الجزيرة:
2024-06-30@02:00:37 GMT

نموت ولا نرحل.. هكذا يحيي الغزيون يوم الأرض

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

نموت ولا نرحل.. هكذا يحيي الغزيون يوم الأرض

غزة- في ظل حرب إسرائيلية شرسة على قطاع غزة توشك على دخول شهرها السابع، تأتي ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني 30 مارس/آذار من كل عام، والتي يحتفي بها الغزيون هذا العام بدمائهم وإصرارهم على التمسك بأراضيهم وممتلكاتهم ورفض مخططات التهجير.

ويقول الداعية وأستاذ التاريخ نادر أبو شرخ للجزيرة نت "نحتفي بيوم الأرض، ونحن نعيش نكبة حقيقية في غزة، ولم يكتف الاحتلال بمصادرة الأرض كما فعل في عام 1976، وإنما توغل في دمائنا".

ويؤكد "تحل علينا هذه الذكرى بطعم مختلف وغزة تتعرض لإبادة، لكنها صامدة وتقول للعالم، الذي لا يحرك ساكنا إزاء جرائم الاحتلال، إننا متجذرون في الأرض، باقون ولن نرحل، ولن نفرط في ذرة من ترابنا".

بدورها، تقول أم مصطفى نسمان النازحة من حي النصر بمدينة غزة وتقيم في خيمة بمدينة رفح "الوضع صعب، لكننا متمسكون بأرضنا ووطننا، ومهما صار لن نهاجر".

لن نتنازل

من جانبه، يقول رأفت أبو وادي للجزيرة نت وهو نازح من حي الزيتون بمدينة غزة ويقيم في خيمة بمدينة رفح "مش طالعين، ولن نهاجر وسنبقى هنا غصبا عن إسرائيل".

وفي خيمة مجاورة تقيم أم رامي أبو وادي وقد استقر بها الحال هنا بعد نزوح متكرر مرات عدة من منزلها بحي الزيتون بمدينة غزة، وتقول للجزيرة نت "بدنا نرجع إلى بيوتنا، ما بدنا نهاجر ونترك بلادنا لليهود، نموت هنا ولا نتنازل عن أراضينا".

وفي 30 مارس/آذار من كل عام، يحيي الفلسطينيون في الداخل والشتات ذكرى يوم الأرض، الذي تعود أحداثه إلى عام 1976، عندما تصدى الفلسطينيون في الداخل المحتل لمصادرة حكومة الاحتلال آلاف الدونمات من أراضيهم في منطقة الجليل. وأدت المواجهة إلى استشهاد 6 منهم، وعشرات الجرحى والمعتقلين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

قتلى وإصابات وتفجير منازل وتفخيخ أنفاق.. ما الذي جرى في غزة مساء اليوم؟!

#سواليف

قتل عدد من #جنود_الاحتلال الإسرائيلي وأصيب آخرين بجراح في عدد من #الكمائن التي نفذتها #المقاومة_الفلسطينية في قطاع #غزة اليوم الجمعة ٢٨ يونيو ٢٠٢٤ في عدة محاور قتالية.

وقالت #كتائب_القسام إن مقاتلوها استهدفوا #دبابة من نوع ” #ميركفاه” بقذيفة “الياسين 105” قرب مفترق الحديقة اليابانية جنوب حي تل السلطان غرب مدينة #رفح

وأضافت الكتائب في بلاغ آخر: “مجاهدو القسام يخوضون اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ويوقعون قتلى وجرحى في صفوفهم وهبوط الطيران المروحي لإخلائهم”.

مقالات ذات صلة حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو 2024/06/28

وفي سياق منفصل أعلنت القسام تمكن “مجاهدوها من استهداف قوة صهيونية متحصنة داخل أحد المنازل في حي تل الهوا بمدينة غزة بقذيفة “TBG” فراغية وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح ورصد مجاهدونا هبوط الطيران المروحي لإخلائهم”.

كما قالت الكتائب إنها دكت تجمعًا لجنود الاحتلال جنوب حي تل الهوا بمدينة غزة بقذائف الهاون، كما أعلنت عن تمكن مجاهدوها من إسقاط طائرتي “درون” مزودتين بتقنية لإلقاء القنابل في حي تل الهوا بمدينة غزة.

وبحسب مصادر محلية فإن قوة إسرائيلية خاصة تسللت لأحد العمارات السكنية جنوب تل الهوا ومكثت هناك لعدة ساعات ، تمكنت المقاومة من كشف أمرها واستهدافها بقذائف وايقاع أفراد القوة قتلى وجرحى وتم رصد عمليات اجلاء الجنود عبر طائرات مروحية

ونقلت مصادر عن مقتل 4 جنود من جيش الاحتلال وإصابة 5 آخرين على الأقل بجراح حرجة خلال معارك مع المقاومة في غزة.

في حين ذكرت مصادر عبرية أن مروحية لجيش الاحتلال تنفذ عمليات إخلاء لجنود بجيش الاحتلال من غزة إلى مستشفى “سوروكا” في بئر السبع المحتلة، في الوقت الذي أشارت فيه إلى وجود أخبار غير جيدة تأتي من غزة.

وبحسب الإعلام العبري فإن الأحداث الأخيرة في قطاع غزة تشمل #تفجير #مبان و #أنفاق_مفخخة في الجنود، ما أدى لوقوع قتلى وجرحى.

من جانبها، قالت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت “بقذائف الهاون تجمعا لآليات العدو الصهيوني المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة”.

وفي بلاغ آخر قالت السرايا: “أجهزنا على قوة صهيونية استدرجناها داخل مبنى به فوهة نفق تم تفخيخه بعدد من العبوات شديدة الإنفجار وتفخيخ المنزل بصاروخ طائرة F16 أطلقه العدو على المواطنين الآمنين ولم ينفجر عمل مهندسينا على إعادة استخدامه وتفعيله وتفجيره بالقوة في حي الشجاعية”.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع
  • قتلى وإصابات وتفجير منازل وتفخيخ أنفاق.. ما الذي جرى في غزة مساء اليوم؟!
  • أبو مرزوق للجزيرة نت: دور روسيا سيختلف إذا توسعت الحرب والسلطة تُفشل المصالحة
  • وفاة الصحفي زكريا المدهون بعد تدهور حالته بسبب السرطان في غزة
  • خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة
  • سرايا القدس: اشتبكنا مع قوات الاحتلال من المسافة صفر ودمّرنا آلية عسكرية بالشجاعية
  • الغزيون والغريزيون
  • تفاصيل مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 16 آخرين خلال تفجير في جنين
  • روايات للجزيرة نت.. الاحتلال يستخدم التجويع سلاحا بسجونه
  • بينهم أطفال ونساء.. شهداء وجرحى جراء العدوان الاسرائيلي على غزة