سكاي نيوز عربية:
2024-10-07@12:20:00 GMT

وارسو تحذر: أوروبا دخلت "حقبة ما قبل الحرب"

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

حذّر رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك من التهديد الذي يفرضه النزاع في أوكرانيا على أوروبا، قائلا إنه للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية تدخل القارة "حقبة ما قبل الحرب".

وقال توسك في مقابلة الجمعة مع شبكة "لينا" الإعلامية التي تضم أكبر تحالف للصحف الأوروبية "لم تعد الحرب مفهوما من الماضي. إنها حقيقة، وقد بدأت منذ أكثر من عامين.

والأمر الأكثر إثارة للقلق حاليا هو أن أي سيناريو ممكن الحدوث. لم نشهد وضعا كهذا منذ عام 1945".

أضاف "أعلم أن الأمر يبدو مدمرا، خاصة بالنسبة لجيل الشباب، لكن علينا أن نعتاد على حقيقة أن حقبة جديدة قد بدأت: حقبة ما قبل الحرب. أنا لا أبالغ، فالأمر يصبح أكثر وضوحا كل يوم".

وأدت الحرب في أوكرانيا قبل أكثر من عامين إلى زعزعة شعور الزعماء الأوروبيين بالسلام الثابت بعد الحرب، ما دفع بالعديد من الدول الأوروبية إلى تسريع إنتاج الأسلحة لمد كييف وقواتها بما تحتاجه.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي السابق الذي كانت بلاده من أبرز الداعمين لأوكرانيا المجاورة الجمعة أنه إذا خسرت كييف الحرب فلن يشعر "أحد" في أوروبا بالأمان.

ومن الأمور التي تتصدر اهتمامات القارة أيضا العودة المحتملة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، خاصة بعد مواقفه المشككة علنا في حلف شمال الأطلسي.

وقال توسك في المقابلة "مهمتنا هي تعزيز العلاقات عبر الأطلسي، بغض النظر من هو الرئيس الأميركي".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الحرب في أوكرانيا دونالد ترامب روسيا أوكرانيا أزمة أوكرانيا الحرب العالمية 3 حرب عالمية ثالثة الحرب في أوكرانيا دونالد ترامب أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

موقف مفاجئ من يوسف عزت مستشار حميدتي السابق

تاق برس- وجه مستشار حميدتي السابق يوسف عزة، رسالة إلى المجتمعات المحلية والقبائل بأن لا تكون طرفًا في الحرب والتحشيد لها أو يتم استغلالها لدعم الحرب الشاملة.

وقال إن الحرب بدأت نتيجة لخلافات بين مكونات المؤسسة العسكرية وقرارات قائد الجيش يوم 4 يوليو 2022 التي أدت إلى بدء عملية سياسية تمسكت قيادة الدعم السريع بعدم التراجع عنها وانتهت بحرب الخامس عشر من أبريل.

وأضاف “اليوم يصعب تعريف الحرب استنادًا إلى ظروف بدايتها، فتبني الجيش والمساندين له ضرب الحواضن الاجتماعية التي تنتمي لها قيادة الدعم السريع في دارفور او الغرب وكذلك استنفار مكونات اجتماعية لصالح الجيش استجاب لها الإسلاميين الذين يدعمون الحرب أدى ذلك إلى انشقاق عضوية الحركة الإسلامية وتكتلهم مع كل طرف من أطراف الصراع والسعي لاستخدام المكونات القبلية وحشد التأييد بالبيانات والمواقف المعلنة.

وتابع “وهو أسلوب يعرفه شعبنا خلال صراعات الإسلاميين حول السلطة وكأننا اليوم نشهد مفاصلة جديدة بين أطراف الحركة الإسلامية تشبه ما حدث في العام 1999، حيث استنصر فيها طرف بالدولة وسلاحها وطائراتها والطرف الآخر بالقبائل والسلاح التقليدي”

نوه عزت في منشور “علينا العمل لمنع تحول الحرب إلى حرب اجتماعية أهلية شاملة، وذلك بدفع قيادة القوتين العسكريتين لوقف الحرب وإبعاد أجندة الحركة الإسلامية وصراعاتها من استخدام العنف المجتمعي لفرض استمرارية الحرب على الجميع والتي للحركة الإسلامية وتجار الحروب مصلحة فيها.

وقال إن القوى المساندة للدعم السريع أو الجيش من غير الإسلاميين عليها دعم وقف الحرب وفق رؤية تخاطب الراهن والمستقبل وتعمل لبناء الدولة السودانية الجديدة واعادة بناء وتأسيس مؤسساتها العسكرية والأمنية وصناعة سلام مستدام يجنب مجتمعاتنا الاحتراب والكوارث وأبعاد القوى المجتمعية المحلية من استخدامها في التحشيد لأجندة الحرب الاهلية الشاملة.

يوسف عزت

مقالات مشابهة

  • موقف مفاجئ من يوسف عزت مستشار حميدتي السابق
  • رئيس الوزراء المجري يرغب في أن يسيطر اليمين على السلطة في أوروبا
  • أوروبا تنفجر في مظاهرات عارمة دعماً لغزة بعد عام على اندلاع الحرب
  • رئيس الوزراء الكندي يحث مواطنيه على مغادرة لبنان مع إجلاء أكثر من ألف
  • إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس "كورونا" خلال أسبوع
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان العلاقات وتطورات المنطقة
  • هيئة الدفاع عن سعيد الناصري تطالب باستدعاء رئيس الكاف السابق أحمد أحمد
  • مصدر بـ الكهرباء يكشف حقيقة قبول استقالة رئيس الخدمات الطبية
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • رئيس وزراء بريطانيا السابق: اكتشفنا جهاز تنصّت في حمّامي بعد استخدام نتنياهو