يقصد بالاعتكاف في العشر الأخر من رمضان الانقطاعُ عن الناسِ والتفرغ لطاعةِ الله في المسجد طلبًا للثواب وإدراكِ ليلة القَدْرِ، حسبما أوضحت دار الإفتاء، مؤكدة أنه ينْبغِي للمعتكفِ أنْ يشتغلَ بالذكرِ والقراءةِ والصلاةِ والعبادةِ، وأن يتَجنَّب ما لا يَعنيه من حديثِ الدنيَا، ولا يخرج من المسجد إلا لحاجة.

مكان الاعتكاف

ويُشترط بمكان الاعتكاف أن يكون مسجدًا ولا يصحُّ بغيره، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الاعتكاف في المسجد الحرام يُعدُّ من أفضل أماكن الاعتكاف مُطلقًا، ثمَّ يليه المسجد النَّبوي، ثمَّ المسجد الأقصى، وهذا باتِّفاق الفقهاء، ويُشترط في المسجد المُراد الاعتكاف فيه أن يكون مسجدًا تُقام فيه صلاة الجماعة، ولا يصحُّ بالمسجد الذي لا تقام فيه صلاة الجماعة.

شروط الاعتكاف

شُروط: الإسلام، والعقل، والتَّمييز، والطَّهارة من الحدث الأكبر، والطَّهارة من الحيض والنَّفاس للمرأة. النِّيَّة: تُشترط نيَّة الاعتكاف لكي يصحَّ الاعتكاف، سواءً كان الاعتكاف مسنونًا أم واجبًا -كأن ينذر المسلم الاعتكاف لله فيصبح واجبًا-، ليتمَّ تمييز الفرض عن السُّنَّة، لقوله -عليه الصَّلاة والَّسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى

مبطلات الاعتكاف


وأكدت دار الإفتاء أن مبطلات الاعتكاف هي الجماع والخروج من المسجد عمدا لغير حاجة والحيض والنفاس للمرأة لفوات شرط الطهارة وذهاب العقل بجنون أو سكر.

وقالت الإفتاء أن جماع المرأة عمدًا يُفسد الاعتكاف، وأن المباشرة بالتقبيل واللمس لشهوة حرامٌ في حال الاعتكاف.

هل يجوز للمرأة الاعتكاف في المسجد مصر في 24 ساعة| حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان.. سبب حريق منزل فؤاد المهندس مايجوز ومالا يجوز في الاعتكاف.. الخروج من المسجد


والاعتكاف في المساجد مندوب إليه بالقرآن الكريم، وبالسنة المطهرة، وبإجماع الأمة، وآكد ما يكون في العشر الأُخر من رمضان لطلب ليلة القدر؛ فقد روى الشيخان في «صحيحيهما» عن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ».
 

دعاء الاعتكاف في رمضان


اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا

اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاعتكاف الاعتكاف بالمساجد شروط الاعتكاف العشر الأواخر مساجد الاعتكاف كيفية الإعتكاف دعاء الاعتكاف الاعتکاف فی فی المسجد المسجد ا

إقرأ أيضاً:

باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات مستمر في التمكين الاقتصادي للمرأة

نفّذ جهاز تنمية المشروعات عددًا من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف المرأة وذوي الهمم من خلال إقامة دورات تدريبية مجانية تُساعدهم على اكتساب مهارات جديدة تُمكّنهم من بدء مشروعاتهم الجديدة أو تطوير مشروعاتهم القائمة، ومنها برنامج تدريبي لتنمية المهارات الفنية لذوي الهمم في مجال الحرف اليدوية بجانب عدد من البرامج التدريبية في مجال ريادة الأعمال وتنمية مهارات العمل في فريق للسيدات في التجمعات الإنتاجية الطبيعية.

جاء ذلك في إطار مشروع «المساهمة في خلق فرص عمل للمرأة في صعيد مصر من خلال تحسين قدراتهن وتنمية التجمعات المنتجة»، والذي ينفذه الجهاز بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

كما نظم جهاز تنمية المشروعات معسكرًا توجيهيًا لبناء قدرات السيدات في مجالات التغليف والجاهزية للتصدير والتجارة الإلكترونية، ضمن أنشطة برنامج تأهيل وتدريب 50 سيدة للتصدير في مجالات الحرف اليدوية والتراثية، في إطار التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية.

مساعدة المواطنين للتوجه للعمل الحر

وأكد باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أنّ الجهاز يعمل وفقًا لعدد من المحاور المختلفة ومن أهمها بناء قدرات وتطوير مهارات المواطنين لمساعدتهم على التوجه للعمل الحر أو تطوير مشروعاتهم القائمة حيث يتعاون الجهاز مع مختلف شركاء التنمية لتنفيذ دورات تدريبية مجانية متنوعة بشكل دوري في كافة المحافظات لمساعدة أصحاب المشروعات على تطوير انتاجهم والمنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية، ما يُساهم في خلق المزيد من فرص العمل، وتحسين المستوى الاقتصادي لأصحاب هذه المشروعات.

جاء في إطار حرص جهاز تنمية المشروعات على إتاحة وتقديم حزمة متنوعة من الدورات التدريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة في مختلف القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية والحرفية، بالتعاون مع مختلف شركاء التنمية ومنهم الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية ، بجانب العمل من أجل المساهمة في تمكين المرأة وذوي الهمم خاصة في المناطق الريفية والحدودية.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تحدد أفضل 9 ليالٍ يستحب إحياؤها بالعبادة وفعل الخيرات
  • اجعل للناس حظا من الشكر.. النصائح العشر لبداية عام هجري جديد
  • "القومى للمرأة" يكرم  طلاب وطالبات الجامعات المشاركين فى رصد الأعمال الفنية رمضان الماضي
  • «الشارقة للمرأة» يحصد 11 ميدالية في «دولية كازاخستان» للقوس والسهم
  • باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات مستمر في التمكين الاقتصادي للمرأة
  • بالفيديو: الكشف رسميا عن مصير ومكان تواجد السياسي محمد قحطان ”فيديو”
  • «ليلى»: «القومي للمرأة» دعمني في مشروع التُلًى.. والهواية تحولت إلى باب رزق
  • للإطلاع على ملف التمكين.. القومي للمرأة يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي
  • موعد ومكان جنازة اللاعب أحمد رفعت
  • بعد حصولها على جائزة مرموقة.. رسالة من «قومي المرأة» للباحثة سناء السيد