أخبرت السيدة عائشة رضي الله عنها، عن حال النبي مع أول أيام العشر الأواخر من رمضان، حيث ورد عَنْ أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ، أنها َقالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ». متفق عليه.

دعاء أول ليلة من العشر الأواخر في رمضان.

. 8 كلمات تحرم جسدك على النار أدعية العشر الأواخر من رمضان .. احرص عليها مجاب فيها الدعاء العشر الأواخر من رمضان

كما النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، كان يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان ما لا يجتهد في غيرها، ويخصها عن بقية الشهر بمزيدٍ من الطاعة والعبادة؛ فقد وصفت السيدة عائشة رضي اللَّه عنها، حال النبي في العشر الأواخر قائلةً: «كان يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره» [رواه مسلم].

وفي الصحيحين عن عائشة رضي اللَّه عنها، أنها قالت: «كان النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله» [رواه البخاري]، وزاد [مسلم]: «وجدّ وشدّ المئزر»، وفيه كناية عن الاستعداد للعبادة، وإشارة للجد والاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان، ولا يشغله شيء عنها من أمور الحياة، وقيل: هو كناية عن اعتزال النساء، وترك الجماع.

فضل العشر الأواخر من رمضان

واتفق العلماء على أن رمضان هو خير الشهور وأفضلها، واتفقوا كذلك على أن العشر الأواخر منه هي أفضل ما فيه وأعظم لياليه؛ فهي فضل الفضل وخير الخير، وأعظمها بالإجماع ليلة القدر فهي أفضل العشر بل أفضل ليلة في الوجود.

كما اتفق جمهور العلماء على وقوع ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ لكثرة الأحاديث الواردة في التماسها في الثلث الأخير من رمضان، واختلف العلماء في تعيينها؛ فلا يمكن لأحدٍ أن يجزم بليلة بعينها أنها ليلة القدر، ‏والصحيح أنها في العشر الأواخر دون تعيين، لحديث عائشة رضي اللَّه عنها، أنّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قال: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر» [رواه البخاري ومسلم]، وفي رواية: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر» [رواه البخاري]، أي: ابذلوا جهدكم وحرصكم في طلب ليلة القدر وهي في الوتر، وأكثرهم على  أنها ليلة السابع والعشرين.

ليلة القدر

وذهب بعض أهل العلم إلى أنها تطلب في جميع ليالي العشر أشفاعه وأوتاره، فإن كان الشهر ناقص كانت ليلة القدر في أوتار العشر الأواخر، وإن كان الشهر تام كانت ليلة القدر في أشفاع العشر الأواخر، وهذا يوجب علينا ‏الاجتهاد في جميع ليالي العشر.

وترجع الحكمة من إخفاء ليلة القدر عن الناس حتى يعظموا جميع ليالي العشر الأواخر في نفوسهم، كما أخفى اللَّه سبحانه اسمه الأعظم حتى يعظم المسلم كل أسمائه؛ فكان إخفاء موعد ليلة القدر حتى يكون تعظيمها في النفس أبلغ وأشد تأثيرًا؛ فمن قام ليلة القدر غفر اللَّه له ذنوبه السابقة، ومن حرم خيرها فقد حرم الخير كله؛ ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، قال: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه» [رواه البخاري ومسلم].

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العشر الأواخر من رمضان العشر الأواخر ليلة القدر فضل العشر الاواخر العشر الأواخر من رمضان فی العشر الأواخر من لیلة القدر فی رواه البخاری ه علیه وسل یجتهد فی ه عنها

إقرأ أيضاً:

مستحضرات تجميل لا غنى عنها.. منتجات ضرورية لكل حقيبة مكياج

يزداد يوميًا اهتمام الفتيات بالمكياج وكيفية وضعه بالطريقة الصحيحة، لأنه مهم للمناسبات المختلفة وأصبحت أغلب صيحات الموضة مرتبطة بالمكياج، وأصبحت هناك أنواع وأشكال كثيرة من مستحضرات التجميل والتي يستعرض «الوطن» أبرز مستحضرات تجميل لا غنى عنها: منتجات ضرورية لكل حقيبة مكياج خلال التقرير التالي بحسب ما نشر موقع «ستايل كريز» المتخصص في الاستايل والموضة.

مستحضرات تجميل لا غنى عنها: منتجات ضرورية لكل حقيبة مكياج

إذ تحرص جميع الفتيات على الظهور بشكل جذاب، ويردن معرفة بعض الحيل للظهور بمكياج متألق وسهل وأشبه بطبيعتهن، دون أن يتسبب في ظهور عيوب بشرتهن، لذا يجب في البداية، تنظيف البشرة  بشكل مستمر وكامل، ويجب الاعتماد على روتين مناسب طوال أيام الأسبوع، والتقشير مرتين أسبوعيًا، ثم ابدأي بتحديد اتجاهات المكياج التي تناسبك، والتزمي بمكياج بسيط ومناسب.

مستحضرات تجميل لا غنى عنها الفاوندشن: اعتمدي الفاوندشن بعد وضع المرطب، وهو كريم الأساس ويوضع في الوجه كاملا ويجب اختياره نفس لون البشرة أو أغمق درجة واحدة، لتتجنبي المظهر غير المتناسق ويتنوع بين التغطية الخفيفة والمتوسطة والعالية، ويخفي كل عيوب البشرة.  مصحح الحواجب: أهم مكونات المكياج نظرا لأن خطوط الموضة كلها تتجه للحواجب العريضة الثقيلة لذا أصبح مصحح الحواجب الذي يظهرها دون تعرجات أو مناطق فارغة وهو إما قلم أو بودرة أو كريمي.

الماسكرا وهي ما تظهر الرموش بشكل طبيعي دون استخدام رموش صناعية رائعة مع الاي شادو الفاتح وتوضع من أسفل الرمش لأعلاه. الكونسيلر: مصحح العيوب. البلاشر: أحمر الخدود ومعروف منذ الأزل وهو وضع ألوان الموضة فيه هي البنيات والخوخي وليس الأحمر أو الفوشيا. أحمر الشفاه.

مستحضرات تجميل لا غنى عنها الآي شادو كذلك معروف بأنه توضع في الجفن العلوي أو على خط الرموش في الأسفل وتعطى مظهر رائع ويفضل أن تكون ملائمة مع الملابس. الآي لاينر: يحدد العيون بشكل رائع وهو شائع الاستخدام ويوضع خارج العين وممنوع وضعه بالداخل، وكل تلك الأمور تندرج تحت بند مكياج العيون.

مقالات مشابهة

  • هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟
  • ذكرى ميلاده.. أمنية لعلاء ولي الدين لم يمهله القدر تحقيقها في حياته
  • مستحضرات تجميل لا غنى عنها.. منتجات ضرورية لكل حقيبة مكياج
  • «الإمارات للفلك» ترصد المذنَّب «A3» فجر الجمعة في سماء الدولة
  • الإمارات للفلك ترصد المذنب A3 فجر اليوم في سماء الدولة
  • رصد المذنب "A3" فجر اليوم في سماء الإمارات
  • رصد المذنب «A3» في سماء الإمارات فجر اليوم
  • “الإمارات للفلك” ترصد المذنب “A3 ” فجر اليوم في سماء الدولة
  • ليلة ميلاد اليمن الجديد
  • تهديدات ضمنية باغتيال حسن نصر الله