كتب- عمرو صالح:

كشفت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ الصيدلة بجامعة الأزهر الشريف، عن أسرار صحة الأمعاء والميكروبيوم، مؤكدة على أهمية الألياف الغذائية في تغذية البكتيريا النافعة وتعزيز صحة الإنسان.

وأوضحت الدكتورة أماني خلال حلقة برنامج "أسرار" على فضائية الناس، أن معدتنا لا تهضم الألياف الصعبة، لكنها تعتبر أفضل غذاء للبكتيريا المفيدة التي تقوم بتحليلها، وإنتاج مركبات مفيدة لصحة جدار الأمعاء وتمد الجسم بالطاقة.

وأشارت إلى أن هذه البكتيريا تلعب دورًا حيويًا في حماية خلايا القولون من السرطان، إذ تقوم بتشغيل برنامج الانتحار الذاتي للخلايا المتحورة، مما يمنع انتشار السرطان.

وأكدت الدكتورة أماني على أهمية اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لتعزيز صحة الأمعاء والميكروبيوم.

وشددت على ضرورة دمج البروبيوتيك والبريبايوتكس في الروتين اليومي، حيث أن البروبيوتيك هي بكتيريا حية وخميرة مفيدة موجودة في الأطعمة المخمرة والزبادي والمخلل، بينما البريبايوتكس هي أنواع من الألياف الغذائية التي تغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء.

وأوضحت أن ممارسة الرياضة بانتظام والنوم الكافي ضروريان أيضًا لصحة الأمعاء والميكروبيوم، بينما يجب تجنب الاستخدام المفرط للأدوية، خاصة المضادات الحيوية، التي قد تضر بالبكتيريا النافعة.

واختتمت الدكتورة أماني حديثها بالتأكيد على أهمية تنظيف القولون من وقت لآخر لتجديد الميكروبيوم، بأخذ ملينات طبيعية مثل زيت الخروع والسنامكي والبنجر، وتطهيره بشاي الكاموميل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين استوديو الأهرام رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتورة أماني الشريف جامعة الأزهر الألياف الغذائية البكتيريا النافعة صحة الإنسان برنامج أسرار الدکتورة أمانی

إقرأ أيضاً:

مصروفات كلية الصيدلة جامعة المنصورة والأوراق المطلوبة للتقديم

أعلنت كلية الصيدلة جامعة المنصورة، مصروفات كلية الصيدلة والأوراق والشروط المطلوبة للتقديم والأقسام المختلفة، تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد الذي يبدأ غدا.

مصروفات صيدلة المنصورة

وأشار بيان كلية الصيدلة جامعة المنصورة، إلى أن المصروفات للطلاب الجدد 1560 جنية لمختلف الأقسام، ماعدا قسم الصيدلة الإكلينيكة.

شروط القبول في كلية الصيدلة 

وأوضحت صيدلة المنصورة، أنه لكي يتم قبول الطلاب في كلية الصيدلة يجب أن يكون الطالب حاصل علي الحد الأدني للقبول بالكلية في التنسيق ومرشح من قبل مكتب التنسيق للكلية، وجاء تنسيق القبول لها بمعدل 378.5 درجة.

أوراق التقديم لكلية الصيدلة

وأكدت كلية الصيدلة جامعة المنصورة أنه يجب على الطلاب سرعة تقديم الأوراق الخاصة بالتقديم والقبول في الجامعة 2024 خلال الأسبوع القادم ودفع المصروفات الدراسية، وجاءت الأوراق كالتالي:

- شهادة الثانوية العامة وصور منها

-  شهادة ميلاد الطالب وصور منها 

-  صور شخصية للطالب

-  صورة بطاقة الرقم القومي للطالب

- صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر

- نموذج 2 جند للطلاب الذكور 

- إيصال دفع المصروفات الدراسية 

- بطاقة الترشيح لكلية الصيدلة بجامعة المنصورة 

مقالات مشابهة

  • أسرار جريئة.. ابنة نشوى مصطفى تكشف سر رفضها مشاهدة أعمال والدتها (صور)
  • دور الألياف الغذائية في الوقاية من سرطان القولون.. فوائد صحية مهمة
  • أهمية الميكروبيوم في صحة الجهاز الهضمي وتأثير البكتيريا النافعة
  • بدء تسكين الطلاب في المدن الجامعية بجامعة الأزهر الثلاثاء المقبل
  • مصروفات كلية الصيدلة جامعة المنصورة والأوراق المطلوبة للتقديم
  • جامعة الأزهر تشدد على أهمية الحضور الأكاديمي وتستعد للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • دراسة طبية حديثة تكشف العلاقة بين مرضي الزهايمر والسرطان
  • هيئة ضمان جودة التعليم تعتمد 5 كليات و13 برنامجا بجامعة الأزهر
  • ضمن "بداية جديدة".. محاضرة تثقيفية حول أهمية التغذية السليمة لصحة الفم والأسنان بجامعة قناة السويس
  • إدراج 18 من أستاذة جامعة المنيا ضمن العلماء الأكثر تأثيرا في العالم