حصلت إجابة Elon Musk على ChatGPT على تحديث لجعله أفضل في الرياضيات والبرمجة والمزيد. أطلق Musk's xAI برنامج Grok-1.5 للمختبرين الأوائل مع "قدرات وتفكير محسّن" والقدرة على معالجة سياقات أطول. تدعي الشركة أنها تتنافس الآن مع GPT-4 وGemini Pro 1.5 وClaude 3 Opus في عدة مجالات.

وفقًا لأرقام xAI، يبدو أن Grok-1.

5 يمثل تحسنًا كبيرًا مقارنة بـ Grok-1. وقد ارتفعت إلى 50.6 بالمائة في معيار MATH، أي أكثر من ضعف النتيجة السابقة. كما ارتفعت أيضًا إلى 90 بالمائة و74.1 بالمائة في GSM8K (المسائل الرياضية اللفظية) وHumanEval (الترميز)، على التوالي، مقارنة بـ 62.9 بالمائة و63.2 بالمائة من قبل. تقع هذه الأرقام على مسافة قريبة جدًا من Gemini Pro 1.5 وGPT-4 وClaude 3 Opus - في الواقع، تتفوق درجة ترميز HumanEval على جميع المنافسين باستثناء Claude 3 Opus.
ويمكنه أيضًا معالجة سياقات طويلة تصل إلى 128 ألف رمز مميز داخل نافذة السياق الخاصة به، مما يعني أنه يمكنه دمج البيانات من المزيد من المصادر لفهم الموقف. وقالت الشركة: "يسمح هذا لـ Grok بالحصول على سعة ذاكرة متزايدة تصل إلى 16 ضعف طول السياق السابق، مما يمكنها من الاستفادة من المعلومات من مستندات أطول بكثير".

لم تقدم xAI تفاصيل عن التقدم الذي أحرزه Grok في مجالات أخرى، على الرغم من أنه لا يزال متخلفًا (النتائج الأكاديمية والوسائط المتعددة وغيرها). وقد لا يحتفظ Grok-1.5 بموقعه لفترة طويلة. من المقرر أن يصل ChatGPT 5 في وقت ما من هذا الصيف، ويعد بمجموعة من الميزات "تجعلك تشعر وكأنك تتواصل مع شخص بدلاً من آلة"، وفقًا لـ OpenAI.

حاليًا، يتوفر Grok فقط لمستخدمي طبقة Premium+ على X (Twitter سابقًا)، على الرغم من أن Elon Musk وعد مؤخرًا بفتحه لمستخدمي X العاديين. كما قامت الشركة مؤخرًا بفتح مصدر برنامج Grok chatbot الخاص بها، بعد أن رفع Musk دعوى قضائية ضد OpenAI وSam Altman بدعوى التخلي عن مهمتها غير الربحية.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

15 مليون ريال أذون خزانة

مسقط- العُمانية

أشار البنك المركزي العُماني إلى أن إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع بلغ 15 مليون ريال عُماني.

وأوضح بيان صادر عن البنك أن قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 28 يومًا بلغت 3 ملايين ريال عُماني بمتوسط سعر مقبول بلغ 99.640 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول إلى 99.640 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 4.69286 بالمائة، ومتوسط العائد 4.70981 بالمائة.

في حين بلغت قيمة الأذون المخصصة لمدة استحقاق تبلغ 91 يومًا مبلغًا قدره 12 مليون ريال عُماني بمتوسط سعر مقبول بلغ 98.732 ريال عُماني، ووصل أقل سعر مقبول إلى 98.730 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 5.08476 بالمائة، ومتوسط العائد 5.15005 بالمائة.

وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العُماني "الريبو" على هذه الأذون هو 6 بالمائة، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 6.50 بالمائة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، حيث يقوم البنك المركزي العُماني بدور مدير الإصدار لهذه الأذون.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العُماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء "الريبو" مع البنك المركزي أيضًا، كما يُمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات "الريبو" فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أنَّ هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • أفضل شركات نقل العفش في الدمام.. خميس مشيط والرياض
  • 15 مليون ريال أذون خزانة
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • محكمة باكستانية تحكم على رجل مسيحي بالإعدام لنشره محتوى يحض على كراهية المسلمين
  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • باكستان.. الإعدام لمسيحي بعد إدانته بنشر ما يحض على كراهية المسلمين
  • قرى الصعيد.. في الهم ندعوكم!!
  • برنامج تدريبي لطلاب المدارس في البرمجة والروبوتات في جامعة القاهرة