اعتذرت جامعة هارفرد الأمريكية المرموقة عن احتفاظها منذ نحو قرن بكتاب فرنسي من ثمانينات القرن التاسع عشر ربطت صفحاته فيما بينها بجلد إنسان، مؤكدة أن هذه الجلد نزع من الكتاب.

وأوضحت إدارة المكتبات في أقدم جامعة في الولايات المتحدة في بيان وزع الخميس أنها “أزالت الجلد البشري من رباط نسخة من كتاب أرسين هوساي “Des destinees de l’ame “(الصادر في ثمانينات القرن التاسع عشر) كانت تحتفظ بها مكتبة هوتون”.


واعترفت إدارة المكتبات في هارفرد بأن هذه المسألة “تمس كرامة الإنسان الذي استخدمت بقاياه لتجليد الكتاب”.
وأضافت “نحن نعتذر لأولئك الذين تضرروا”.
وأعربت الجامعة التي تأسست عام 1636 في كامبريدج، إحدى ضواحي بوسطن في شمال شرق الولايات المتحدة، عن أسفها لأن هذه “الممارسات لا تتوافق مع المعايير الأخلاقية التي تنتهجها”.
وكان أرسين هوساي (1814-1896) كاتباً وصحافياً وناقداً أدبياً وجامعاً فرنسياً، ويعتبر عمله Des destinees de l’ame بمثابة تأمل وتفكير في الحياة بعد الموت.
وكشفت إدارة مكتبة هارفرد عام 2014، بعد اختبارات علمية، أن هذا الكتاب الذي تملكه منذ عام 1934، من طالب سابق من بداية القرن العشرين، كان مغلفاً ومربوطاً بجلد إنسان.
وأوضحت الجامعة قبل عشر سنوات أن الكاتب الفرنسي عرض كتابه على طبيب من عشاق الكتب هو لودوفيك بولان (1839-1933)، وخطرت للأخير فكرة ربط العمل بجلد مريضة كانت تعاني اضطرابات نفسية وتوفيت فجأة.
وأكدت هارفرد أن لا موافقة من المريضة على هذا الإجراء.
وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن جامعة هارفرد التي تملك مكتبات ومتاحف، أنجزت عام 2022 جردة كبيرة لأكثر من 20 ألف بقايا بشرية في مجموعاتها من الكتب والأعمال الفنية، مما يبين دورها في العبودية والاستعمار منذ نهاية القرن السابع عشر، بحسب الصحيفة.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة تستعد لإطلاق أول تطبيق إلكتروني فى مصر

تستعد جامعة المنصورة لتفعيل نظام الاستدعاء الإلكتروني للأطباء من مختلف التخصصات، والذى يعتبر أول نظام إلكتروني في مصر يتم تصميمه لتلبية احتياجات المستشفيات الجامعية و المراكز الطبية المتخصصة وأقسام الطوارئ بالجامعة لمناظرة المرضى من تخصصات أخرى باستدعاء الطبيب المختص إلكترونيا بتطبيق موبايل يستخدمه كافة أعضاء الطاقم الطبي فى جميع التخصصات، وذلك بعد اعتماد مجلس إدارة المستشفيات الجامعية فى شهر مايو الماضي.

وأكد الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، أن التطبيق يهدف إلى سرعة و دقة وتوثيق طلب الإستشارات الطبية بين الأطباء وأعضاء هيئة التدريس من التخصصات المختلفة على مدار 24 ساعة، مما يسهم في دقة و سرعة اتخاذ القرارات الطبية الهامة التي تتعلق بصحة المريض، مؤكدا على حرص الجامعة على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية و التى تولى إهتماما كبيرا بتطوير منظومة المستشفيات الجامعية، و تعزيز التحول الرقمى للخدمات المقدمة من أجل العمل على تلبية احتياجات المواطنين فى خدمات صحية على أعلى مستوى، وذلك فى ظل تحقيق أهداف التنمية المستدامة و رؤية مصر ٢٠٣٠.
ويعتمد النظام على تشغيل تطبيق إلكتروني على هواتف الأطباء يقوم من خلاله باستدعاء تخصص آخر مطلوب للمريض، و يحدد السبب الرئيسي لطلب الاستشارة و المهلة المحددة للحضور ، و يقوم طبيب التخصص الآخر باستقبال تنبيه بالاستدعاء على هاتفه المحمول و مكان المريض ومكان تواجده ، و يتم توثيق حضور الطبيب لتلبية الإستدعاء و الإستشارة ، و بعد كتابة الرد يقوم الطبيب بإنهاء الاستشارة مع كتابة و تحديد التوصيات الرئيسية ، و يرتبط التطبيق بواجهة خاصة بالمتابعة والرصد بشكلٍ إلكتروني للتأكد من إتمام الرد على الإستشارات الطبية في الوقت الملائم يمكن من خلالها إدارة المستشفى أو المركز متابعتها و كذلك إدارة الكلية و إدارة الجامعة.

جدير بالذكر أن جامعة المنصورة كانت قد بدأت تفعيل منظومة الحجز الألكتروني بشكل كامل فى سبتمبر  ٢٠٢٣ في إطار التحول الرقمي للخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات والمراكز الطبية بجامعة المنصورة.

مقالات مشابهة

  • جامعة صحار تسلط الضوء على "التحول الرقمي ومهارات القرن الـ21"
  • جامعة فاس توضح حقيقة تسجيل طالبة في الدكتوراه دون شهادة ماستر
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يثري منصته في «الصيد والفروسية» بكتاب «منافع الطير»
  • ما العقبات التي تحول دون عودة زخم الحركة الاحتجاجية في جامعات أمريكا؟
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم الحركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم حركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • إدارة مطار صنعاء تؤكد إقلاع رحلة اليمنية التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم
  • 800 مليون درهم للنهوض بالمهام التي تضطلع بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
  • جامعة المنصورة تستعد لإطلاق أول تطبيق إلكتروني فى مصر