صحيفة الاتحاد:
2024-10-01@23:43:54 GMT

ألمانيا: تحقيق السلام رهن بـ«حل الدولتين»

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

برلين (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة 700 ألف مصاب بأمراض معدية في غزة الولايات المتحدة: لا نريد حرباً في لبنان واستعادة الهدوء أولوية

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إنه يجب على إسرائيل التخلي عن فكرة السيطرة على قطاع غزة، بمجرد انتهاء الحرب. وقالت بيربوك، في تصريحات صحفية أمس، رداً على سؤال عمن يجب أن يتولى المسؤولية في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، إن «الفلسطينيين يقررون مصيرهم بأنفسهم، ولديهم حكومة منتخبة بحرية من جميع الفلسطينيين، بما في ذلك في الضفة الغربية».


وأضافت أن «هذا لن يحدث بين عشية وضحاها، لكن يجب ألا نغفل الأفق السياسي، خاصة الآن خلال الحرب».
وقالت بيربوك، إن «حكومة ألمانيا تعمل مع الشركاء العرب لضمان أن يظل حل الدولتين متاحاً، ويتضمن ذلك بناء البنية التحتية المدنية، وإصلاح السلطة الفلسطينية، وإعادة البناء الاقتصادي والبنية الأمنية، بما في ذلك الضمانات الأمنية للإسرائيليين والفلسطينيين».
وأضافت أن «هذا يتضمن تذكير الحكومة الإسرائيلية بأن سياسة الاستيطان لا تعرقل إقامة دولة فلسطينية فحسب، بل تعرقل أيضاً السلام بالمعنى الحرفي، لأن حل الدولتين وحده هو الذي يمكن أن يحقق السلام والأمن الدائمين لشعب إسرائيل».
وجاءت تعليقات بيربوك بسبب إعلان إسرائيل مصادرة نحو 800 هكتار في الضفة الغربية، لتكون أراضي تابعة لإسرائيل.
وقالت بيربوك إن «الأمن خلال الفترة الانتقالية، قبل أن تتمكن الدولتان من العيش جنباً إلى جنب في سلام، لن يكون ممكناً إلا بضمانات أمنية دولية». وقالت، إنه «يجب على إسرائيل أن تتأكد من أنه لن يكون هناك تهديد من فلسطين مرة أخرى، ويجب أن يتأكد الفلسطينيون من أنهم يستطيعون العيش بأمان وكرامة على أرضهم».
وتابعت أن «هذا يعني، بالطبع، أنه يجب إشراك الدول العربية المجاورة، التي تتمتع بالثقة هناك، إلى جانب الأميركيين والبريطانيين، بشأن الأفق السياسي».
وفي سياق متصل، أكد نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أمس، أنه لا يمكن استمرار التسامح إزاء الانتهاكات في قطاع غزة. 
وقال تاياني، في حسابه الرسمي على موقع «إكس»، إن «التزامنا هو السلام وإنه لم يعد بإمكاننا تحمل سقوط المزيد من الضحايا المدنيين في قطاع غزة». 
وأضاف «علينا أن نواصل العمل من أجل وقف إطلاق النار»، منوهاً بما تقدمه إيطاليا من مساعدات إنسانية تزيد قيمتها عن 21 مليون دولار ستضاف إليها مساعدات أخرى من خلال مشروع «الغذاء من أجل غزة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حل الدولتين ألمانيا فلسطين إسرائيل أنالينا بيربوك غزة قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

روسيا تطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان

موسكو - رويترز

طالبت روسيا إسرائيل اليوم الثلاثاء بسحب قواتها من لبنان، محذرة من أن الهجوم سيؤدي إلى مزيد من تصعيد العنف في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الروسية "تدين روسيا بشدة الهجوم على لبنان وتطالب السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري للأعمال القتالية وسحب قواتها من الأراضي اللبنانية والسعي بشكل حقيقي لوسائل سلمية لحل الصراع في الشرق الأوسط".

وقالت إسرائيل إن وحدات من القوات الخاصة (الكوماندوز) ومظليين شنت غارات في لبنان اليوم الثلاثاء في إطار توغل بري "محدود"، بينما قالت جماعة حزب الله، المدعومة من إيران، إنها أطلقت وابلا من الصواريخ على إسرائيل بما في ذلك جهاز المخابرات الإسرائيلي قرب تل أبيب.

مقالات مشابهة

  • لفرض حل الدولتين..الدنمارك تؤيد تدخلاً عسكرياً دولياً في الشرق الأوسط
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • الحرس الثوري الإيراني: سنضرب إسرائيل مجددا إذا ردت على صواريخنا
  • الوزراء السعودي يرحب بإطلاق المملكة مع شركائها التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • روسيا تطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان
  • الأونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة نتيجة تراكم النفايات (صور)
  • نائب الأمين العام لحزب الله: إسرائيل تعيش وهم تحقيق الأهداف عبر جرائمها
  • إسرائيل تغتال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • تحقيق للجزيرة نت يكشف ارتفاع التشوهات الخلقية لدى المواليد في غزة
  • بيربوك: لا نورد أسلحة يمكن استخدامها في القتال في قطاع غزة