نبهت هيئة عالمية معنية بالأمن الغذائي تدعمها الأمم المتحدة -أمس الجمعة- إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية "لمنع انتشار الموت على نطاق واسع والانهيار الكامل لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان".

وقال التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي إنه راجع أحدث الأدلة المتاحة ونشر التحذير أمس "للتعبير عن قلقه الكبير" بشأن تدهور الوضع والضغط من أجل اتخاذ إجراءات فورية لـ"منع المجاعة".

وورد في تقرير التصنيف المرحلي أمس الجمعة "دون وقف فوري للأعمال القتالية ونشر كبير للمساعدات الإنسانية فإن سكان ولايتي الخرطوم والجزيرة ودارفور الكبرى وكردفان الكبرى مهددون بالوصول إلى أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية خلال موسم الجفاف المقبل الذي سيبدأ في أبريل/نيسان 2024".

وكان من المقرر أن يُصدر هذا التصنيف تحديثا لتحليله في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي خلص إلى أن ما يقارب 5 ملايين شخص يعانون من سوء التغذية الحاد، منهم 3.6 ملايين طفل دون سن الخامسة و1.2 مليون امرأة حامل ومرضعة.

وتشير تقديراته إلى أن إنتاج الحبوب كان أقل بنسبة 46% عن العام السابق بسبب القتال في مناطق إنتاج المحاصيل الأساسية خلال ذروة موسم الحصاد، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق بنسبة 73% عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الشهر إلى وقف فوري للأعمال القتالية، وحذرت الولايات المتحدة -الخميس- من أنها ستضغط على المجلس لاتخاذ إجراءات لتوصيل المساعدات إلى الأشخاص الذين يعانون من الجوع في السودان، ربما من خلال السماح بتسليم المساعدات عبر الحدود مع تشاد.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل/نيسان 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقالت الأمم المتحدة إن ما يقارب 25 مليون شخص -أي نصف سكان البلاد- يحتاجون إلى المساعدة، وفر نحو 8 ملايين من منازلهم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

صحيفة امريكية : بايدن ينبه موظفيه إنه بحاجة لمزيد من النوم

واشنطن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اجتماع عقده مع حكام الولايات الديمقراطيين إنه بحاجة لمزيد من النوم وأنه أصدر تعليمات لموظفيه بـتجنب جدولة أي فعاليات له بعد الثامنة مساء.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية ، أن بايدن يعتقد أنه بحاجة إلى إجراء تغييرات لتحسين ظهوره أمام العامة وذلك في أعقاب المناظرة الأخيرة أمام منافسه الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة، دونالد ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن كان يسعى خلال الاجتماع الذي استمر حوالي ساعة مع الحكام الديمقراطيين، إلى طمأنتهم على مكانته السياسية وصحته الجسدية والمسار الذي سيخوضه نحو إعادة انتخابه مجدداً خلال انتخابات نوفمبر.

ورد بايدن على سؤال جوش غرين حاكم هاواي والخاص بحالته الصحية بالقول، إنه خضع لفحص طبي بعد المناظرة الأولى، مؤكداً أنه بصحة جيدة وأضاف، حسب أشخاص مطلعين، “الأمر متعلق فقط بعقلي”، وهي كلمة سارع موظفو البيت الأبيض بإيضاح أنها مجرد مزحة.

والجدير بالذكر أن بايدن تعهد بالاستمرار في السباق الرئاسي، رغم دعوات تطالبه بالانسحاب، مشددا خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض، على أنه لن يذهب إلى أي مكان .

مقالات مشابهة

  • عمرو الفقي عن التعاون مع هيئة الترفية السعودية: يساعد في تجاوز حدود المنطقة والوصول للعالمية
  • السيسي: مصر لن تألو جهدا لوقف الحرب في السودان
  • نازحات سودانيات يواجهن الجوع والمرض
  • اللواء محمد الدويري: مصر لم ولن تتوانى عن تقديم كل الدعم للسودان لكي يحظى بالأمن والاستقرار والتقدم
  • شبكة دولية تتحدث عن أزمة غذاء حادة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي حتى نهاية سبتمبر القادم
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • مسؤولة بالاتحاد الإفريقي تطالب بضرورة وقف الاقتتال بشكل فوري في السودان
  • جامعة القاهرة تتقدم بنسبة 34.3% وتتصدر الجامعات الأفريقية مجتمعة
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تُصدر قراراً بشأن تنظيم إجراءات وضوابط أخذ عينات الغذاء والعلف لتعزيز منظومة الأمن الغذائي
  • صحيفة امريكية : بايدن ينبه موظفيه إنه بحاجة لمزيد من النوم