صدى البلد:
2024-10-02@04:57:53 GMT

تكنولوجيا جديدة تزيح الغطاء عن كواكب وأرض جديدة

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

في رحلة البحث عن حياة على كواكب أخرى أو كوكب مشابه لكوكبنا، تصبح  التكنولوجيا بتقدمها خير رفيق لتلك الرحلة، فقد يؤدي التقدم التكنولوجي إلى اكتشاف مجموعة من الكواكب المخفية، وربما أرض جديدة.

طور الفيزيائيون في جامعتي كامبريدج وهيريوت وات في إدنبره شكلاً متقدمًا من المسبار الفلكي، وهو نظام ليزر يسمح لعلماء الفلك بمراقبة التغيرات الصغيرة في لون ضوء النجوم، ويقول الباحثون إن ذلك قد يؤدي إلى اكتشاف كواكب لم يتم رصدها من قبل وربما علامة الأرض الثانية.

لأول مرة.. زواج توأم ملتصق يثير حالة من الجدل في العالم أرض الغليان.. وادي الموت أعلى مناطق العالم حرارة| أين يقع؟ نظرة أعمق على الكون

يمكن لهذه التكنولوجيا أيضًا تحسين فهم كيفية توسع الكون بشكل طبيعي، في حين تم استخدام الأمشاط الفلكية من قبل العلماء الذين يدرسون الكون لعدة سنوات، إلا أنها كانت تقتصر في السابق بشكل أساسي على الجزء الأخضر والأحمر من طيف الألوان.

سيسمح هذا الاختراق للعلماء باستخدام الجزء من الأشعة فوق البنفسجية إلى اللون الأزرق والأخضر من الطيف أيضًا، مما يعني أنهم سيكونون قادرين على اكتشاف المزيد من الأسرار المخفية في الفضاء.

وقال البروفيسور ديريك ريد، من جامعة هيريوت وات: "تسمح الأمصال الفلكية لعلماء الفلك بإجراء قياسات حساسة للغاية للطول الموجي لطيف الضوء، والتي من المحتمل أن تكون أفضل بعشرات إلى مئات المرات من التكنولوجيا التقليدية".

وأضاف:"يشبه إلى حد كبير مقياس المليمتر الموجود على المسطرة، والذي يتيح لنا قياس المسافات بدقة، حيث يمنح المشط الفلكي علماء الفلك مقياسًا دقيقًا لقياس الطول الموجي".

قضية تسريبات جديدة من مختبرات كندا والمتهمون علماء صينيون .. ما القصة؟ صور دقيقة تكشف أسرارا جديدة عن الثقوب السوداء.. ماذا وجد العلماء؟

ويعمل فريقه على تطوير تكنولوجيا التلسكوب الكبير جدًا قيد الإنشاء حاليًا في تشيلي، وأضافت الدكتورة سامانثا طومسون، باحثة مشاركة في الفيزياء الفلكية في كامبريدج: "هذا تطور مثير سيمكننا من دراسة الكواكب الصغيرة في مدارات أطول من أي وقت مضى، بهدف اكتشاف أول كوكب شبيه بالأرض يدور حوله'. نجم قريب يشبه الشمس".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي

كتب- محمد نصار:

أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي، أن العالم سيشهد كسوفًا شمسيًا حلقيًا يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024م تتفق ذروته مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.

وأضاف المعهد، في بيان، اليوم الأحد، أن هذا الكسوف سيكون مرئيًا في جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين وجنوب المحيط الأطلسي.

بينما يكون الكسوف جزئيًا في بعض أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية، في حين أنه لن يُرى في مصر ولا في المنطقة العربية.

اقرأ أيضًا:

لتخفيف العبء على المواطنين.. التنمية المحلية تعلن عودة العمل بأحكام قانون البناء 119 لسنة 2008

التراخيص والاشتراطات.. ما الفرق بين القرى والمدن في البناء وفق آخر تحديث؟

مفتوحة بجميع المدن.. نص اشتراطات البناء الجديدة وأماكن تطبيقها -صور

أقل مساحة 70 مترا.. ننشر اشتراطات البناء في القرى على مستوى الجمهورية

مقالات مشابهة

  • أردوغان محذرا إسرائيل: اجتياح لبنان لن يشبه احتلالاتكم السابقة
  • رسمياً.. معهد الفلك يحدد موعد غرة ربيع الآخر
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • في اليوم العالمي للقهوة.. تاريخ اكتشاف المشروب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ
  • لمحبي الفلك.. 7 نجوم غريبة وكوكبة تشبة إبريق الشاي تُزين السماء في شهر أكتوبر
  • مرض يشبه “إيبولا” يتفشى في دولة أفريقية
  • تكنولوجيا حقن التربة تقود إلى ثورة زراعية في الوادي الجديد.. "بحوث الصحراء": المحافظة على أعتاب نهضة جديدة وفرصا واعدة في التصدير
  • مشجع: هدف ميترو في الأهلي يشبه هدف الشباب اليوم .. ورد مثير من سمير عثمان وفودة .. فيديو
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • «البحوث الفلكية» يعلن عن كسوف شمسي حلقي الأربعاء المقبل