر الصناعي نفسي بيلف حوالين نفسه دورة كاملة كل ساعة ونصف، فبيتعرض للإشعاع المغناطيسي على مدى أقل من نص، ولكنه بيسيب آثار لمدة أطول لو حصل تضرر للدواير الإلكترونية بتاعته».

ويمتد تأثير العاصفة المغناطيسية إلى القطبين حيث تتأثر هذه المنطقة به، ويتسبب في ظهور الشفق القطبي التي تعرف بـ«الأرورة»، ويكون حدوث العاصفة الشمسية هو التوقيت المثالي لمشاهدة الشفق القطبي في هذه المناطق من شمال أوروبا مثل النرويج، ولكن يقل نسبة مشاهدتها في مناطق جنوب أوروبا، بحسب الدكتور عصام جودة.

مقالات مشابهة

  • بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)
  • مشاهد بالعين المجردة لاقتران القمر بكوكب الزهرة.. في هذا التوقيت
  • الانفجار الشمسي الأضخم منذ 7 سنوات.. عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض لمدة 36 ساعة
  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • كسوف «نادر» للشمس في أميركا الجنوبية
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس