عين ليبيا:
2024-07-06@16:53:30 GMT

تقرير: السودان بحاجة إلى تحرك فوري لمواجهة الجوع

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

نبهت هيئة عالمية معنية بالأمن الغذائي تدعمها الأمم المتحدة، الجمعة، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية “لمنع انتشار الموت على نطاق واسع والانهيار الكامل لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان”.

وكان من المقرر أن يصدر التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي تحديثا لتحليله في ديسمبر الذي خلص إلى أن ما يقرب من خمسة ملايين شخص كانوا على شفا مجاعة كارثية.

لكن لم يتسن ذلك بسبب الحرب.

وبدلا من ذلك، قال التصنيف المرحلي إنه راجع أحدث الأدلة المتاحة ونشر التحذير أمس الجمعة “للتعبير عن قلقه الكبير” بشأن تدهور الوضع والضغط من أجل اتخاذ إجراءات فورية “لمنع المجاعة”.

اندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية. وقالت الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى المساعدة، وفر نحو ثمانية ملايين من منازلهم.

وورد في تقرير التصنيف المرحلي، الجمعة “دون وقف فوري للأعمال القتالية ونشر كبير للمساعدات الإنسانية… فإن سكان ولايتي الخرطوم والجزيرة ودارفور الكبرى وكردفان الكبرى، مهددون بالوصول إلى أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية خلال موسم الجفاف المقبل الذي يبدأ في أبريل-مايو 2024”.

ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الشهر إلى وقف فوري للأعمال القتالية. وحذرت الولايات المتحدة يوم الخميس من أنها ستضغط على المجلس لاتخاذ إجراءات لتوصيل المساعدات إلى الأشخاص الذين يعانون من الجوع في السودان، ربما من خلال السماح بتسليم المساعدات عبر الحدود من تشاد.

ويقدر التصنيف المرحلي المتكامل أن ما يقرب من خمسة ملايين شخص يعانون من سوء التغذية الحاد، منهم 3.6 مليون طفل دون سن الخامسة و1.2 مليون امرأة حامل ومرضعة.

وتشير تقديراته إلى أن إنتاج الحبوب كان أقل بنسبة 46 بالمئة عن العام السابق بسبب القتال في مناطق إنتاج المحاصيل الأساسية خلال ذروة موسم الحصاد، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق بنسبة 73 بالمئة عما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أخبار السودان الحرب في السودان التصنیف المرحلی

إقرأ أيضاً:

الصحف الإسبانية تطالب «الماتادور» بـ 28 مليون يورو!

 
عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة حفل «أسطوري» لاستقبال مبابي في «البرنابيو» فرنسا.. هدف بـ «نصف مليار يورو»! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


نشرت عدة صحف إسبانية، منها «أس» و«سبورت»، تقارير حول الجوائز المالية التي ضمنتها المنتخبات المشاركة في «يورو 2024» حتى الآن، وكتبت كلتاهما عن تصدّر «لا روخا» القائمة المالية الحالية في البطولة، بـ16.250 مليون يورو، لأنه الوحيد الذي خرج من دوري المجموعات بـ3 انتصارات و«علامة كاملة»، أهدته 3 ملايين آنذاك، لتُضاف إلى 9 ملايين و250 ألفاً، حصل عليها بمجرد تأهله إلى البطولة والمشاركة فيها، ثم زاد عليها مليوناً ونصف المليون، بعدما صعد إلى دور الـ16، ثم 2.500.000، بعد ضمان مقعده في رُبع النهائي، لتصف «أس» منتخب بلدها بـ«ملك أموال اليورو».
وأكدت الصحف الإسبانية، أن «الماتادور» هو الوحيد في النُسخة الحالية القادر على جني «الجائزة الكبرى» كاملة، المُمثلة في 28.25 مليون يورو، حال نجاحه في تخطي عقبة «الألمان» وبلوغ نصف النهائي، ووقتها سيجني 4 ملايين يورو إضافية، وتبقى عقبتان فقط في طريقه نحو اللقب، إذ يواجه الفائز من مواجهة فرنسا والبرتغال بعدها، وإذا نجح في تجاوز عقبة أحد «الجارين»، فهذا يعني أنه ضمن على الأقل 5 ملايين أخرى بتواجده في المباراة النهائية، وسيكون الفوز في النهائي بمثابة إعلان تتويجه ملكاً للبطولة، فنياً ومالياً، لأنه في ذلك الوقت سيكون إجمالي الجائزة المادية التي تنتقل إلى خزينته بعد البطولة، 28 مليوناً و250 ألف يورو «بالتمام والكمال».
وترى الصحف المحلية في إسبانيا أن الفضل في ذلك، إذا تحقق، سيعود وقتها إلى الأداء الرائع والنجاح الكبير الذي ظهر عليه «لا روخا» في مرحلة المجموعات، الذي ضمن له «العلامة الكاملة المالية» أيضاً بجانب الـ9 نقاط، ثم مواصلة الطريق بقوة في الأدوار الإقصائية، وهو ما يضعه حتى الآن في الصدارة، متفوقاً على «الماكينات»، منافسه المُقبل، الذي يملك في رصيده الحالي 15.750.000 يورو، وهو ما يقل عن «الماتادور» بفارق نصف مليون يورو، بعد تعادله في المباراة الأخيرة بدوري المجموعات.
وتأتي 5 منتخبات في المرتبة التالية، نجحت في جمع 15 مليوناً و250 ألفاً، مع اختلاف الطريقة، حيث جنى منتخبا البرتغال وتركيا تلك الأموال بانتصارين في دوري المجموعات، بقيمة 2 مليون يورو، ثم جوائز التأهل إلى دوري الـ16 والثمانية، في حين جمعتها منتخبات فرنسا وإنجلترا وسويسرا، بالفوز في مباراة واحدة «مليون»، والتعادل مرتين «مليون»، خلال الدور الأول، وإضافات الاستمرار حتى رُبع النهائي، بينما تأخر منتخب هولندا في القائمة بسبب هزيمته في مباراة بدوري المجموعات، ليجني مليوناً ونصف المليون فقط ويصبح الإجمالي 14.750.000 يورو.
وبين المغادرين من دور الـ16، تساوت 7 منتخبات في رصيد 12.250 مليون، ولم يُغرّد خارج السرب سوى النمسا ب12.750 مليون بفضل انتصاريه في الدور الأول، وكان كل من الدنمارك وسلوفينيا قد أضاف مليوناً ونصف إلى رصيده ب3 تعادلات في تلك المرحلة، وبجانب مكافأة المشاركة في البطولة، لم تتمكن بولندا وألبانيا وأسكتلندا والتشيك من إضافة أكثر من 500 ألف يورو بتعادل وحيد في دور المجموعات، لتحتل جميعها المراكز الأخيرة برصيد 9.750.000 يورو.

مقالات مشابهة

  • مسؤولة بالاتحاد الإفريقي تطالب بضرورة وقف الاقتتال بشكل فوري في السودان
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • صحيفة امريكية : بايدن ينبه موظفيه إنه بحاجة لمزيد من النوم
  • تقرير: "غزة" تكلف حزب العمال خسارة مقاعد.. وستارمر بحاجة إلى خطة جديدة للتعامل مع إسرائيل
  • السودان على شفير المجاعة.. 14 منطقة مهددة من انعدام الأمن الغذائي
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • تحرك من الجامعة العربية لتجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • «الإصلاح والنهضة»: الدولة بحاجة لتنمية صناعية كبيرة خلال الفترة المقبلة
  • مؤتمر القاهرة.. تحرك حثيث لرأب الصدع في السودان
  • الصحف الإسبانية تطالب «الماتادور» بـ 28 مليون يورو!