قالت القناة "12" العبرية، الخميس، إنّ رئيس الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" ديفيد برنياع، رجح إمكانية إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض ذلك.

ونقلت القناة عن مصادر خاصة لم تسمها، قولها إنّ برنياع كان يعتقد بإمكانية التوصل إلى صفقة، بينما اعترض نتنياهو على التفاصيل التي تم طرحها.



وتتضمن تفاصيل الصفقة التي كان يعتقد برنياع بإمكانية إبرامها، الإفراج عن 40 أسيرا إسرائيليا حيًا، وإعادة سكان شمال غزة إلى منازلهم، دون مزيد من البنود، وفق القناة.

وأشارت القناة إلى أن رئيس الوزراء رأى أن الصفقة "ضعيفة" لإسرائيل، وأمر بالتحضير لعملية اجتياح رفح جنوب القطاع.

وأيد الوزيران في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت، موقف برنياع، إلا أنّ ذلك لم يثنِ نتنياهو عن معارضة الصفقة ورفضها، وفق المصدر ذاته.

ويترأس برنياع الوفد الإسرائيلي الذي يجري مفاوضات صفقة تبادل أسرى محتملة مع حركة حماس.



والجمعة، أعلن نتنياهو، موافقته على استئناف المحادثات غير المباشرة مع حركة حماس في الدوحة والقاهرة.

وأوضح بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنّ الأخير وجه رئيسي الموساد والشاباك، باستئناف المفاوضات والتوجه إلى الدوحة والقاهرة، لإجراء مباحثات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل أسرى جديدة.

وأشار البيان إلى أن مصادقة نتنياهو على استئناف المباحثات، تتضمن توجه رئيس الشاباك إلى القاهرة، ورئيس الموساد إلى الدوحة، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن المغادرة "ليست فورية".

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن نتنياهو منع رئيس الموساد من إبلاغ الوفد المفاوض بمدى الصلاحيات الممنوحة إليه.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو غزة غزة نتنياهو طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مراسل رؤيا: انقطاع التيار الكهربائي في كافة ارجاء مدينة عكا المحتلة

تواصل التظاهرات الحاشدة في فلسطين اللمحتلة للمطالبة بإبرام صفقة مع حماس 

أفاد مراسل، الثلاثاء، بانقطاع التيار الكهربائي في كافة أرجاء مدينة عكا بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948. 

اقرأ أيضاً : مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل 50 مليار دولار

يأتي انقطاع التيار الكهربائي عن عكا في ظل ما تشهده مناطق فلسطنين المحتلة من تظاهرات كبيرة للمطالبة بإبرام صفقة مع حماس لتبادل الأسرى. 

وفي وقت سابق أفادت هيئة البث الرسمية العبرية أن قادة الجيش الاحتلال الإسرائيلي طلبوا من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مهلة 4 أسابيع لإنهاء المرحلة الحالية ومن ثم استكمال الهجوم العسكري على رفح جنوبي قطاع غزة.

جاء هذا الطلب خلال اجتماع أمني عُقد الأحد، حضره نتنياهو، ووزير الأمن يوآف جالانت، ورئيس هيئة الأركان هيرتسي هاليفي، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين في المؤسسة العسكرية.

اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة

وأوضحت الهيئة أن الجيش طلب هذه المهلة الزمنية لإتمام تدمير الأنفاق المتبقية في رفح. وقال مسؤولو الجيش إن هذه المهلة مطلوبة لتحقيق الأهداف العسكرية المقررة، مما يتيح لتل أبيب إمكانية وقف القتال إذا دعت الحاجة، سواء للشروع في صفقة تبادل أسرى جديدة أو للتحرك في الشمال ضد حزب الله اللبناني.

خلال الاجتماع، عرض قادة الجيش التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن في العمليات العسكرية في غزة، وبيّنوا أن الإنجاز العسكري الكبير يسمح بوقف القتال إن اضطرت تل أبيب لذلك.

وأبدى نتنياهو إعجابه بما تم تحقيقه، وأكد على ضرورة إبلاغ وزراء الحكومة بالتطورات ليكونوا على دراية بالمستجدات. ورغم التقدم الذي تم إحرازه، شدد جيش الاحتلال الإسرائيلي على عدم إعلان انتهاء الحرب حتى يتم استعادة جميع المحتجزين لدى حماس.

هذا التقرير يعكس الأوضاع الحالية والتحديات التي تواجهها تل أبيب في عملياتها العسكرية في غزة، ويظهر الاستراتيجيات والقرارات السياسية التي يتم اتخاذها لضمان تحقيق الأهداف الأمنية.

مقالات مشابهة

  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • "حماس": تبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف العدوان على شعبنا
  • مراسل رؤيا: انقطاع التيار الكهربائي في كافة ارجاء مدينة عكا المحتلة
  • إسرائيل تنتقل للمرحلة الثالثة من الحرب على غزة.. وكبار الجنرالات يطالبون بالتوقف
  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون: التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب
  • إعلام إسرائيلي: ضوء أخضر للانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب على غزة
  • حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى (فيديو)
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى