الجديد برس:

أكد مشايخ ووجهاء محافظة سقطرى اليمنية رفضهم واستنكارهم الشديدين للتواجد الأمريكي في الجزيرة، ونصب قواتها الدفاعات الجوية الأمريكية الإسرائيلية في الأرخبيل، وسط مطالبات برحيل القوات الأمريكية من الجزيرة.

جاء ذلك في بيان أصدره المشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية في سقطرى، يوم الأربعاء، قالوا فيه إن “التواجد غير المبرر للقوات الأمريكية في جزيرتنا يعد احتلالاً متكامل الأركان، وانتهاكاً صارخاً لسيادة اليمن ووحدة أراضيه”، مؤكدين أن “هذا التواجد العسكري عمل استفزازي يهدد أمن واستقرار المنطقة”.

وأوضح بيان مشايخ سقطرى أنهم لن يكونوا طرفاً في الدفاع عن “إسرائيل”، حيث قالوا “نؤكد أننا لسنا طرفاً في الصراع القائم في البحرين الأحمر والعربي، ولن نكون طرفاً في حماية إسرائيل، نحن أبناء هذه الجزيرة نتمسك بحقوقنا وسيادتنا الوطنية”، وأضافوا “ولن نقف إلى جانب أي جهة تسخر أجندتها لتمرير مشاريع خارجية تهدد سلامة وأمان المواطنين في الجزيرة”.

ودعا البيان إلى تجنيب سقطرى ويلات الصراع والتصعيد الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي في المنطقة، كون الجزيرة تعتبر ملاذاً آمناً وبيئة سليمة.

وفي إشارة إلى الأوضاع الإنسانية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، أكد مشايخ ووجهاء محافظة سقطرى، في بيانهم، “رفضهم القاطع لجرائم الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية التي يتعرض لها إخوتنا الفلسطينيون”، داعين المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذه المأساة الإنسانية وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

يأتي هذا البيان في ظل تصاعد التوترات في المنطقة والتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن والمنطقة بشكل عام، وقد أثارت تلك التدخلات قلقاً كبيراً بين المشايخ والوجهاء في جزيرة سقطرى، الذين يرونها تهديداً للأمن والاستقرار وسيادة اليمن.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين

موسكو-سانا

أعلن قائد قوات الدفاع الجوي والصواريخ الروسية الفريق الأول أندريه سيمينوف أن القوات الأوكرانية تستخدم صواريخ “هيمارس” الأمريكية ليس فقط ضد القوات العسكرية الروسية، وإنما لبث الذعر في صفوف المدنيين الروس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن سيمينوف قوله للصحفيين: “إن قوات كييف تستخدم على نطاق واسع أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من طراز “هيمارس” التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا، والتي تم تجهيز صواريخها برؤوس حربية عنقودية وأنظمة ملاحة ذاتية يتم تصحيحها بواسطة بيانات نظام تحديد المواقع العالمي”.

وتابع سيمينوف: إن “هذه الصواريخ تتحرك نحو أهداف محددة بسرعات تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، وتتبع مساراً باليستياً معقداً مع مناورات قتالية جوية قبل أن تصل إلى هدفها، لافتاً إلى أن “القوات الأوكرانية تستخدم هذه الصواريخ ليس فقط ضد القوات، ولكن أيضاً ضد المنشآت المدنية لتخويف سكان بلادنا”.

وأشار إلى أنه ولمواجهة هذه الأخطار تم نشر نظام دفاع جوي موحّد على أراضي روسيا، بما في ذلك في منطقة العملية العسكرية الخاصة لمواجهة جميع وسائل الهجوم التي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية”، وقال: “لا يمتلك جيش آخر في العالم مثل هذا النظام”.

وأوضح سيمينوف أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تتصدى بفعالية لهجمات أوكرانيا باستخدام الطائرات القتالية والصواريخ التكتيكية والاستراتيجية والباليستية، بما في ذلك تلك التي تزوّدها بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

وأشار إلى أنه “في المجمل… نجحت القوات الجوية الروسية خلال العملية العسكرية الخاصة في تدمير أكثر من 42 ألف هدف جوي، بما في ذلك أكثر من 550 طائرة، وما يزيد على 180 طائرة مروحية، وأكثر من 27 ألف طائرة دون طيار”.

مقالات مشابهة

  • ما هي خطة ترامب الاقتصادية الهادفة إلى إضعاف الدولار؟
  • اليوتوبر الأمريكي سبيد يتعرض لاعتداء جماعي في النرويج(فيديو)
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • ضبط 5 مخالفين لنظام البيئة في المنطقة الشرقية والجوف
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • أمطار ودرجة حرارة تتجاوز 50 مئوية.. تحذير من تقلبات جوية في المنطقة العربية
  • «الأمن البيئي» يضبط مخالفًا رمي مخلفات صناعية في المنطقة الشرقية
  • العودة الأوروبية إلى المنطقة
  • وزارة الدفاع الأمريكية تكشف حالة رصيف غزة العائم.. لامت الأحوال الجوية
  • البنتاجون تكشف سبب تأخر إعادة تركيب رصيف غزة العائم